لبنان يحتفل بجيشه

... من طرابلس الى بنت جبيل
إعداد: كارلا حداد - ماري الحصري

أعلام ولافتات وحكايات البطولة والعطاء

احتفل لبنان بجيشه في ذكرى الأول من آب، في الساحات والشوارع رفعت الأعلام واللافتات، وأقيمت الاحتفالات، ومن طرابلس الى بنت جبيل كانت حاضرة حكايات البطولة والعطاء.

 

طرابلس
جابت شوارع طرابلس تظاهرة سيارة ليلية رافعة صور الرئيس العماد ميشال سليمان وأعلام الجيش ولبنان. وأُطلقت مفرقعات ورُفعت لافتات تحيي الجيش في عيده كما تولى عدد من أبناء المدينة تقديم الحلوى.
وقامت الجمعية اللبنانية الخيرية للإصلاح والتأهيل في طرابلس بجولة على مراكز الجيش بين التبانة وجبل محسن ووزّعت الورود على الضباط والرتباء والأفراد.
وهنّأت رئيسة الجمعية فاطمة بدرا الجيش اللبناني بعيده، مؤكدة أنه الضمانة الوطنية للسلم الأهلي والاستقرار الأمني في البلاد.

 

الكورة
ورُفعت في الكورة عشرات اللافتات التي هنّأت الرئيس سليمان والجيش في عيده، باسم اتحاد البلديات ورابطة مخاتير القضاء. كما هنّأ رئيس اتحاد البلديات قبلان العويط الجيش والرئيس سليمان مؤكداً أن «الجيش هو سياج الوطن وحامي حماه».
بدوره وضع رئيس بلدية قلحات - الكورة، غابي حاماتي أكاليل الغار على النصب التذكاري لشهداء الجيش في البلدة.

 

البترون
نظّمت هيئة منطقة البترون في «التيار الوطني الحر» احتفالاً حاشداً بمناسبة عيد الجيش، في حديقة البلدة العامة، حضره ممثل قائد الجيش بالنيابة العقيد الركن ميشال خوري، والعقيد جانو حداد، بالاضافة الى عدد من الشخصيات والهيئات السياسية والاجتماعية ورؤساء البلديات والمخاتير وجمع من أهالي البترون.
افتتح الاحتفال بالنشيد الوطني، تلاه إلقاء قصيدة من وحي المناسبة. ثم عزفت فرقة موسيقى الجيش بقيادة المقدم جورج حرّو ألحاناً وأغانٍ وطنية حماسية، واستمرت الوصلات الغنائية حتى الفجر.

 

جبيل
برعاية قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن شوقي المصري ممثلاً بالعميد الركن شربل برق، أحيت مدينة جبيل عيد الجيش باحتفال تكريمي أقيم في مجمع «أودمار»، حضره المستشار السياسي لرئيس الجمهورية ناظم الخوري، وقائمقام جبيل حبيب كيروز، وممثلون للمديرية العامة للأمن العام، وعدد من الشخصيات والفاعليات الاجتماعية.
تخلل الاحتفال كلمة لعلا المقداد التي أشادت بحكمة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وشجاعته ومناقبيته ومواقفه الصائبة، ووصفته بالضمان الفعلي للحفاظ على وحدة لبنان واستقلاله وسيادته، كما وجّهت تحية الى الجيش وأشادت بتضحياته في سبيل الحفاظ على الأمن.

 

صربا
زار قائمقام كسروان - الفتوح ريمون حتّي وقائد سرية جونية العقيد أنطوان البستاني في مقدّم وفد من الشخصيات السياسية والبلدية والاختيارية قيادة موقع صربا مهنّئين بعيد الجيش.
حتّي شدّد على أن «كسروان تبقى وفية لهذه المؤسسة التي أعطت لبنان الكثير»، أما قائد الموقع العميد سركيس نعوم فاعتبر أن «الجيش كان دائماً على مسافة واحدة من الجميع وهمّه المحافظة على أمن المواطنين».

 

بعبدا
في قضاء بعبدا شارك المواطنون في إحياء عيد الجيش والى معالم الزينة واللافتات، زار الأهالي العسكريين في الثكنات مقدّمين لهم التهاني بالعيد حاملين الحلويات وأطيب التمنيات.

 

صيدا
زار أكثر من 1600 طفل وفتى، مشاركين في المراكز الصيفية التابعة لمؤسسة الحريري، منطقة الجنوب العسكرية في ثكنة الشهيد محمد زغيب في صيدا، وهم يرتدون الزي العسكري ويحملون شعار الجيش وعلم لبنان.
في البداية، وقف الأطفال دقيقة صمت تحية لأرواح شهداء الجيش، ثم قدّموا لوحات فنية وغنائية من وحي العيد، منها «بيي راح مع العسكر» و«تسلم يا عسكر لبنان». كما قدّموا لوحة تذكارية تحمل العلم اللبناني وشعار الجيش «شرف، تضحية، وفاء»، الى قائد منطقة الجنوب العميد الركن الياس زعرب.
في الختام، ألقى المشرف على المراكز الصيفية التابعة لمؤسسة الحريري، نبيل بواب، كلمة حيّا فيها الجيش، وقال: «جئنا بأطفالنا كي يروا مدرسة الوطنية».

 

صور
بمناسبة ذكرى الأول من آب، عيد الجيش اللبناني، أقامت بلدية صور بالتعاون مع جمعية صور تراث وإنماء ومعهد حليم الرومي للفنون وجمعية التضامن وجمعية إليسار، احتفالاً تراثياً وطنياً في الملعب البلدي في المدينة، حضره ممثل قائد الجيش بالنيابة قائد موقع صور العسكري العقيد الركن توفيق سلطاني، ورئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، وقائد القوة الكورية، وضباط من القوات الايطالية والتركية والجيش اللبناني، وعدد من الهيئات الاجتماعية وحشد كبير من المواطنين.
افتتحت فرقة موسيقى الجيش الحفل بعزف النشيد الوطني وقدّمت باقة من المعزوفات الوطنية، ثم أدى عدد من الفنانين أغاني وطنية وفولكلورية، وقدّمت فرقة «مؤسسات الغد الأفضل» الفولكلورية رقصات تراثية والدبكة اللبنانية.
في ختام الاحتفال، سلّم الحسيني وعضو الأمانة العامة لـ«منبر الوحدة الوطنية»، محمد الملاح، وأمين سر التضامن - صور دروعاً تقديرية للعقيد سلطاني.
كذلك، احتفل «شباب الوحدة الوطنية» في صور بعيد الجيش، فرفعوا الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش في المدينة، وأقاموا حواجز محبة حيث قدّموا الزهور والأعلام للمارة. كما أضاءوا الشموع على نصب الشهداء في المدينة. وألقى رئيس الشباب محمد نديم الملاح كلمة هنّأ فيها الجيش بعيده وأشاد بتضحياته، فقال: «نحن نقف اليوم إجلالاً خاشعين أمام الشهداء الذين افتدوا الوطن بدمائهم من أجل بقاء لبنان».

 

بنت جبيل
افتتحت بلدية بنت جبيل وإدارة المدرسة الفنية في البلدة قاعة لشهداء الجيش في المدرسة. وأقيم للمناسبة احتفال حضره قائمقام بنت جبيل ابراهيم درويش وممثل قائد الجيش بالنيابة العميد الركن نبيل ابو خالد، وشخصيات عسكرية وأمنية وتربوية، وضباط من القوات الإيطالية والفرنسية والبلجيكية العاملة في اليونيفيل الى ضباط من المراقبين الدوليين.
وألقى مدير المهنية غسان بزي كلمة أشاد فيها بالجيش وبشهدائه، تلتها قصائد بالمناسبة، ومن ثم كلمة رئيس اتحاد بلديات بنت جبيل عفيف بزي فكلمة القائمقام.
ختاماً شكر العميد الركن أبو خالد أصحاب المبادرة على لفتتهم الكريمة ووقوفهم الدائم الى جانب الجيش. وأزاح مع عائلتي الشهيدين اللواء الركن فرنسوا الحاج والمقدّم المغوار ابراهيم سلوم الستار عن لوحة قاعة الشهداء.


طوابع تذكارية لشهداء الجيش في نهر البارد
بمناسبة عيد الجيش، أطلق وزير الاتصالات جبران باسيل طوابع بريدية تذكارية لشهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في معارك مخيم نهر البارد.
وأشار باسيل الى أن قيمة الطوابع التذكارية تبلغ 800 مليون ليرة لبنانية، وهي مقسّمة الى فئات 500 و1000 و1250 و1750 و4500 ليرة لبنانية.