فيلم

من التدريب إلى التنفيذ والتوعية: نزع الألغام في فيلم توثيقي
إعداد: باسكال معوّض بومارون

نزع الألغام والتوعية من مخاطرها ومساعدة ضحاياها، محور فيلم تمّ تصويره بين بيروت وجبل لبنان على مدى أربعة أيام، وفق برنامج نظّمه المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، في إطار التعاون مع المجتمع الدولي في مجال العمليات الإنسانية لنزع الألغام في لبنان.

 

تألّف فريق العمل من رنا إلياس وAndrea Marianne Von Siebenthal من مركز جنيف الدولي لأنشطة إزالة الألغام GICHD، بالإضافة إلى كلٍ من Peter Alexander Schels، Dietrich Gustav Mangold، Tim Dehring، Clara Anne Bohm
وJohannes Muller من الشركة الألمانية لإنتاج الأفلام Al Dente.
صوّر الفريق عدة مشاهد في عين المريسة والروشة للإضاءة على الحياة المدنية والحركة السياحية في بيروت. ثم انتقل إلى حقل رماية المغيتة لتصوير عمليتي تفجير ذخائر نفّذها تلامذة عسكريون ومدنيون من لبنان وبلدان عربية، يتابعون دورة المسح غير التقني NTS في المدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية في لبنان (حمّانا)، بإشراف مركز جنيف الدولي.
كذلك التقطت مشاهد في المدرسة التي تحدّث قائدها العقيد الركن جهاد البشعلاني عن عملها في مجال التدريب، وأُجريت مقابلات مع المشرف على دورة الـNTS Gary John Breen المستشار لدى مركز جنيف ومع المتدرّبين.
في بلدة بتاتر في قضاء عاليه، تمّ تصوير نشاط توعية من مخاطر الألغام لأطفال لبنانيين وسوريين، تضمّن شرحًا حيًا في حقل ألغام وهمي عن مخاطر الألغام وكيفية الوقاية منها والإبلاغ عنها وتوزيع ألعاب وقصص تثقيفية، إضافة إلى شهادة لأحد ضحايا الألغام.
الإضاءة على تفاصيل العمل الدقيق والصعب الذي تتطلّبه إزالة الألغام، تمّت من خلال تصوير عملية تفجير في حقل تنظّفه جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية DCA، إضافة إلى مقابلة مع إحدى النقّابات في الجمعية المذكورة، وأخرى مع العقيد الإداري ماري عبد المسيح.
جدير بالذكر أنّ التعاون قائم ما بين المركز اللبناني ومركز جنيف الدولي لإزالة الألغام منذ العام 1999، وقد بدأ استحداث برنامج نظام إدارة المعلومات المتعلّقة بالألغام IMSMA في المركز اللبناني؛ وتطوّر مع تسلّم المركز إدارة البرنامج الإقليمي العربي للأعمال المتعلّقة بالألغام ARCP من مركز جنيف في العام 2017، بموجب مذكرة تفاهم.