تفوّق

منحة مركز جورج مارشال البحثية للرائد باسم شعبان
إعداد: تريز منصور

في العام 1993 أنشىء مركز جورج مارشال الأوروبي للدراسات الأمنية وهو قسم تابع لوزارتي الدفاع في الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا. مهمّته الأساسية إيجاد بيئة أمنية أكثر استقرارًا من خلال تطوير المؤسـسات الديموقراطية والعلاقات الدولية، وتعزيز شراكات دائمة، خصوصًا في مجال الدفاع، وتنظيم نشاطات سلمية بين دول أميركا الشمالية وأوروبا وأوراسيا.
في العام 2014 توسّعت نشاطات المركز وأصبحت عالمية. وهو يضمّ 35 أستاذًا أكاديميًا من عشر دول، وينظّم دورات تبحث في القضايا الأمنية العابرة للحدود الوطنية والإقليمية والدولية، ثلاث أو أربع مرات في السنة.
في أواخر تموز 2015 أعلم مركز مارشال جميع الطلاب المشاركين في دوراته، عن البدء بقبول مشاريع أبحاث ذات طابع أمني على أن تخصّص المشاريع الفائزة بمنحة. وبعد مراجعة دقيقة من قبل اللجنة المتخصّصة لمئة مشروع بحثي، تمّ اختيار ثلاثة منها، ومن بينها مشروع البحث الذي قدّمه الرائد باسم شعبان من الجيش اللبناني (مديرية التعليم). حمل المشروع عنوان: «التحدّي الأمني للنزوح السوري إلى لبنان»، وعرض فيه الباحث جميع التحدّيات الناجمة عن النزوح السوري إلى لبنان، من عسكرية واجتماعية واقتصادية وبيئية.
يذكر أن الرائد باسم شعبان هو العربي الأول الذي يحصل على هذه المنحة من أصل 31 فائزًا حصلوا عليها منذ انطلاقة المسابقة في العام 2005. وقد أنجز بحثه خلال شهر تشرين الأول 2016، وعرضه في معهد الدراسات الأمنية الدولية The College of International Security Studies أمام لجنة مؤلّفة من: عميد المركز أندرو ميتشتا، مدير المركز السابق اللواء المتقاعد كيث دايتون ونائبه الأميركي بن ريد، والعميد الألماني المتقاعد برغير والسفير الأميركي غريفيث، إضافة إلى عدد كبير من أساتذة المعهد، وقد أثنوا جميعًا على عمله. كما اعتبر العميد ميتشتا أن الدراسة تتضمن معلومات قيّمة تستحق النشر، وأوصى بنشرها وضمّها إلى منشورات المركز.