إقتصاد ومال

ميرفت تلاوي: نعدّ الدراسات ونستخلص توصيات للدول الأعضاء
إعداد: تيريز منصور

دور ال«إسكوا» في عملية التعاون الإقتصادي والتنمية في المنطقة

تلعب «إسكوا» دوراً أساسياً بارزاً في عملية التكامل الإقليمي بين الدول الأعضاء وتعميق التعاون الإقتصادي والإجتماعي في ما بينها. كما تقوم بإعداد الدراسات المستفيضة حول الواقع الإقتصادي والإجتماعي في دول المنطقة واستخلاص توصيات عملية للدول الأعضاء على ضوء هذه الدراسات وعلى ضوء المستجدات العالمية المؤثرة.
وتنظّم دورات تدريبية ومتخصصة لخبراء الدول الأعضاء في مختلف المجالات لرفع قدرات هذه الدول في مواكبة العولمة والتطورات الأقتصادية.
وتخصص «إسكوا» برامج خاصة لإعادة البناء في فترة ما بعد الحرب في الجنوب، كمراكز التدريب المهني، ومشروعاً لإرساء الصناعات الصغيرة والصناعات الزراعية بما في ذلك تربية النحل... وتهدف هذه المشاريع الى إرساء التنمية الإقتصادية والإجتماعية في المنطقة وفقاً للحاجات المحلية.
ولإلقاء المزيد من الضوء على دور «إسكوا» في عملية التنمية في المنطقة، أجرت مجلة «الجيش» حواراً مع وكيلة الأمين العام التنفيذي للأمم المتحدة معالي الدكتورة ميرفت تلاوي.

 

إقتصاد وتنمية وعولمة

* ما هو دور «إسكوا» الرئيسي في المنطقة؟
- إن مهمة «إسكوا» الأساسية هي التكامل الإقليمي بين الدول الأعضاء وتعميق التعاون الاقتصادي والاجتماعي في ما بينها. ومن أجل ذلك، تقوم «إسكوا» بإعداد الدراسات المستفيضة حول الواقع الاقتصادي والاجتماعي في دول المنطقة واستخلاص توصيات عملية للدول الأعضاء على ضوء هذه الدراسات وعلى ضوء المستجدات العالمية المؤثرة.
* كيف تتعاطى «إسكوا» مع الملفات الاقتصادية والتنموية الساخنة، مثل قضايا المياه، الفقر والبطالة؟
- تتشكل «إسكوا» من فرق عمل متخصصة في مختلف المجالات ذات العلاقة، ويقوم كل فريق بإعداد ما يلزم من دراسات معمقة في مجال اختصاصه. وعند بروز قضية طارئة يقوم هذا الفريق بدراستها على ضوء ما يتوافر له من بيانات، كما جرى عندما أصدرت «إسكوا» تقريرها التاريخي عن لبنان في ما يتعلق بمياه الحاصباني والوزاني، وقبل ذلك عندما أصدرت التقرير الخاص عن الفقر في لبنان.


* هل الدور الذي تلعبه «إسكوا» في مجال عملية التنمية أساسي في مختلف المجالات، وإلامَ أدت نتائجه في المنطقة؟
- لا يمكن ل «إسكوا» الادعاء بأن ما تقوم به من جهد في عملية التنمية له تأثير أساسي مباشر في دول المنطقة. ف «إسكوا» تعد الدراسات وتستخلص توصيات للدول الأعضاء. أما التنفيذ فهو في يد أصحاب القرار في الدول المعنية، وكثيراً ما نلاحظ التجاوب البطيء من الدول الأعضاء مع التوصيات التي تدعمها «إسكوا».

 

ضمان الحقوق العربية

* برأيكم ما هي الآليات التي سوف تضمن الحقوق العربية في مجال العولمة، ضمن استراتيجية هادفة وفعّالة لمجابهة التحديات الجسيمة المطروحة؟
- إن «العولمة» حركة عالمية شاملة من مختلف الجوانب، فهي حركة تشمل كل دول العالم جغرافياً، وهي تشمل مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والثقافية والسياسية. وعلى كل دولة أن تسعى بما لديها من موارد، وبما يتيسر لها من عون من الامم المتحدة ومن الدول الصديقة والشقيقة، لتهيء مجتمعها واقتصادها لمواكبة حركة العولمة. وتسعى «إسكوا» الى إعداد كل الدراسات والبيانات المتعلقة بدول المنطقة وتستخلص النتائج والتوصيات المفيدة للدول الأعضاء. وكذلك تنظم دورات تدريبية متخصصة لخبراء الدول الأعضاء في مختلف المجالات لرفع قدرات هذه الدول في مواكبة العولمة، ولكن يبقى التأثير الأساسي لصاحب القرار في كل دولة.


* ما هي خطط «إسكوا» المستقبلية لا سيما في ظل المستجدات في العراق وفلسطين؟
- تعد «إسكوا» برامج عملها لعدة سنوات الى الأمام. وتأخذ هذه الخطط مجراها في التشاور مع الدول الأعضاء في المنطقة أولاً ثم موافقة المجالس المعنية في هيكل الأمم المتحدة العام. ولدى «إسكوا» قرارات واضحة من مجلسها الوزاري الذي ينعقد كل سنتين، وفي دورات متعاقبة، بضرورة الاهتمام بالتنمية الانسانية في فلسطين والعراق ولدينا برامج محددة في هذا الاطار. أما في ما يتعلق بالوضع السياسي في المنطقة عموماً، وفي فلسطين والعراق بشكل خاص، فهو مجال عمل الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن في الحالات الطارئة، وليس ل «إسكوا» تأثير مباشر في هذا الإطار.

 

دور «إسكوا» في لبنان

* ما هي الانجازات التي حققتها «إسكوا» في لبنان خلال العام 2005؟
- إن مشروع إعادة البناء في فترة ما بعد النزاع ما زال قائماً في جنوب لبنان حيث يوجد مركزان للتدريب المهني في منطقتي كفركلا ومرجعيون، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (Unifel). ويهدف هذا المشروع الى ارساء التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة وفقاً للحاجات المحلية كما أن هناك مشروعاً ينفذ بالتعاون مع منظمة العمل الدولية حول إرساء الصناعات الصغيرة والصناعات الزراعية، بما في ذلك تربية النحل والدعم لمنتجي الزعتر.
أما في مجال التنمية الاجتماعية فهناك مسح شامل حول وضع العمل الحرفي في لبنان أجري بالتعاون مع «جمعية العزم والسعادة». كما ان هناك دورات تدريبية نظّمت بالتعاون مع «مؤسسة الصفدي» في منطقة شكا، حول تدريب الباحثين والمدربين في مجال تنمية المجتمعات المحلية.
كما قامت «إسكوا» خلال العام 2005 بتوفير خدمات إستشارية الى وزارة البيئة وبدراسات تحليلية حول المنطقة العربية بما في ذلك لبنان.

 

على كل دولة أن تسعى بما لديها من موارد، وبما يتيسر لها من عون من الامم المتحدة ومن الدول الصديقة والشقيقة
 لتهيء مجتمعها

هناك مسح شامل في مجال
التنمية الاجتماعية  حول وضع العمل الحرفي في لبنان أجري بالتعاون مع «جمعية العزم والسعادة»