يوميات أمنية

ملاحقة المتورّطين بقضايا المخدرات والإرهاب مستمرّة

• أوقفت مديرية المخابرات:
- السوري جلال عبد الرحمن بكور في محلة البداوي - المنيه، لإقدامه على تصنيع وبيع أدوات تنظيف مغشوشة يقوم بتصنيعها. وقد تمّ ضبط المعدات والغلافات والأكياس المستخدمة في التصنيع، بالإضافة إلى عبوات جاهزة (27/3/2019).
- المدعو إ.ب في محلة ريفون – كسروان، والذي يعدّ أحد أهم وأبرز الشركاء الأساسيين للمطلوب علي منذر زعيتر الملقب بـ «أبو سلة» في عمليات ترويج المخدرات في منطقة جبل لبنان. وضبطت بحوزة الموقوف أسلحة وذخائر مختلفة (8/4/2019).
- السوريين: أ.ع وس.ع وم.ع في محلتَي سن الفيل والريحانية – بعبدا، لإقدام الأول على تعاطي المخدرات وترويجها ولدخوله الأراضي اللبنانية خلسة، وقد ضبطت بحوزته كمية متنوعة من المواد المذكورة. والثاني لإقدامه على المشاركة مع آخرين في عدّة عمليات سرقة والتخطيط للقيام بعمليات أخرى، وترويج عملة مزوّرة، بالإضافة إلى قيامه بأعمال نصب واحتيال، ولحيازة الثالث على مستندات سورية مزوّرة (8/4/2019).
- عددًا من المتورّطين في الإشكال الذي وقع خلال مباراة كرة قدم بين فريقَي النجمة والأنصار على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية بتاريخ 6/4/2019، وهم: الفلسطينيون و.ر، ع.ح، وم.أ، واللبنانيون: ك.غ، م.ب، و ه.ب.
يُذكر أنّ الإشكال أدى إلى إصابة عدد من المواطنين الذين تعرّضوا للاعتداء خلال تلقيهم العلاج في إحدى المستشفيات. بوشرت التحقيقات مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، وتجري متابعة الموضوع لتوقيف باقي المتورّطين (9/4/2019).
- المدعوَين: ع.ع و ه.ح، والسوري إ.أ، في محلة السهيلة – كسروان، لإقدامهم على ترويج المخدرات في المحلة المذكورة، وضبطت بحوزتهم كميةً منها (12/4/2019).
- السوريين: أ.ج، ع.ح، و.ح.ع، م.ع، و م.ح.ع في مناطق: جوار البواشق، صربا، ذوق مصبح والكسليك، لإقدامهم على تعاطي المخدرات وترويجها في المناطق المذكورة. وقد ضُبطت بحوزتهم كمية متنوعة من المواد المخدرة، بالإضافة إلى أوراق ثبوتية لبنانية مزوّرة (16/4/2019).
- السوري ه. س في محلة الزلقا، لإقدامه على ترويج المخدرات. وقد ضُبطت بحوزته كمية منها (20/4/2019).
- المدعو عيسى عباس اسماعيل المعروف بـ«علي» في بريتال، والمطلوب بعدد كبير من مذكرات التوقيف، بجرم إطلاق النار على دوريات الجيش وقوى الأمن الداخلي وقتل عسكريين وإصابة آخرين وتهديد مسؤولين، وهو من أخطر المطلوبين من عصابة القتيل علي زيد اسماعيل (21/4/2019).
- المواطن ح.ب، والسوري ف.ش، في محلة الكفاءات – المريجة، لإقدامهما على الإتجار بالمخدرات وترويجها. وقد ضُبطت بحوزة الموقوفَين كمية كبيرة ومتنوعة من المواد المخدرة، بالإضافة إلى مبلغ مالي (2/4/2019).
- المواطن ع.ش، والسوري خ.إ، في مخيم شاتيلا، لإقدامهما على ترويج عملة مزوّرة وافتعال إشكالات مختلفة (22/4/2019).

 

• دهمت قوة من مديرية المخابرات تؤازرها قوى من وحدات الجيش المنتشرة عملانيًا:
- منزل المدعو أحمد عباس الخرفان لتوافر معلومات عن قيامه بحفر نفق تحت منزله الكائن بالقرب من إحدى الكنائس (مطرانية الروم الكاثوليك) في محلّة السوق القديم-بعلبك، وذلك بغية البحث عن مقتنيات ثمينة. وقد أُوقف المذكور وتمّ كشف النفق وضبط المعدات المستخدمة للحفر، بالإضافة إلى آلة لضخ الأوكسيجين داخله (13/4/2019).
- مخزنًا عائدًا للإرهابي هاجر العبد اللـه في محلة التبانة شارع سوريا، وذلك بنتيجة متابعة ملف الإرهابي المذكور الذي قُتل خلال مطاردته من قبل قوة من الجيش في محلة التبانة بتاريخ 4/2/2018. تمّت مصادرة مواد متفجرة زنتها 47.5 كلغ من المخزن، وأُوقف المدعوَان ع.ع. وه.ع، لارتباطهما بالموضوع (15/4/2019).
- مزرعة في بلدة رياق – البقاع إثر عملية سطو نُفِّذت على أحد محلات الصيرفة في بيروت، وقد عُثر في المزرعة على حقيبة مخبأة وبداخلها مبلغ مالي من عملات مختلفة (12/4/2019).

 

• أحالت مديرية المخابرات إلى القضاء المختص كلًا من:
- خمسة سوريين لانتمائهم إلى التنظيمات الإرهابية التي كانت موجودة في بلدة عرسال ولمشاركتهم إلى جانبها بالاعتداء على وحدات الجيش خلال العام 2014، ولعملهم أمنيًا ولوجستيًا لمصلحتها ولانضمامهم إلى خلية أمنية تابعة لإحدى التنظيمات الإرهابية بهدف مراقبة مواطنين مقرّبين من الأجهزة الأمنية لاستدراجهم، حيث عملت الخلية على خطفهم وتصفية عدد منهم خلال الأعوام 2014، 2015 و2016 (11/4/2019).
- المدعوة منى إبراهيم مثلج، لانتمائها إلى تنظيم داعش الإرهابي ولعملها لمصلحته، عبر نشرها إصدارات التنظيم المذكور على مواقع التواصل الاجتماعي لتجنيد أشخاص وحثّهم على الانتقال إلى سوريا للالتحاق بالتنظيم والقتال إلى جانبه، ولمحاولتها دخول الأراضي اللبنانية خلسةً بواسطة أوراق ثبوتية سورية مزوّرة، ولوجود عدّة بلاغات وخلاصات أحكام صادرة بحقّها عن عدّة مراجع قضائية بجرم الانتماء إلى التنظيم المذكور(11/4/2019).
- المدعو ع.ش.ش، والسوري خ.إ.ص، والفلسطينيين: م.م.أ، و أ.م.ب، و م.ع.غ، وذلك لإقدام الأول والثاني على حيازة العملة المزورة وترويجها في جميع المناطق اللبنانية، ولإقدام الثالث والرابع على تشكيل عصابة تعمل على تزوير المستندات والأوراق الثبوتية والمصرفية والإدارية والمدرسية وإرسالها إلى أشخاص خارج الأراضي اللبنانية، ولاستحصال الأخير على شهادات مدرسية مزوّرة. وقد ضُبط بحوزتهم عدد من المستندات الثبوتية المزوّرة، بالإضافة إلى جهاز حاسوب يستخدم في عمليات التزوير(30/4/2019).
 
القيادة تحذّر من استعمال طائرات التحكّم عن بعد
حذّرت قيادة الجيش في بيان صادر عن مديرية التوجيه (16/4/2019) مالكي طائرات التحكّم عن بعد على مختلف أنواعها وأحجامها، من خطورة استعمالها فوق الأراضي اللبنانية، وبخاصةٍ قرب المراكز العسكرية والأماكن الحساسة والحيوية، من دون ترخيص صادر عن مديرية التوجيه، وذلك تحت طائلة إسقاطها والملاحقة القانونية بحق مشغّليها، نظرًا لما يمكن أن تشكّله من مخاطر جسيمة على المؤسسات الرسمية والأجهزة الأمنية والسلامة العامة وعلى الطائرات العسكرية والمدنية، ولإمكان تسبّبها بوقوع حوادث مميتة. وذكّرت القيادة بأنّ المستندات اللازمة لطلب ترخيص تصوير بواسطة طائرة صغيرة متوافرة على موقع الجيش الإلكتروني www.lebarmy.gov.lb.
 
العثور على مدفع هاون وأعتدة عسكرية وذخائر
بتاريخ 16/4/2019، عثرت دورية من مديرية المخابرات في أرض زراعية تقع بين بلدتَي عين الزيت وخربة داوود – عكار، على مدفع هاون من عيار 82 ملم، مع قاعدة وخمسة صناديق ذخيرة عائدة له (50 قذيفة). وعثرت دورية أخرى على أسلحة وذخائر وأعتدة عسكرية مختلفة في محلة وادي عطا- عرسال، من مخلّفات التنظيمات الإرهابية.
وبتاريخ 17/4/2019، عثرت دورية من المديرية نفسها على كمية كبيرة من الأسلحة من مختلف العيارات، وذخائر قديمة الصنع غير صالحة للاستخدام في محلة سينيق – صيدا.
 
خرق إسرائيلي
أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 16/4/2019، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 370 مترًا ولمدة ثلاث دقائق.
وقد تابعت الجهات المختصة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

 

تحرير طفلَين مخطوفَين وتوقيف الخاطفَين
بتاريخ 9/4/2019، ولدى توافر معلومات لمديرية المخابرات عن وجود طفلَين قاصرَين سوريين كانا قد خُطفا بتاريخٍ سابق في منطقة البقاع مقابل فدية مالية، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة قب الياس، الخاطفَين، وهما: المدعو س.خ، والسوري م.ح، وتمّ تحرير الطفلين المذكورين في بلدة الروضة – البقاع الغربي (9/4/2019).

 

توقيفات ومضبوطات في عدّة مناطق
نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر آذار الماضي، تمّ توقيف 1494 شخصًا من جنسيات متنوعة، لتورّطهم في جرائم مختلفة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية.
وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع (41 قطعة) وكميات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة (4849 طلقة)، وآليات ودراجات نارية ومراكب صيد (192)، بالإضافة إلى كمية من المخدرات والدخان والتنباك المهرّب وعدد من أجهزة الاتصالات.