مناورات

مناورات بالذخيرة الحيّة
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش لرفع مستوى جهوزية الوحدات العسكرية، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية، نفّذت عدّة مناورات حضرها عدد من كبار الضباط في القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج إلى جانب المدرّبين.

 

حامات
في حقل رماية حنوش في حامات، وتحت إشراف مدرسة القوات الخاصة، نفّذت وحدات من لواء المشاة الثاني وأفواج: المدرّعات الأوّل والحدود البرّية الثالث والمدفعيّة الثاني، وبمشاركة القوّات الجوية والبحرية، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية متحصّنة في أماكن مبنيّة.
كذلك، نفّذت وحدات من لواء المشاة الثالث وفوجي المدرّعات الأول والحدود البرّية الثالث، بالاشتراك مع وحدات من القوّات الجوية والبحرية، مناورة قتالية مماثلة وفي الحقل نفسه.
واستخدمت خلال المناورتين، رمايات بالطوّافات والمدفعيّة والهواوين والدبابات والأسلحة المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة لفتح ثغرات، كما شملت عمليات دعم بحري وجوي وإنزال، إلى عمليات إخلاء طبّي من حقل المعركة بواسطة الطوافات.

 

راشيا
كذلك، نفّذ لواء المشاة الثالث، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة في منطقة اليابسة – خراج بلدة راشيا، حول مهاجمة مجموعات إرهابيّة في أماكن حدودية وعرة، والقضاء عليها، حضرها عدد من ضباط أجهزة القيادة والوحدات الكبرى والألوية والأفواج المستقلّة.
وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالدبابات والهواوين، وبالأسلحة الرشاشة المتوسطة والثقيلة، بالإضافة إلى العبوات الناسفة.

 

العاقورة
وفي منطقة العاقورة، نفّذ التلامذة الضباط في السنة الثالثة في الكلّية الحربية بالإشتراك مع عدد من وحدات الجيش، مناورة قتالية بالذخيرة الحيّة تحاكي الهجوم على مجموعات إرهابيّة منتشرة في جرود المنطقة والقضاء عليها.
وقد استخدمت خلال المناورة رمايات بالمدفعية والدبابات والطوّافات والأسلحة المتوسطة والخفيفة والعبوات الناسفة، كما تخلّلتها عمليات إنزال من الطواّفات وإخلاء مصابين من حقل المعركة.