يدًا بيد

معًا نحتفل ومعًا نكمل المسيرة
إعداد: نينا عقل خليل

في أوقات الفرح كما في الشدائد

لمناسبة الأعياد، أقيمت حفلات فنية في نوادي الرتباء المركزية في المناطق تخلّلتها برامج ترفيهية وتقديم هدايا إلى أولاد العسكريين الشهداء، إضافة إلى مساعدات مالية، وذلك بإشراف ضباط من أقسام إدارة ورعاية شؤون العسكريين في المناطق. كما قام بعض المؤسسات والجمعيات بدعوة أولاد العسكريين الشهداء إلى حضور حفلات فنية وعروض متنوعة.
 

لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني
برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن بسام عيد، وحضور عدد من الشخصيات الرسمية والاجتماعية والإعلامية، نظمت لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، حفلاً تكريميًا لعائلات العسكريين الشهداء، في نادي الرتباء المركزي في الفياضية. تخلل الحفل تقديم هدايا ومساعدات مالية إلى الأولاد وعروض مسرحية متنوعة. وقد توجّهت رئيسة اللجنة السيدة جوانا قهوجي مدلج ممثلة بالآنسة جويس منيّر بالشكر إلى قيادة الجيش وإلى جميع الذين أسهموا في إنجاح هذا النشاط الإنساني.

 

مسرحية ويوم ترفيهي
في مجمّع «Le Mall» في الضبيه، دعت لجنة تنسيق ودعم أبناء شهداء الجيش اللبناني بالتعاون مع السيدة جيسيكا وديع العبسي عائلات الضباط وعائلات العسكريين الشهداء إلى حضور مسرحية وحفلة خاصة داخل صالة ألعاب «Up & Away».
عند وصول الأولاد كان في انتظارهم على مدخل المجمّع لجنة استقبال قوامها عدد من الـ«بابا نويل» والأقزام الذين عزفوا وغنّوا ورقصوا ناشرين أجواء من البهجة والفرح. بعدها انتقل الجميع لحضور المسرحية المخصصة لهم «ELF.B.I» من تنظيم شركة Bee Event والتي تروي حكاية قزم من مساعدي بابا نويل يخترع آلة XOXI التي تستطيع تصليح جميع الألعاب المخرّبة، لكن أحد الأشرار يسرق قطعة أساسية من هذه الآلة فينطلق الأقزام من قرية بابا نويل في رحلة للبحث عن السارق.
بعد المسرحية انتشر الأولاد في صالة ألعاب الـ«Up & Away» حيث استمتعوا وعاشوا أجواء من الفرح واللهو، قبل أن يقدم لهم الغداء.
على هامش اللقاء كانت لنا دردشة مع بعض زوجات الشهداء ومنهن السيدة نادين زوجة الرقيب الشهيد بدوي العلم التي أثنت على التنظيم، لا سيما أنI جمع هذه الأعداد الكبيرة من عائلات الشهداء من جميع أنحاء الوطن ليس بالأمر السهل. وشكرت الجميع على اهتمامهم الكبير وبذلهم الجهود في سبيل تأمين نشاطات ترفيهية للأولاد.
السيدة زينب زوجة الشهيد محمد داوود أم لأربعة أطفال تشارك دائمًا بجميع الدعوات الموجّهة لأطفالها، شكرت القيّمين على هذه النشاطات وفاعلي الخير المليئة قلوبهم بالمحبة والعطاء داعية الله أن يعيد كل أب إلى منزله سالمًا.
أما السيدة لورا زوجة الرقيب الأول الشهيد دانيال أنطون فلفتت إلى أن الاهتمام بعائلات الشهداء يزداد يومًا بعد يوم، ووجهت شكرها لأعضاء اللجنة قائلة «الله يعطيكم العافية ويخليكم بهالهمة».

 

مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري «وين المكاتيب»
بدورها أحيت مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري العيد محتفلة مع مئات من الأولاد. فبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي وفي حضور عقيلته السيدة مارلين أقيم حفل في قيادة فوج المغاوير شمل 200 من أبناء الشهداء. وتخللته نشاطات فنية وتقديم هدايا، وكلمة لقائد الفوج العميد الركن شامل روكز ممثلاً قائد الجيش.
بدأ اليوم الطويل بوصول الحافلات التي تقل الأولاد من المناطق حيث كان في استقبالهم رئيسة مؤسسة العاقوري وأعضاء المؤسسة وضباط ورتباء من فوج المغاوير قدموا لهم مناقيش على الصاج ومشروبات غازية وعصير.
ثم انتقل الجميع إلى خيمة الإحتفالات الخارجية حيث شاهدوا مسرحية ترفيهيـة بعنـوان «وين مكاتيب بابا نــويــــل» مــن تنظــيم شــركـــة «FUN+ ONE ENTERTAINMENT ANIMATION» لصاحبها السيد إيلي الحاج، وإشراف السيدة سميرة حبيب حلاّل. تميّز الإحتفال بحضور ملكة جمال لبنان المغترب سينتيا مكرزل وبمشاركة الفنان جوزف عطية اللذين تحلّق حولهما الأولاد لالتقاط الصور التذكارية، فعقدت حلقات الدبكة على أنغام أغاني عطية الوطنية. ثم توجّهوا إلى الساحة الخارجية حيث هبط بابا نويل بالمنطاد وسط دهشتهم وفرحهم.
بعد أن تناول الأولاد طعام الغداء، تجمّعوا في قاعة المحاضرات حيث كان الإحتفال الرسمي بحضور عقيلة قائد الجيش السيدة مارلين قهوجي، العميد الركن شامل روكز، رئيس بلدية الجديدة - البوشريه - السيد أنطوان جبارة وحشد من المدعوين.
بدأ الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، فكلمة شكر من منشطة الإحتفال كارلا بعيني لكل من أسهم في إنجاح هذا اليوم. ثم شاهد الجميع فيلمًا وثائقيًا عن مهمات فوج المغاوير ودوره وجهوزيته الدائمة، تبعه فيلم آخر عن إنجازات مؤسسة العاقوري خلال السنوات المنصرمة.
كما ألقى العميد الركن روكز كلمة هنأ فيها الحضور بمناسبة الأعياد، وتوجه بالشكر إلى المؤسسة المنظمة للحفل، مثنيًا على تضامن المجتمع المدني وهيئاته الإنسانية مع الجيش وعائلات شهدائه الأبرار.
تخللت الحفل نشاطات متنوعة وتوزيع هدايا على الأطفال (حصل كل ولد على الهدية التي تمنّاها من بابا نويل، كما في كل عام، مرفقة ببطاقة معايدة تحمل صورة المقدم الشهيد صبحي العاقوري) من قبل السيدة مارلين قهوجي، والعميد الركن شامل روكز، وشاركهما في توزيع الهدايا ملكة جمال لبنان المغترب والفنان جوزف عطية.
إختتم الإحتفال بتقديم دروع تقدير وشكر من رئيسة مؤسسة العاقوري السيدة ليا إلى كل من: السيدة مارلين قهوجي، ممثل قائد الجيش العميد الركن شامل روكز، والسيد رجا سعادة.
ونظمت المؤسسة احتفالاً آخر في قاعدة رياق الجوية في حضور قائدها ممثلاً قائد الجيش، ولبّى الدعوة إلى الحفل نحو 400 طفل من أبناء عسكريي القاعدة.
كـذلك أقـيم احـتفــــال مماثل في مدرسـة القوات الخاصة في حضور قائدها المقدم الركن جان نهرا ممثلاً العماد قهوجي.
وكان للمؤسسة بالتعاون مع بلدية البوار احتفال في حديقة المقدم الشهيد، وآخر في غادير بالتعاون مع رعية مار فوقا، وغداء في مطعم الجبل في البريج.

 

...واحتفالات أخرى في الفوج المجوقل وفوج المغاوير والقوات الجوية
أقام الفوج المجوقل حفلاً ترفيهيًا لأولاد عسكريي الفوج، بدعوة من الفنانة رولا سعد، حيث قدمت فرقة روسية عرضًا استعراضيًا، ثم قدم «بابا نويل» الهدايا للأولاد.
وفي مجمع ميشال المر الرياضي في البوشرية، حضر عدد من عائلات عسكريي الجيش، استعراضًا فنيًا عالميًا بدعوة من شركة «FANTASTIC WORLD»، وذلك في حضور ممثل قائد الجيش ولجنة من الضباط.
في منطقة البقاع، أقامت جمعية «زحلة مدينتي» نشاطًا لمناسبة عيد الميلاد المجيد حضره العقيد الركن عدنان أبو ياسين ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي وأولاد العسكريين الشهداء في المنطقة.
وقد أضاء أبناء الشهداء شجرة الميلاد في حرم السرايا الحكومي في زحلة، وتسلّموا هدايا من أعضاء الجمعية.
وفي الإطار نفسه، أقامت القوات الجوية حفلات ترفيهية لأبناء العسكريين في القواعد الجوية في بيروت، رياق وحامات، وقد تخلّلت الحفلات برامج فنية متنوعة وهدايا.
وأقام فوج المغاوير حفلة لحوالى 2750 ولدًا من أبناء عسكرييه، في حضور قائده العميد الركن شامل روكز وضباط وعسكريين ومدعوين.
تخلل الإحتفال برنامج ترفيهي أعدّته مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري.