نوافذ مفتوحة

مهرجان بحيرة تشاقان الشتوي
إعداد: باسكال معوض بو مارون

الشجعان يصطادون السلمون من أعماق الجليد

مع اقتراب نهاية موسم العطلات، تصبح بحيرة تشاقان في مقاطعة هاتشيان (Hwacheon) شمال شرق الصين مكانًا سياحيًا يفضّله الكثيرون، خصوصًا الذين لا يخشون البرد، حيث يقام أحد أهم المهرجانات السياحية لصيد الأسماك من البحيرة المتجمّدة ضمن «هاتشيان سانشينيو الجليدي» الذي يستمر مدة 3 أسابيع إبتداء من التاسع من شهر كانون الثاني، وتقام فعاليته تحت شعار: «قلوب لا تتجمّد، ذكريات لا تُنسى».

 

الحاجة أم المهرجان
تمّ تعيين مهرجان الجليد في الأصل من قبل سكان مزارع المنطقة المحيطة الذين ناضلوا لكسب المال خلال فصل الشتاء الطويل، فجاؤوا بفكرة مهرجان الجليد لجذب السياح. وقد نجحوا بذلك بحيث يتوافد إلى البحيرة أكثر من مليون زائر من جميع أنحاء العالم، للتمتّع بهذه التجربة الفريدة والمشاركة في إحدى أكبر الاحتفاليات الجليدية لصيد السمك في العالم. ويتجمّع الزوار الذين يواجهون درجات حرارة دون الصفر حول المياه الجليدية لبحيرة تشاقان، (أكبر بحيرات المياه العذبة في الصين) والتي تملك ميزة أنها الأسرع في التجمّد بسبب رياح الوادي الباردة ومياهها النظيفة.

 

إحترامًا لعطايا الطبيعة وجهود الناس
يبدأ المهرجان بطقوس القرابين التي تقدّم لشكر الطبيعة على منحها هذه العطايا الثمينة، وتقديرًا لشبكة الصيد، وذلك انطلاقًا من احترام الأدوات وجهود الناس، ولإيقاظ الشبكة التي كانت «نائمة منذ حوالى العام»؛ ومع إخراج أول سمكة من المياه الجليدية يبدأ موسم الصيد رسميًا.
وتشمل هذه الاحتفالية العديد من الفعاليات كالتزلّج على الجليد وكرة القدم الجليدية ومسابقة بناء رجل الثلج ومهرجان النحت على الجليد، لكن الحدث الأبرز هو صيد سمك السلمون المرقّط من تحت الطبقة الجليدية التي تغطي النهر، وذلك بواسطة صنّارات الصيد، وعبر الإحدى عشر ألف فتحة التي يتمّ حفرها لهذه المسابقة.
وفي أثناء الحدث يقوم الناس بتغيير أماكن صيدهم، لأن الأسماك تنتقل من مكان الى آخر؛ وتتصاعد صيحات الفرح حول البحيرة وينطرح الكثيرون أمام الثقوب لالتقاط غلّتهم من السمك ويتلقون التهاني وسط جو من الفرح والتسلية يعمّ الجميع، رغم الصقيع ودرجات الحرارة المنخفضة جدًا.
وعندما يقوم المشارك باصطياد سمكاته يمكنه أخذها إلى أحد المطاعم القريبة من منطقة الاحتفال ليقوم بإعدادها وتحضيرها على ذوقه.

 

المشي في أحشاء الجليد
في الجانب المميز من فعاليات هذا المهرجان، تبرز مسابقة صيد سمك السلمون المرقّط بالأيدي عبر المشي داخل بركة جليدية مليئة بهذه الأسماك الزلقة.
وهي تعتبر مسابقة الشجعان الذين لا يخشون صقيع المياه المتجمّدة، وتقام ثلاث مرات خلال النهار ولوقت محدد، حيث يُلقي المتبارون بأنفسهم عند الضرورة داخل البحيرة بثيابهم الخفيفة، ويبدأون بالتقاط أكبر عدد من أسماك السلمون بأيديهم العارية؛ فيتجمّع حولهم عدد كبير من الناس، ويتصاعد الصراخ وصيحات الإعجاب والدهشة من الصيادين والجمهور الذين تستهويهم هذه المسابقة الغريبة.

 

• شباك وأسماك •
يوجد في بحيرة تشاقان حوالى 70 نوعًا مختلفًا من الأسماك. وقد دخلت البحيرة سجل غينيس العالمي للأرقام القياسية من خلال أكبر شبكة أسماك بلغ وزنها 104 آلاف و500 كلغ العام 2005. وبعد ثلاث سنوات، تجاوز وزن الشبكة 168 ألفًا و500 كلغ؛ أما في مهرجان العام 2012 فقد تمّ اصطياد حوالى 850 ألف كلغ من الأسماك.