تحقيق عسكري

معهد التعليم بوابة التقدم ومقصد الطامحين إلى الترقي
إعداد: ريما سليم ضومط - المعاون روميو موسى

مدارس ودورات تتولى تنمية الكفاءات والتدريب يتزامن مع المهام العملانية

العلم أساس التقدم والنجاح في الميادين شتى. ولما كانت المؤسسة العسكرية في سعي دائم إلى التقدم والتطور، فقد أولت إهتماماً خاصاً التعليم في الجيش، وخصّت لهذه الغاية الرتباء والافراد بمعهد للتعليم منذ أوائل الستينيات، وألحقت به مدرسة للرتباء وأخرى للمشاة، تخرجت فيهما عشرات الدورات في مختلف الإختصاصات من مشاة، وتلامذة رتباء، ومكاتب دراسة، وغيرها.
وما يزال معهد التعليم والمدارس التابعة له بوابة التقدم في الجيش حيث يقصده جميع المرشحين للترقيات أو لمتابعة مكاتب الدراسة والإختصاص.
معهد التعليم والمدارس التابعة له، وكيفية إعداد الرتيب في الجيش، في التحقيق الآتي.


تدريب الرتباء والافراد في جميع المراحل
أنشئ معهد التعليم العام 1961، وأوكلت إليه مهمة تأمين جميع مراحل التدريب لرتباء الجيش وأفراده. عن هذه المهمة تحدث قائد المعهد العميد الركن شربل برق الذي أوضح أن المعهد يتولى إعداد التلامذة الرتباء، وتأهيل رتباء وأفراد الاختصاص، إضافة إلى تأمين المكاتب الدراسية كلها في القسم المشترك، ومكاتب الدراسة إختصاص مشاة ونقل في القسمين المشترك والنوعي، وتنشئة الجنود الأغرار المتمرنين المتطوعين لرفد قطع الجيش.
وأشار إلى أن عمليات التدرب هذه تتم في مدرسة المشاة ومدرسة الرتباء ومجموعة مدارس الاختصاص التابعة للمعهد.
وأكد العميد الركن برق أن المدارس الثلاث تشدد في تدريباتها على ثلاث نقاط هي: المعلومات العسكرية والمدنية التي تعكس مدى ثقافة التلميذ المتخرج، واللياقة البدنية الضرورية لتنفيذ المهام العسكرية، والتوجيه المعنوي المطلوب للحفاظ على معنويات مرتفعة.
أما عن ميزات معهد التعليم، فقد أشار قائده إلى أنه يضم حقولاً للرمي والتدريب شاسعة وقريبة من مباني التعليم، إضافة إلى ميزة الطقس البارد الذي يعتبر مثالياً، وذلك أن التلميذ يجب أن يخضع للتدريب في مختلف الظروف المناخية.

 

مدرسة الرتباء: اعداد الرتباء وشروط الانتساب
أنشئت مدرسة الرتباء العام 1967، وباشرت منذ ذلك الحين تخريج دفعات متتالية من الرتباء في قوى البر والبحر والجو، إضافة إلى تدريب الرتباء والافراد الاختصاصيين.
عن المهام الرئيسة للمدرسة تحدث قائدها العقيد الركن عماد عضيمي، فأوضح أنها تتولى التدريب الأساسي للتلامذة الرتباء في قوى البر والبحر والجو، والتدريب التكميلي لتلامذة القوات البرية فقط، إضافة إلى تنشئة وتدريب الرتباء والتلامذة الاختصاصيين المعينين كرتباء وأفراد متمرّنين، وتأهيل بعض الرتباء لتولّي وظائف معينة في قطعهم.
وأشار أيضاً إلى أنها تتولى تحضير ملاك المدرسة والمتدرجين فيها للقيام بمهام عملانية خارج المدرسة في حالات إستثنائية بناء على أوامر صادرة عن قيادة الجيش.


* ما هي شروط الإنتساب لمدرسة الرتباء؟
- يحق لكل لبناني، مدنياً كان أم عسكرياً، التقدم بطلب الانتساب إلى مدرسة الرتباء بصفة تلميذ رتيب، شرط أن تتوافر فيه الشروط العامة والخاصة المحددة في نظام المدرسة. ويتم قبول المرشحين بعد خضوعهم لمباراة في العلوم المختلفة واجتيازها بنجاح.


* كيف يتم إعداد الرتيب في الجيش، وعلام يتم التركيز في تنشئة الرتباء؟
- الرتيب هو المحرك الأساسي في المهام العسكرية، وذلك أنه صلة الوصل بين الضابط الذي يعطي الأوامر والفرد الذي ينفّذ. من هنا فإننا نسعى إلى تزويد التلميذ الرتيب المهارات المختلفة ورفع كفاءته المهنية من خلال التعددية في الدورات التدريبية، إن على صعيد العلوم العامة والعلوم العسكرية أو على صعيد التطبيق العملاني، وذلك بهدف صقل شخصيته ورفع مستواه التعليمي ومهاراته الفردية، لكي يصبح قادراً على التأقلم في مختلف الظروف، وتنفيذ دوره الأساسي بالدقة المطلوبة. الجدير بالذكر في هذا الإطار أننا أضفنا إلى البرنامج التعليمي الخاص بالتلامذة الرتباء - السنة الثالثة دورة تزلج في مدرسة التزلج مدتها خمسة عشر يوماً، ودورات سباحة في عرمان مدة كل منها أربعة أسابيع، إضافة إلى الدورات التي كانت موجودة سابقاً وهي: دورة كاتب عدلي، ودورة سوق، ودورة رتيب رياضة ورمي، علماً أنه من خلال هذه الدورات يتم تزويد الرتباء الاختصاصات اللازمة قبل تشكيلهم إلى القطع.
نذكر أيضاً أنه في إطار رفع كفاءة التلامذة الرتباء، قمنا بتزويدهم أجهزة كمبيوتر محمولة يستخدمونها في أثناء الدروس النظرية. كما عملنا على تعزيز مستواهم التعليمي من خلال دروس مكثفة في اللغتين الانكليزية والفرنسية، ما يمكّنهم من الافادة من المقاعد المخصصة للرتباء على صعيد الدورات التدريبية خارج لبنان.

 

عموميات البرنامج
* ماذا يشمل برنامج تدريب الرتباء بشكل عام؟

- يخضع التلامذة الرتباء لبرنامج تدريبي لمدة 36 شهراً موزع على ثلاث سنوات. ويشمل العلوم العسكرية والاسلحة، والعلوم العامة من رياضيات وفيزياء وتاريخ وجغرافيا وغيرها من المواد التثقيفية، إضافة إلى دروس في اللغتين الانكليزية والفرنسية، وتمارين السير والرياضة.
يختتم برنامج التعليم في نهاية كل عام بمخيم تدريبي (ما بين عشرة أيام وخمسة عشر يوماً)، ويتم التركيز خلاله على التطبيق العملي، حيث تتخلله دروس في القتال والتوجّه، إضافة إلى الإغارات الليلية والمناورة بالذخيرة الحية على مستوى لفيف تكتي، تشترك فيها جميع الاسلحة.
الجدير بالذكر أن برنامج تدريب الرتباء يشمل زيارات تعارف إلى الأماكن الأثرية والثقافية إضافة إلى القطع والوحدات العسكرية، بهدف تعريف الرتيب على وطنه وجيشه ورفع مستواه الثقافي.
وعلى صعيد تلامذة السنة الثالثة، يتخلل برنامجهم دورة إختصاص خارج المدرسة لمدة ثلاثة أشهر، حيث يتوجه التلامذة الرتباء إلى أحد الافواج التالية: الهندسة، الإشارة، المدفعية، النقل، المدرعات، وذلك وفقاً لاختصاص كل منهم، يعودون في ختامها إلى المعهد لمواصلة التعليم.


* ممن يتألف الطاقم التدريبي في المدرسة؟
- يتولى تدريب التلامذة الرتباء عدد من الضباط والرتباء المساعدين ضمن اختصاصات مختلفة، من بينها الإدارة والمعلوماتية والمساعد القضائي والتموين وتعهد مساعفة العتاد، الخ... إضافة إلى مدربين مدنيين تفصلهم قيادة الجيش إلى المدرسة لتدريس بعض المواد التعليمية المتخصصة.


* ماذا يحل بالتلميذ الرتيب في حال رسوبه في إحدى السنوات الدراسية؟
- يتم تشكيل التلميذ الراسب بقرار من قيادة الجيش إلى إحدى القطع برتبة جندي أو عريف، وذلك وفقاً لما أنهاه من دروس. وفي حال لم يرغب في ذلك، يتم تسريحه، مع الإشارة إلى أن نسبة الرسوب ضئيلة في المدرسة لأن العمل فيها على قدر كبير من الجدية، والتلميذ الذي يعاني تقصيراً في مادة ما، يتم حجزه وتأمين من يساعده على تخطي الصعوبات التي يواجهها.

 

الدورات الحالية
* ما هي الدورات التدريبية الحالية في المدرسة؟

- إضافة إلى تلامذة الرتباء الموزعين على ثلاث سنوات، هناك مكاتب لعسكريين إختصاصيين من إداريين وممرضين وموسيقيين ومتخصصين في الفندقية، مدة كل منها ثلاثة اشهر، يتولى تدريبهم إختصاصيون عسكريون ومدنيون من خارج المدرسة التي تتولى وضع برنامج التعليم والاشراف على تنفيذه.


* هل من نشاطات مميزة خاصة بمدرسة الرتباء؟
- هناك نشاط سنوي في المدرسة يقضي بتسمية دورة تخريج الرتباء بإسم أحد شهداء ساحة الشرف، حيث ندعو عائلته لاحتفال تكريمي، بعد موافقة قيادة الجيش على التسمية.
تتميز مدرسة الرتباء أيضاً بلغة الحوار الدائم بين التلامذة والادارة، الذي يتم من خلال «أمين السنة الثالثة»، علماً أن لقب «أمين السنة» يعطى للتلميذين الاول والثاني في كل من سنوات الدراسة الثلاث. ويتولى أمين السنة الثالثة نقل آراء تلامذة السنوات الثلاث ومشاكلهم وتمنياتهم إلى قائد المدرسة مباشرة، حيث يتم تلبية المطالب المحقة فوراً، ونشرح اسباب تعذر تلبية المطالب الاخرى.

 

مهام عملانية واوامر الرتباء الصارمة
إضافة إلى دروسهم في معهد التعليم، يشارك التلامذة في مهام عملانية وأعمال إنمائية خارج المعهد. فقد شاركوا في انتشار الجيش في الجنوب، ثم عادوا إلى المعهد بعد شهرين من الانتشار لمتابعة الدروس.
وفي أثناء الاحداث الامنية الاخيرة إنتشر التلامذة الرتباء في السنوات الثلاث في مراكز الجيش في البقاع لملء الفراغ الناتج عن انتقال عناصر من اللواءين الاول والثامن، وفوجي التدخل الاول والمجوقل إلى بيروت. وفي حين عاد تلامذة السنة الثالثة لإنهاء دروسهم قبل التخرج، لا يزال تلامذة السنة الاولى والثانية منتشرين لأداء مهمتهم العملانية. عن هذه المهمة تحدث التلميذان في السنة الثالثة علاء صلاح الدين وعلي الخطيب.
التلميذ الرتيب علاء صلاح الدين: شملت مهمتنا في البقاع الدوريات والكمائن والحرس وفرائض المدافعة عن المركز، وقد كنا مستعدين ذهنياً وعملياً للتنفيذ، بحيث يمكن القول أن التجربة كانت ناجحة جداً.
بالنسبة إلي، كنت مساعداً لرتيب السرية، فقمت بتعيين الحرس، وساهمت في نشر الحضيرة ومراقبة تنفيذ المهام، وقد وصف البعض أوامر تلامذة الرتباء بـ«العسكر التركي» نظراً إلى صرامتها وإلى جديتنا في العمل.
التلميذ الرتيب علي الخطيب: المهمة التي كلّفنا بها كانت كتطبيق عملي لما تعلمناه في المدرسة من حواجز تفتيش ودوريات، وتفتيش عن أسلحة، وتنفيذ كمائن ضد المهربين وضبط المخالفين.
وقد قام جميع تلامذة الرتباء بتنفيذ القواعد الأساسية، معتمدين على الانظمة والقوانين العسكرية في تنفيذ مهامهم.


مدرسة المشاة: تنمية قدرات الافراد
أنشئت مدرسة المشاة العام 1981 ولم يباشر العمل فيها فعلياً إلا أواخر العام 1983. تمركزت هذه المدرسة في عدة مناطق آخرها بعلبك. العقيد وائل حاطوم قائد المدرسة تحدث عن دورها ومهامها، مشيراً الى أن مهمة مدرسة المشاة هي تنشئة وتعليم وتدريب وتأهيل الفئات الآتية:
- الجنود الاغرار، التنشئة الأساسية المشتركة لصالح قوى البر والبحر والجو.
- عناصر مكاتب الدراسة: رقم 2-3-4-5- القسم المشترك، ورقم 1-2-3-4-5- القسم النوعي إختصاص مشاة.
- تلامذة أية دورة تقررها قيادة الجيش.
- تأهيل وتدريب ملاك المدرسة للقيام بمهمات عملانية خارج المدرسة في حالات إستثنائية بناء على أوامر تصدر عن قيادة الجيش.
- تنشئة أغرار قوى الأمن الداخلي والجمارك والأمن العام، التنشئة الأساسية المشتركة بصورة إستثنائية. ولكي تتمكن مدرسة المشاة من القيام بهذا الدور يتم التركيز على التنشئة المعنوية والوطنية، والتنشئة العسكرية، والتأهيل الجسدي، اضافة إلى توسيع معرفة التلامذة في ميدان العلوم العسكرية والثقافة العامة.

 

تطوير وسائل التعليم
* ممن يتألف طاقم التعليم في المدرسة؟

- يتولى التعليم طاقم مؤلف من ضباط ورتباء وافراد يتمتعون بكفاءة عالية، علماً أن المدرسة تعمل بإستمرار على رفع مستوى الكفاءة لدى الرتباء المساعدين من خلال التدريب النظري والتمارين العملية. كما تسعى قيادة مدرسة المشاة إلى تطوير وسائلها التعليمية عن طريق تحقيق مساعدات التدريب كلها، وتجهيز قاعات تدريب لمختلف أنواع الاسلحة وتجهيز قاعات التعليم بآلات عرض وأجهزة كمبيوتر، بالإضافة إلى تطوير أجهزة التأليل والعمل على وصل مدرسة المشاة بشبكة الانترنت لما لهذه العملية من إفادة على صعيد التدريب. كما وتسعى المدرسة إلى بناء عشر قاعات تدريب تستوعب كل قاعة حوالى 60 تلميذاً. كما سيتم تصوير التمارين وعرضها على «Projector» لتفادي الأخطاء بعد التطبيق العملي.

 

المدرسة تستوعب 1200 تلميذ
* ما هي مراحل التدريب في المدرسة؟

- يجري التدريب مبدئياً إعتباراً من أول آذار وينتهي في أواخر كانون الأول، ويخصص شهرا كانون الثاني وشباط لعدد من النشاطات، من بينها تحضير المدرسة لإستقبال الدورات الجديدة ومنح المدربين مأذونياتهم السنوية المتبقية، إضافة إلى إقامة دورات تقوية معلومات وتقنيات تدريب للمدربين.
أما على صعيد الإختبارات فهي تجري وفقاً لتدابير الإمتحانات العامة والخاصة المرفقة بكل منهاج.
ويجدر بالملاحظة إمكان المدرسة إستقبال حوالى 1200 تلميذ، وفي حال رسوب أحدهم في الإختبارات يعود إلى قطعته على أن يعود إلى المدرسة عند إفتتاح دورة جديدة.

 

* هل من نشاطات خاصة تقوم بها المدرسة؟
- تقوم المدرسة بنشاطات مختلفة من بينها، معمودية النار التي تنفذ في نهاية التنشئة الأساسية المشتركة وفقاً لإقتراح تضعه قيادة المدرسة وتوافق عليه قيادة المعهد وتقره قيادة الجيش، إضافة إلى تقديم الأغرار للعلم في نهاية الدورة الأساسية المشتركة وفقاً لمنهاج خاص يقترحه قائد المدرسة ويرفعه إلى قيادة الجيش بواسطة قيادة المعهد.

 

شروط الانتساب الى مدرسة الرتباء
* الشروط العامة:

يتم الانتساب الى مدرسة الرتباء بصفة تلميذ رتيب عن طريق المباراة، ويحق لكل لبناني مدنياً كان أم عسكرياً طلب الاشتراك بهذه المباراة اذا توافرت فيه الشروط المطلوبة بموجب احكام هذا القرار وتعليماته التطبيقية.

 

* الشروط العامة للترشيح:
يتوجب على المرشح للاشتراك بمباراة الدخول الى مدرسة الرتباء أن يكون:
أ- لبنانياً منذ عشر سنوات على الاقل.
ب - ان يكون غير محكوم بجناية أو محاولة جناية من اي نوع كانت او بجنحة شائنة او محاولة جنحة شائنة او بالحبس مدة تزيد عن الستة اشهر، وتطبق هذه الاحكام على الاشخاص الذين اعيد اعتبارهم واستفادوا من العفو (عفو عام او عفو خاص).
ج- عازباً، ارملاً من دون اولاد او مطلقاً من دون اولاد.
د- من ذوي السلوك الحسن والاخلاق الحميدة، غير مدمن الكحول او المخدرات او لعب الميسر.
هـ - ان يتعهد عند تعيينه وقبل التحاقه بمدرسة الرتباء بفك ارتباطه والغاء انتسابه لأي حزب او جمعية او نقابة باستثناء النقابات المهنية وبعدم حضور الاجتماعات العائدة لها.
و- ألا يكون ممن تقدموا الى مباراة الدخول الى احدى مؤسسات وزارة الدفاع الوطني واستبعدوا منها بسبب الغش.
ز- قد بلغ الثامنة عشرة ولم يتجاوز الثالثة والعشرين من عمره، يحسب العمر لغاية الاول من تشرين الاول من سنة تقديم الطلبات.
ح- غير ملاحق بمقتضى قانون خدمة العلم وغير مسرح طرداً او لأسباب تأديبية من الجيش.
ط- حائزاً الشهادة المتوسطة على الاقل او ما يعادلها رسمياً.
ي- قد تقدم بطلب ترشيح للاشتراك بمباراة الدخول الى مدرسة الرتباء.

 

* الشروط الخاصة:
* شروط خاصة بالمرشحين العسكريين:

بالاضافة الى الشروط العامة الواردة في المادة السابقة للفقرات (و، ط، ي) يتوجب على المرشح من العسكريين:
أ- ألا يتجاوز عمره 27 سنة للعرفاء الاول والعرفاء و26 سنة للجنود الاول والجنود و24 سنة للمجندين، يحسب العمر لغاية الاول من تشرين الاول من سنة تقديم الطلبات.
ب- ألا يتجاوز معدل عقوباته السنوي 20 يوماً خلال السنتين الاخيرتين من خدمته، وتحسب لغاية الانتهاء من تقديم الطلبات. تستثنى العقوبات المتعلقة بحوادث السير.

 

* شروط خاصة بالمرشحين للتطوع بصفة تلميذ رتيب اختصاصي:
تطبق على هذه الفئة احكام المرسوم التطبيقي للمادة 32 من قانون الدفاع الوطني وتعليماته التطبيقية.

 

مباراة الدخول الى مدرسة الرتباء
تنفذ مباراة الدخول على مرحلتين:
* المرحلة الاولى: تتضمن ثلاثة اختبارات لكل منها هدف وذلك كما يلي:
- الاختبار النفساني: التثبت من اهلية المرشح الفطرية واستعدادته الفكرية وقدرته للخدمة في القوى المسلحة.
- الاختبار الرياضي: التثبت من اهلية المرشح الرياضية ومدى تحمله المشقات.
- الاختبار الصحي: التثبت من اهلية المرشح البدنية والصحية.
* المرحلة الثانية: تتضمن اختبارات (خطي - تقدير) هدفها:
- تحديد المستوى الثقافي والعلمي للمرشح.
- سبر شخصية المرشح وتقدير سلامة نطقه ومنطقه.
- تقييم الملف الشخصي للمرشح.
يشترك بهذه المرحلة المرشحون المقبولون في المرحلة الاولى. ويخضع المرشحون للتطوع بصفة تلميذ رتيب اختصاصي بالاضافة الى الاختبارات المذكورة اعلاه، لاختبار تقني كل في اختصاصه وبعد الاختبار الخطي.


اسماء واماكن وتواريخ
* معهد التعليم:
- أنشئ معهد التعليم كوحدة تابعة لقيادة منطقة الشمال بتاريخ 3 /8 /1961 وتمركز في ثكنة بهجت غانم في طرابلس وبقي فيها حتى العام 1966.
- أعيد إنشاؤه كوحدة مستقلة بتاريخ 1 /9 /1967 وتمركز في ثكنة حنا غسطين في محلة عرمان شمال طرابلس حتى إنجاز البناء المخصص له في ثكنة الشيخ عبد الله في بعلبك حيث انتقل اليه خلال العام 1968.
- بتاريخ 1 /9 /1969 ألحقت به مدرسة الرتباء من مكان تمركزها القديم في عرمان إلى بعلبك - ثكنة الشيخ عبد الله.
- بموجب م.خ. رقم 3131 /1/ت/س تاريخ 19 /9 /1973 ألغي نظامه الداخلي واستبدل بنظام وجدول عديد وتجهيز جديد واستبدلت مجموعة مدارس الأسلحة بمدرسة المشاة.
- بموجب م.خ. رقم 2172 /1/ت/س تاريخ 3 /7 /1974 أعيد استبدال نظامه الداخلي بنظام وجدول عديد وتجهيز جديد.

 

* مدرسة الرتباء:
- بتاريخ 1 /3 /1967 أنشئت مدرسة الرتباء والحقت بالمدرسة الحربية واستقبلت الدفعة الاولى من التلامذة وعددهم 150 تلميذاً.
- بتاريخ 1 /10 /1967 انتقلت إلى ثكنة عرمان واستقبلت الدفعة الثانية من التلامذة وعددهم 150 تلميذاً.
- بتاريخ 1 /9 /1969 انتقلت إلى ثكنة الشيخ عبد الله في بعلبك وبقيت فيها لغاية 1976 حيث توقفت بسبب الاحداث.
- بتاريخ 1 /1 /1982 إفتتحت مجدداً في ثكنة حمانا، ثم انتقلت إلى المدرسة الحربية بسبب الاجتياح الاسرائيلي.
- خلال شهر تشرين الثاني 1983 تم تخريج 160 تلميذاً ثم انتقلت إلى الجمهور.
- في أواخر العام 1983 انتقلت إلى أدما واستقبلت تلامذة، وبقيت فيها لغاية شهر شباط 1990 حيث توقفت مجدداً بسبب الاحداث، فانتقلت بعدها إلى الضبية.
- خلال شهر كانون الاول 1990 انتقلت إلى الجامعة اللبنانية في الفنار وبقيت فيها حتى شهر كانون الاول 1991.
- خلال شهر كانون الاول 1991 انتقلت إلى ضبية وبقيت فيها لغاية 25 /11 /1997 حيث انتقلت من بعدها إلى ثكنة النقيب الشهيد محمد مكي - بعلبك.

 

* مدرسة المشاة:
- باشرت مدرسة المشاة والمجوقلين مهامها إعتباراً من تاريخ إلغاء معسكر تدريب الاغرار أي بتاريخ 1/10/1981، ولم يباشر العمل فيها فعلياً إلا أواخر العام 1983.
- في 2/6/1996، اصبح إسمها مدرسة المشاة وكان مركزها في الفياضية.
- الحقت بمعسكر خدمة العلم في 27/1/1984 ولغاية 16/2/1985.
- تمركــزت في أدمـا من 16 /2 /1985 ولغاية 2 /12 /1989 تاريخ انتقالها إلى الفياضية، ومن ثم إلى الفنار من 3 /12 /1989 ولغاية 15 /10 /1991.
بين 15 /10 /1991 و 19 /7 /1999 كان مركزها في الضبية إلى أن انتقلت بتاريخ 19 /7 /1999 إلى ثكنة النقيب الشهيد محمد مكي في بعلبك حيث هي اليوم.