موضوع الغلاف

معهد التعليم رجال يتكلمون لغة الإنضباط والإيمان بالوطن
إعداد: جان دارك أبي ياغي

لمعهد التعليم دور كبير في تلبية حاجات الجيش التعليمية والتدريبية, ففيه يتم إعداد الرتباء لتولي مهامهم, وتزويدهم بالمعارف التي تنمّي قدراتهم وتؤهلهم للقيام بواجباتهم, وفيه يتم تدريب الأغرار قبل الانطلاق الى قطعهم.
ومعهد التعليم أيضاً هو أحد الصروح التعليمية العسكرية التي يتم في جنباتها صقل رجال يتحلّون بالمسؤولية والإنضباط, يؤمنون بقدسية واجبهم, ويتقنون لغة واحدة, هي لغة الإيمان بوطنهم واحداً لجميع أبنائه.
الجيش زارت المعهد حيث التقت قائده العميد الركن ابراهيم كنعان, وتجوّلت في أقسامه لتعود بهذا التحقيق الذي يضيء على مهامه ومدارسه وعمليات التدريب فيه.

لمحة  تاريخية

أنشئ معهد التعليم بتاريخ 7 / 8 / 1961 في ثكنة بهجت غانم في طرابلس, وبتاريخ
1 / 9 / 1967 أصبح وحدة مستقلة وتمركز في ثكنة حنا غسطين في عرمان.
اعتباراً من تاريخ إنشائه وحتى العام 1969, اقتصرت مهمة المعهد على تدريب المتطوعين الجدد (الأغرار), الى أن أنشئت مدرسة الرتباء وألحقت به بتاريخ
19 / 3 / 1973.

أعيد تنظيم معهد التعليم مرات عدة كان آخرها في الفترة الممتدة بين العام 2000 والعام 2003, واستبدلت تسميات بعض أجهزته وألغيت أخرى, حيث أصبح يضم حالياً: قيادة المعهد, مدرسة الرتباء, مدرسة المشاة, مجموعة مدارس الاختصاص ولفيف اللوجستية والمدافعة.
منذ تأسيسه, انتقل المعهد من مركز الى آخر مرات عدة: من ثكنة بهجت غانم في طرابلس الى ثكنة عرمان (البداوي), وثكنة الشيخ عبدالله في بعلبك, والفياضية (الجمهور) وأدما وضبيه, الى أن حطّ ترحاله أخيراً في ثكنة محمد مكي (الشيخ عبدالله سابقاً) في بعلبك حيث يتمركز منذ العام 1999.

مهام المعهد

المهام الأساسية المناطة بالمعهد هي إعداد وتدريب المتطوعين الجدد والعسكريين في الخدمة بصفتي رتباء وأفراد في الاختصاصات كافة. وثمة مهام أخرى تحدث عنها قائد المعهد العميد الركن إبراهيم كنعان فقال: إن من مهام المعهد أيضاً إعداد وتدريب عناصر الجيش لإستيعاب وتطبيق مبادئ الحرب الحديثة واستعمال وسائلها المتطوّرة. ويشمل الإعداد والتدريب النواحي الذهنية والجسدية والأعمال التطبيقية, إضافة الى تعهد التدريب.
ويتولى المعهد:
­- تأمين مراحل التدريب كافة على مستوى الجيش للمتطوعين.
­- التنشئة الأساسية والتنشئة المشتركة للجنود الأغرار (مكتب رقم 1).
­- التنشئة التكميلية للجنود الأغرار اختصاص مشاة.
­- التنشئة الأساسية والمشتركة لتلامذة الرتباء.
­- التنشئة التكميلية لتلامذة الرتباء (اختصاص مشاة) باستثناء التدريب النوعي.
­- الدورات الدراسية لعناصر المكاتب التي تقرر قيادة الجيش افتتاحها في المعهد.
يضم المعهد مدرسة الرتباء ومدرسة المشاة ومجموعة مدارس الاختصاص, والتي لكل منها دور مميز وفاعل في تنفيذ المهام الموكلة الى المعهد وفي ضخ دم جديد في قطع ووحدات الجيش كافة.

مدرسة الرتباء ومهامها

تعتبـر مدرسة الرتباء الخزّان الذي يرفد الجيش بالمهارات والكفـاءات الفنية من خلال قيامها بإعداد رتباء محترفين, وهي تستقبل الشباب الحائزين على الشهادة المتوسطة وما فوق, بعد نجاحهم في اختبارات الدخول إليها. هؤلاء يتابعون على مدى سنوات ثلاث علوماً عسكرية ومدنية متنوعة تؤهلهم لنيل شهادة رقيب في قوى البر أو البحر أو الجو, فيساهمون في مسيرة بناء الجيش من خلال التدريب ووضع ما يتلقونه من علوم في خدمة وحداتهم.
يتوزع تلامذة الرتباء في المدرسة على ثلاث سنوات, ويتابعون مناهج وبرامج جرى تعديلها وتطويرها لتتلاءم ومتطلبات الجيش الحديثة لناحية استخدام تقنيات متقدمة, بما في ذلك برامج الكومبيوتر والمعلوماتية, لينطلقوا بعد ذلك في رحلة العطاء والبذل في سبيل الجيش والوطن.
أما مهام مدرسة الرتباء فهي الآتية:
­ إعداد وتدريب تلامذة رتباء لتأهيلهم عسكرياً واجتماعياً لتحمّل المسؤوليات التي ستلقى على عاتقهم في الميادين كافة.
­ تطوير كفاءاتهم العلمية والمهنية وصهرهم في بوتقة عسكرية متطوّرة من خلال تحضيرهم لاستيعاب الأسلحة وكيفية استعمالها, وتعهدها وصيانتها.
­ الحفاظ على اللياقة البدنية وتنمية القدرات الجسدية من خلال المثابرة على التمارين الرياضية المتنوعة بشكل دائم ومستمر.

الشعار ودلالاته

شعار المعـهد عبارة عن رسـم يمثل مدرّباً يعلّم تلميذه أصول الرماية التي هي أولى الخطوات في الحياة العسكرية, تحيط به سنبلتان ترمزان الى البذل والعطاء. أما الخلفية الزرقاء, فترمز الى الوضوح التام.

مناهج التدريب

يتابع كل من تلامذة السنة الأولى والسنة الثانية التدريب في مدرسة الرتباء ­ القسم المشترك ­ فيتأهل التلميذ الرتيب في نهايتهما لممارسة الإمرة كآمر حضيرة. ويتمرس على النظام المرصوص والقتال وتقنيات التدريب, كما تعطى له الأنظمة والقوانين والتعليمات الدائمة في الجيش.
ويتابع الناجحون السنة الثالثة ­ اختصاص, حيث يتلقون التعليم والتدريب بشقيهما, النظري والتدليلي, في مدرسة الرتباء وفي مدارس الاختصاص. وبما أن مجموعة مدارس الاختصاص غير مفعّلة حالياً, لذا يتم التدريب العملي في الألوية والأفواج والوحدات بغية إعطاء التلامذة المهارة الفنية والتقنية كل وفقاً لاختصاصه. بعد ذلك يعودون الى مدرسة الرتباء حيث ينفذ في كل مرحلة تدريب, مخيم تقشف تتخلله مناورات مشتركة. ولا تقل فترة التخييم عن أسبوع للسنتين الأولى والثانية وعن ثلاثة أسابيع للسنة الثالثة, يرقّى في نهايتها التلميذ الى رتبة رقيب.

مدرسة المشاة

مهمة مدرسة المشاة تدريب الجنود الأغرار (التنشئة الأساسية والمشتركة, مكتب رقم 1) إضافـة الى التنشئة التكمـيلية باستثناء التدريب النوعي للاختصاصات كافة غير المشاة. على صعيد التدريب, يعتبر القسم المشترك عاماً لكل المكاتب على أن يتم لاحقاً تدريب العناصر في القسم النوعي (اختصاص مشاة) في مكاتب الدراسة.

مراحل التدريب وأساليبه

وفقاً للمنهاج الجديد المقرر من قبل قيادة الجيش, يشمل التدريب:
­ التنشئة الأساسية: أي مكتب دراسة رقم 1 ­ القسم المشترك, ومدته ثلاثة أشهر.
­ التنشئة التكميلية: اختصاص مشاة, ومدتـها شهران للمكتب رقم واحد.
­ مكاتـب الدراسة 1 ­ 2 ­ 3 ­ 4 ­ 5 ­ ومـدة كل مكتـب شهران, ومكاتب الدراسة 2 ­ 3 ­ 4 ­ 5 في القسم النوعي ­ اختصاص مشاة ومدة كل منها أيضاً شهران.
أما أسالـيب التدريب فحـديثة تعـتمد على إعطاء التلمـيذ حيّزاً واسعاً في مجال التطبـيق العمـلي لاكتساب المعرفة والبراعة والتقنية اللازمة من خلال التدليل بأشكاله كافة.

مجموعة مدارس الاختصاص

تضم مجموعة مدارس الاختصاص: مدرسة النقل, مدرسة الإشارة, مدرسة المدرعات, مدرسة الهندسة, مدرسة المدفعية ومدرسة الإدارة. غير أن هذه المدارس لا تعمل حالياً باستثناء مدرسة النقل, ومن مهام هذه الأخيرة, إجراء دورات تدريبية لإعداد خبراء في حوادث السير (للضباط), وإعطاء رخص سوق للرتباء والأفراد. وهي تقيم دورات سوق للمجندين (اختصاص نقل) تؤهل متابعيها نيل رخص السوق العسكرية في مدة أقصاها أربعة أسابيع فقط, شرط أن يكونوا حائزين على رخصة سوق مدنية.
تجدر الإشارة الى أنه تمّ نقل مدرسة الإدارة مؤخراً الى كفرشيما
(بتاريخ 25/8/2003) وألحقت بأركان الجيش للتجهيز ­ مديرية القوامة.

شروط الإنتساب الى مدرسة الرتباء

يتم الإنتساب الى مدرسة الرتباء بصفة تلميذ رتيب عن طريق المباراة, ويحق لكل لبناني, مدنياً كان أم عسكرياً, طلب الإشتراك بهذه المباراة إذا توفرت فيه الشروط المطلوبة بموجب أحكام القرار وتعليماته التطبيقية.
 ● الشروط العامة للترشيح:
يتوجب على المرشح للإشتراك بمباراة الدخول الى مدرسة الرتباء أن يكون:
   أ ­ لبنانياً منذ عشر سنوات على الأقل.
   ب ­ غير محكوم بجناية أو محاولة جناية من أي نوع كانت أو بجنحة شائنة أو محاولة جنحة شائنة أو بالحبس مدة تزيد عن الستة أشهر, وتطبق هذه الأحكام على الأشخاص الذين أعيد اعتبارهم واستفادوا من العفو (عفو عام أو عفو خاص).
   ج ­ عازباً, أرملاً من دون أولاد أو مطلّقاً من دون أولاد.
    د ­ من ذوي السلوك الحسن والأخلاق الحميدة, غير مدمن على الكحول أو المخدرات أو لعب الميسر.
   هـ ­ أن يتعهد عند تعيينه وقبل التحاقه بمدرسة الرتباء بفك ارتباطه وإلغاء انتسابه لأي حزب أو جمعية أو نقابة بإستثناء النقابات المهنية وبعدم حضور الاجتماعات العائدة لها.
    و ­ ألا يكون ممن تقدموا الى مباراة الدخول الى إحدى مؤسسات وزارة الدفاع الوطني واستبعدوا منها بسبب الغش.
    ز ­ قد بلغ الثامنة عشرة ولم يتجاوز الثالثة والعشرين من عمره, يحسب العمر لغاية الأول من تشرين الأول من سنة تقديم الطلبات.
    ح ­ غير ملاحق بمقتضى قانون خدمة العلم وغير مسرّح طرداً أو لأسباب تأديبية من الجيش.
    ط­  حائز الشهادة المتوسطة على الأقل أو ما يعادلها رسمياً.
    ي ­ قد تقدم بطلب ترشيح للإشتراك بمباراة الدخول الى مدرسة الرتباء.

 ● شروط خاصة بالمرشحين العسكريين:
بالإضافة للشروط العامة الواردة في المادة السابقة للفقرات (و, ط, ي), يتوجب على المرشح من العسكريين:
أ ­ ألا يتجاوز عمره 27 سنة للعرفاء الأول والعرفاء و26 سنة للجنود الأول والجنود و24 سنة للمجندين, يحسب العمر لغاية الأول من تشرين الأول من سنة تقديم الطلبات.
ب ­ ألا يتجاوز معدل عقوباته السنوي 20 يوماً خلال السنتين الأخيرتين من خدمته وتحسب لغاية الإنتهاء من تقديم الطلبات, تستثنى العقوبات المتعلقة بحوادث السير.

لفيف اللوجستية والمدافعة

يؤمن لفيف اللوجستية والمدافعة, الذي أنشئ بتاريخ 28 / 7 / 2003, حاجات المعهد في حقول الإدارة والتموين والنقل والنظافة والحراسة والمدافعة والصيانة. كما يتولى إدارة عتاد المعهد وتطبيق القوانين والأنظمة السارية المفعول, وتدريب وتنشئة عناصر اللفيف والسهر على انضباطهم.
يتمركز لفيف اللوجستية والمدافعة في الأبنية الشمالية والشرقية والغربية لثكنة محمد مكي ويتألف من:
­ قيادة اللفيف.
­ - سرية القيادة والخدمة.
­ - سرية الحراسة والمدافعة.
­ - سرية التموين والنقل.
­ - سرية الصحة.
وفي ختـام جولتنا الميدانية في أرجـاء معهد التعلـيم, تمنّى قائـد المعـهـد العمـيـد الركن إبراهـيم كنعـان تفعـيل بقيـة مدارس المعهد وتعـزيزها بالعـناصر وذلك لتحـقيـق الغايـة المرجـوة من التـدريـب.