مناورة

مناورة عسكرية ضخمة في سردينيا الجيش اللبناني يشارك وأداؤه يتخطّى التوقعات

شارك الجيش اللبناني إلى جانب دول من حلف الـ«ناتو» (إيطاليا وإسبانيا وأميركا والمملكة المتحدة)، في المناورة العسكرية الضخمة 19 Joint Stars التي نُفّذت في جزيرة سردينيا.
هذه المشاركة وهي الأولى من نوعها للجيش اللبناني في مناورة بهذه الضخامة مع الـ«ناتو» سلّطت من جديد الأضواء على الكفاءة التي يتمتّع بها جيشنا. فقد اعتبر قائد الكتيبة الأولى في فوج San Marco-Carlotto المقدم Fernando Cianci، أنّ قدرات المجموعة اللبنانية التي شاركت في المناورة ضمن هذا الفوج، تتمتّع بإمكانات وقدرات فاقت التوقّعات.
قامت المناورة على فرضية «مواجهة تنظيمات إرهابية تخطط لتنفيذ اعتداءات في دولة حليفة»، وشارك فيها نحو ستة آلاف عنصرٍ، بينهم مجموعة من ثمانية وعشرين عنصرًا من فوج مغاوير البحر وخمسة عناصر من القوات الجوية وخمسة آخرين من لواء الحرس الجمهوري.
تابع عناصر مغاوير البحر المشاركين في المناورة برامج تدريبية مكثّفة مع الجيش الإيطالي، شملت رمايات مختلفة استُخدمت خلالها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والصواريخ والهواوين والسلاح الفردي المتطوّر نوع Beretta ARX- 160، بالإضافة إلى تمارين مداهمة وتفتيش سفن VBSS، فضلًا عن عمليات خاصة باستخدام الآليات البرمائية AAV- 7 والهبوط بالحبل السريع. فعقب وصولها إلى إيطاليا، توجّهت إلى قاعدة San Marco-Carlotto، حيث نفّذت تدريبات خاصة مع الفوج البرمائي، وأبحرت لمدة ثلاثة أيام على متن سفينة San Giusto، (هي منصة إبرار LPD) انطلاقًا من مرفأ بريديسي ووصولًا إلى جزيرة سردينيا (مكان إجراء المناورة).
وشاركت المجموعة اللبنانية بالتعاون مع قوات الـ«مارينز الأميركية والإيطالية» في عمليات برمائية خاصة، بهدف تأمين رأس جسر واحتلال الشاطئ تحضيرًا لعملية إبرار واسعة لحلف الـ«ناتو»، وقد تعرّضت خلالها لهجومٍ كيميائي يُختبر من خلاله حسن استخدام عتاد الوقاية من أسلحة الدمار الشامل Avon C50-Avon M50.

انتهت المناورة بعرضٍ رسمي أُقيم في القاعدة الجوية Decimumano في حضور وزيرة الدفاع الإيطالية Roberta Pinotti وعدد من الفعاليات الرسمية، ونفّذ خلاله قسم من المجموعة اللبنانية بالاشتراك مع المارينز الإيطالي عمليات هبوط بالحبل السريع، أما القسم الآخر، فشارك في مناورة تحاكي إخلاء إصابات في ظروف مناخية قاسية، إثر تعرّض دورية لعبوة ناسفة ووقوع إصابات بين عناصرها.