جيشنا

موسيقى الجيش تتألّق في الأردن دراسةً وعزفـًا
إعداد: نينا عقل خليل

تابع النقيب الموسيقي نديم عبس الأسطا دورة متقدمة في القيادة الموسيقية والتأليف والتوزيع الموسيقي في المعهد الوطني الأردني – عمّان، فيما تابع عدد من عسكريي موسيقى الجيش دورة في العزف على الآلات الموسيقية في المعهد نفسه.
شارك العسكريون المنتدبون في عدّة نشاطات موسيقية عبر المعهد الوطني الأردني، من أبرزها حفل موسيقي أقيم في مركز الحسين الثقافي – رأس العين في العاصمة عمان، برعاية السفارة اللبنانية في الأردن ممثلة بالسفيرة ترايسي شمعون. حضرت الحفل شخصيات فنية وثقافية وسياسية وعسكرية ودينيّة، إلى عدد من اللبنانيين في الأردن ومواطنين أردنيين (نحو 600 شخص). قدّم عناصر موسيقى الجيش خلال الحفل لوحة فنية راقية تضمّنت أجمل الأغاني الوطنية والشعبية والمقطوعات الموسيقية المشهورة من بين أعمال السيدة فيروز والأخوين رحباني وزكي ناصيف، التي تفاعل معها الجمهور بحماس. في ختام الحفل، تسلّم عسكريو الموسيقى المشاركون دروعًا تذكارية وشهادات تقدير من إدارة المعهد الوطني، وذلك في حضور قائد موسيقى الجيش العقيد الموسيقي أبولو سكر.
كذلك، أحيا عسكريو موسيقى الجيش حفلًا آخر في الجامعة الأردنية - كلية الفنون والموسيقى، في حضور فعاليات من الجامعة وأساتذة ومدربين وطلاب. وقد نال استحسان الهيئة المنظمة والحضور نظرًا لما تميّز به أداؤهم من المقدرة العالية والاحتراف.
تميّز عناصر موسيقى الجيش المنتدبون خلال الدورة بالانضباط والأخلاق والعمل الموسيقي الجاد.
كما قدّموا، من خلال حضورهم ومشاركتهم في العديد من النشاطات صورة مشعّة لموسيقى الجيش اللبناني.
في ختام الدورة، خضع العسكريون المشاركون لاختبارات موسيقية في المعهد الوطني العالي في الأردن من قبل لجنة متخصصة، في حضـور قائد موسيقى الجيش العقيـد الموسيـقي أبـولـو سكر، وتحت إشرافه، وحقّقوا نتائج باهرة ونالوا إعجاب اللجنة الفاحصة.