من هنا وهناك

مهرجان اليوم العربي للمسرح في بيروت كرّم الثنائي لطيفة وأنطوان ملتقى رائدي المسرح اللبناني
إعداد: جان دارك أبي ياغي - ريما سليم ضومط - ندين البلعة

لم يكن احتفالاً بالمسرح العربي فحسب، بل تكريماً لمسرحِيَّين لبنانيين اثنين شكّلا حالة خاصّة في زمن التأسيس وما بعده لطيفة وأنطوان ملتقى، اللذين اضطلعا بدور بارز وجوهري في تحويل المسرح اللبناني وتطوره.
وقد افتتحت فاعليات الدورة الثالثة لمهرجان الهيئة العربية للمسرح - مهرجان المسرح العربي، برعاية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي في «قصر الأونيسكو» في بيروت، حيث غصّت قاعات القصر الداخلية والخارجية وصالة العروض بأهل المسرح من فنانين ومثقفين لبنانيين وعرباً يمثلون 17 دولة عربية.
الحفل الافتتاحي قدمته الفنانة جوليا قصار بالترحيب بالمشاركين من 17 دولة عربية وبرؤساء النقابات الفنية والوفود المسرحية والأكاديمية في اليوم العربي للمسرح وبجميع الذين تجمعهم اللغة المسرحية.
 ثم تحدّث رئيس قسم المسرح والفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، مدير الدورة ،جان داوود الذي شدّد على ارادة الحياة والحب والجمال والنهضة مقابل التشويه والعنف.
ثم كانت كلمة ممثل وزير الثقافة المدير العام عمر حلبلب متكلماً عن «المسرح الذي هو الأصل وسحر اللقاء والشكل الأرقى للتعبير عن الحياة والتحولات».
واعتلى المنصة أمين عام الهيئة العربية للمسرح اسماعيل العبدالله ناقلاً تحيات القاسمي ومعتبراً انعقاد الدورة في بيروت ما هو إلا عرفان وتقدير للمدينة التي سهرت وتسهر على الثقافة العربية .
تلا بعده الفنان العراقي القدير الدكتور يوسف العاني رسالة اليوم العربي للمسرح في الايجاب والسلب والحلم والشباب, مفتاح المسرح الآتي.
ثم عُرض فيلم وثائقي عن الثنائي المبدع أنطوان ولطيفة ملتقى بصوت النقيب جان قسيس، يختصر حكاية المسرح اللبناني الذي تركا بصماتهما على جبينه وعلى جبين الوطن.
وبعد تكريم الثنائي الرائع انطوان ولطيفة ملتقى بمنحهما درع الهيئة العربية للمسرح، صعد الزوج والفنان ملتقى الى المسرح وسط تصفيق حاد واعتذر عن عدم حضور زوجته بسبب تعرّضها لحادث أقعدها في المنزل، ولاقت كلمته الارتجالية  وغير المبرمجة صدىً واسعاً لدى الحضور تحدّث فيها عن مشوار وتعب 60 سنة من دون أن يلقى اهتماماً لا من وزير ولا من حاكم بالمسرح.
المهرجان الذي استمر ستة أيام قُدّم خلاله أربعة عشر عرضاً عربياً ومن بينها أربعة لبنانية، تجوَّلت بين «مسرح بيروت» و»مسرح بابل» و«مسرح المدينة» في بيروت، و»الرابطة الثقافية» و«مسرح بيت الفن» في طرابلس. أما الافتتاح فكان على مسرح قصر الأونيسكو مع مسرحية حقائب (تونس) .
يذكر أن يوم المسرح العربي أطلقته الهيئة العربية للمسرح التي انبثقت في الشارقة العام 2007 وأقرّت أن تحتفل كل البلدان العربية يوم 10 كانون الثاني/يناير من كل عام بهذه المناسبة. ولقد عقدت الدورة الاولى لمهرجان المسرح العربي في القاهرة ، وانطلقت الثانية في تونس، أما الدورة الثالثة لهذا العام فكانت في بيروت.