جيشنا

مناورات لعدة قطع في إطار التدريب النوعي
إعداد: نينا عقل خليل

تشهد قطع الجيش وألويته حركة تدريب ناشطة، حيث نفذت خلال الأسابيع المنصرمة عدة مناورات في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات واستعدادها للتصدي والتدخل السريع في مختلف الظروف.

 

المجوقل في «المالكية»
«المالكية» كان عنوان المناورة القتالية التي نفذها الفوج المجوقل بمشاركة وحدات من فوج المدرعات الأول وطوافات من القوات الجوية في منطقة عيون السيمان، حيث تمّ تنفيذ إغارات وكمائن على قوات معادية تتقدم في المنطقة المذكورة.
حضر المناورة نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن علي حمود ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، عدد من كبار ضباط القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة إلى جانب السفير الأميركي السيد دايفيد هيل وعدد من الملحقين العسكريين ومدعوّيين.
قائد الفوج العميد الركن جورج نادر أوضح أن هذه المناورة تأتي في إطار خطة التدريب النوعي للتأكد من جهوزية وحدات الفوج في المجال الدفاعي. وقد تخلّلت المناورة رمايات بطوافات الغازيل والأسلحة الثقيلة والمتوسطة بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة.

 

المغاوير: سلسلة مناورات
ضمن سلسلة التدريبات التي ينفذها فوج المغاوير بطريقة متواصلة لتقويم أداء عسكرييه ورفع مستوى جهوزيتهم واستعدادهم للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية، أقام الفوج عدة مخيمات تدريبية.
تخلل هذه المخيمات، إجراء مناورات تمت على مراحل، ونفذت بالذخيرة الحية وذلك بالإشتراك مع وحدات من لواءي المشاة الثاني والسادس، القوات الجوية وفوج المدفعية الثاني.
حضر المناورات عدد من كبار الضباط في القيادة، قادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة. وقد تخلّلها عمليات إنزال بالطوافات، استطلاع وتصوير من الجو، كما تم تنفيذ رمايات بالطوافات، راجمات الصواريخ، المدافع الثقيلة والأسلحة المتوسطة والخفيفة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة.

 

مغاوير البحر: مهاجمة مجموعة إرهابية
في منطقة حنوش – حامات، ووسط جمع كبير من الحضور، نفذ فوج مغاوير البحر مناورته القتالية بالذخيرة الحيّة، وكان موضوعها مهاجمة مجموعة إرهابية متحصّنة في المنطقة المذكورة. شارك في المناورة وحدات من القوات الجوية، البحرية والطبابة العسكرية ولواء المشاة الحادي عشر، وأفواج المدفعية الثاني والمدرعات الأول والهندسة.
وقد حضرها حشد من كبار ضباط القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، إلى جانب الملحقين العسكريين المعتمدين في لبنان، ومدعوّين، وضباط الفوج وعسكرييه، وضباط دورة الأركان (الدفعة 28) وفريق التدريب الأميركي.
تخللت المناورة رمايات بالطوافات والدبابات ومدافع الهاون والأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتفجير عبوات ناسفة بالإضافة إلى مطاردة زوارق تقل إرهابيين في عرض البحر. كما نفذت عمليات استطلاع وتصوير من الجو بواسطة طائرة «Cessna Caravan»، إلى إخلاء مصابين من حقل المعركة بواسطة الطوافات وآليات الإسعاف. وقد تميّز أداء القوى المنفذة بالدقة والحرفيّة، وحسن التنسيق بين مختلف الأسلحة.

 

لواء المشاة الثالث: تكامل وتنسيق
في إطار برنامج التدريب المشترك بين مختلف وحدات الجيش، لتعزيز التكامل والتنسيق في ما بينها والتحقق من جهوزيتها الميدانية، نفذ لواء المشاة الثالث بالإشتراك مع الفوج المجوقل والقوات الجوية، مناورة بالذخيرة الحية في حقل رماية اليابسة – راشيا، وذلك في مجال مداهمة أماكن مشبوهة.
تخلل المناورة التي حضرها عدد من كبار ضباط القيادة وقادة الوحدات الكبرى والأفواج المستقلة، رمايات بالدبابات والأسلحة المتوسطة والخفيفة وتفجير عبوات ناسفة بالإضافة إلى تنفيذ إنزالات بواسطة الطوافات.