من هنا وهناك

مهرجانات بيبلوس الدولية تنطلق في 25 حزيران
إعداد: جان دارك أبي ياغي

«للسنة الثالثة عشرة على التوالي تفخر لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية بتقديم برنامجها لصيف 2012 وهو كالعادة حافل بالبرامج الموسيقية والفنية لجمهور متنوّع المصادر والأعمار، وقد بلغت نسبة المشاهدين العام الفائت خمسين ألف مشاهد». بهذه الكلمات استهلّت رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية لطيفة اللقيس، المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة في فندق «Byblos Sur Mer» في جبيل، في حضور وزير السياحة فادي عبّود ووزير الثقافة غابي ليّون ورئيس بلدية جبيل زياد حوّاط. وأضافت : «من أهداف مهرجانات بيبلوس، «تحريك العجلة الاقتصادية في مدينة جبيل وفي القضاء بكامله...».
الوزير فادي عبّود أشار في كلمته إلى أن الأسبوع «كان حافلاً بإطلاق مواسم المهرجانات الدولية لهذا الصيف، من جونية إلى بيت الدين وبعلبك واليوم جبيل، المدينة العظيمة التي تطبع مهرجاناتها بأجواء الفن والسهر والمتعة في تناغم مميز يعكس صورة راقية عن لبنان السياحة والحضارة والفن». وكشف عبود في كلمته أنه تمّ وضع برنامج المهرجانات في صحف الأردن والخليج وتركيا كنوع من التسويق والدعم لهذه المهرجانات. ونوّه بـ«أهمية دور القطاع الخاص الرائد في تطوير السياحة»، ووجّه شكرًا كبيرًا لجميع من يدعمون هذا القطاع ويساهمون فيه، «فعبر هذه الجهود تمّ تحقيق عدة إنجازات وما زلنا نطمح لتحقيق المزيد». وأعلن في الختام أنه لن يدعم بعد اليوم أي مهرجان دولي لا يتم فيه استضافة الفنانين اللبنانيين.
كما كانت كلمة لكل من الوزير ليون وحواط.
في الختام، تمّ عرض تقارير مصورة عن برنامج المهرجان الذي ينطلق في 25 حزيران مع بطل الغيتار «SLASH»، الذي يُعتبر من أبرز الشخصيات الفنيّة التي تصدّرت العناوين في السنوات الـ25 الأخيرة. إلى جوليان لوكليرك المُتمكّن من اللون الرومنسي، في 4 تموز، تُرافقه الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية بقيادة ستيفان غوبير. إلى الأسطورة الحيّة في موسيقى «البلوز»، «B.B.KING»، الذي ما زالت أوتار صوته تُغازل أشرس الأنغام حُزنًا منذ أكثر من 60 عامًا ، في 5 تموز. وفي 11 تموز لقاء حار مع «الديفا» «UTE LEMPER» وقدرتها على تقديم أجمل أغاني «الكاباريه» بأسلوب أنيق يليق بأهم مغنيات المسرح الاستعراضي الراقي. الموعد في 14 تموز مع «العاشق الأبدي» كاظم الساهر، في أمسية تليق بالحب ولحظاته المفاجئة. وصولاً إلى فريق الروك الناجح جماهيريًا «SNOW PATROL»، الذي سيزيّن جبيل في حضوره الصاخب في 17 تموز. وفي الختام، «TINARIWEN» الفريق الحائز جائزة «أيمي» لأفضل موسيقى للعام 2012، والذي يمزج ما بين مختلف الأنماط الموسيقية.