ملاعب الرياضة

من يخطف الكرة الذهبية للعام2013؟
إعداد: أنطوان صعب

«كرة الفيفا الذهبية» جائزة يمنحها سنويًا الاتحاد الدولي لكرة القدم لأفضل لاعب عن موسم فائت. وعلى بعد أيام من منح «الكرة الذهبية» للعام 2013، نعرض بعض المعلومات حول الجائزة الأكثر قيمة في عالم «الساحرة المستديرة».

 

قصة الجائزة
العام 1956 نشأت جائزة أفضل لاعب كروي أوروبي التي كانت تمنحها مجلة «فرانس فوتبول»، وكانت حكرًا على اللاعبين الأوروبيين فقط حتى العام 1995، حيث تمّ السماح للاعبين غير أوروبيين بالترشّح لنيلها. وكان الليبيري جورج ويّا نجم فريق ميلان الايطالي السابق أول لاعب أوروبي يفوز بها.
في المقابل كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد بدأ العمل العام 1991 بجائزة أفضل لاعب في العالم. إتفق الطرفان المانحان على توحيد الجائزة، فكانت ثمرة هذا الاتفاق ما بات يعرف بجائزة «الكرة الذهبية».
الجائزة الحالية بدأت بنسختها الجديدة رسميًا العام 2010، مع نهاية كأس العالم في جنوب افريقيا، وفاز بها نجم برشلونة ليونيل ميسي كأفضل لاعب للرجال، والبرازيلية «مارتا» كأفضل لاعبة للاناث. فيما تمّ الاتفاق العام السابق على إضافة جائزة أفضل مدرب في السنة، وأفضل 11 لاعبًا في الموسم.

 

الجدول الزمني للجائزة
في شهر تشرين الأول من كل عام، يجري الإعلان رسميًا عن القائمة النهائية للمرشحين لنيل الجائزة، المكوّنة والتي تشمل 23 لاعبًا. تقدّم هذه القائمة لجنة تابعة للـ«فيفا» برئاسة نجم كرة القدم العالمي السابق الفرنسي ميشال بلاتيني. بعد ذلك ترسل القائمة لمحرّري مجلة «فرانس فوتبول»، الذين لهم الحق باضافة أي اسم يرونه مناسبًا. وهناك رواية تسري في بعض الأوساط الكروية، تقول إن رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز يعتبر جزءًا ممن يضعون القائمة النهائية. بعد ذلك، يتم الإعلان عن المرشحين الثلاثة النهائيين لجائزة الكرة الذهبية في التاسع من شهر كانون الأول.
وينتظر أن يعلن الفائز بالكرة الذهبية في 13 كانون الثاني من العام 2014 في حفل الـ«فيفا» المعتاد بمدينة زويرخ السويسرية. مع العلم أنه قد يطرأ تغيير هذه السنة يقضي بزيادة عدد المرشحين إلى خمسة لاعبين بدلاً من ثلاثة.

 

من يقوم بالتصويت؟
من يحق لهم التصويت على جائزة أفضل لاعب هم: جميع مدربي الأندية والمنتخبات، وقادة المنتخبات (أي ما يعرف بكابتن الفريق)، الاتحادات المسجّلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم وعددها 209 من مختلف قارّات العالم شرط أن لا يكون أي منها معاقبًا في وقت التصويت، مدير تحرير مجلة «فرانس فوتبول» وهو حاليًا الصحافي جيرار اتي، وكل مراسلي المجلة بدول الاتحاد المسجّلة في الاتحاد الدولي.
كل الذين ذكرناهم آنفًا ويحق لهم التصويت في مسابقة الكرة الذهبية للعام 2013، لديهم حق اختيار ثلاثة لاعبين من قائمة تضم 23 لاعبًا يتم اختيارهم بالترتيب، الأول الذي ينال خمس نقاط والثاني ينال ثلاث نقاط والثالث نقطة واحدة.

 

قواعد الاختيار
ليس هناك قيود على الذين يحق لهم التصويت، بعكس ما يعتقد البعض، فهم يتخذون قراراتهم استنادًا الى مفاهيمهم ومعتقداتهم وتحليلاتهم. وأما المعايير التي تضعها الـ«فيفا»، كالجوائز الفردية أو الجماعية، والروح الرياضية، واللعب النظيف، فتبقى مجرّد شروط يمكن للمصوّت أن يتجاوزها.
بالنسبة إلى هذا العام، فإنه من بين جميع اللاعبين الذين اختيروا من ضمن قائمة المرشحين لنيل الجائزة، برز المرشحون الثلاثة: الأرجنتيني ليونيل ميسي، البرتغالي كريستيانو رونالدو، والفرنسي فرانك ريبيري.
وقد صدر قرار من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم بتمديد مهلة التصويت على الجائزة هذه السنة لأسبوعين اضافيين.