أخبار ونشاطات

مناورة موحَّدة في صور
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار التدريب المشترك بين الجيش اللبناني وقوات الأمم المتحدة المؤقتة، وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية وعدد من الوزارات المختصّة والهيئات الرسميّة والمنظّمات الإنسانيّة المعنيّة بمعالجة الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، نفَّذت وحدات من الجيش وقوى الأمن الداخلي وقوات الأمم المتحدة المؤقتة تمرينًا في مدينة صور وعلى مدى يومين متتاليين حول فرضية وقوع زلزال غير متوقّع وإعلان حالة طوارئ إنسانية واسعة.
أشرف على التمرين الذي حمل إسم «United Beacon»، أو «المناورة الموحدة»، كل من قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة اللواء ألبيرتو أسارتا، قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن صادق طليس، نائب قائد القوات الدولية العميد الركن سانتي بوفانتي، رئيس هيئة أركان هذه القوات العميد كزافييه فولمونت وكبار الضباط من الجانبين. وشاركت فيه وحدات من الجيش وقوى الأمن الداخلي والقوات الدولية ضمت 277 عنصرًا و70 آلية ومروحتين، إلى جانب مجموعات من الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني وفوج الإطفاء وبلدية صور وممثلين عن الوزارات المختصة.
وقد شمل التمرين انتشار فرق طوارئ واستطلاع جوي وأرضي للمناطق المتضرّرة وعمليات بحث وإنقاذ وإغاثة وإخلاء، بالإضافة إلى أعمال الإطفاء وإزالة الركام والتخلّص من المواد المتفجّرة. هدف التمرين إلى تعزيز قدرات التنسيق بين القوى المشاركة بغية الإستجابة بفاعلية عند حدوث كارثة طبيعية وذلك في حدود الوسائل والقدرات المتاحة.
وقد نوّه المشرفون عليه بجهود المنفّذين، وسرعة استجابتهم للمهمة، وحسن التنسيق بين مختلف الوحدات المشاركة.