ثقافة وفنون

نادين لبكي عضو تحكيم في مهرجان البندقية
إعداد: ريما سليم ضوميط

بعد 11 يومًا من عروض الأفلام والحفلات والمقابلات الصحافية والتقاط صور المشاهير، اختتم مهرجان البندقية السينمائي الدولي دورته الـ 69 ( 29 آب - 8 أيلول) بإعلان جوائز المسابقة الرسمية وتوزيعها على شاطئ الليدو.
جائزة الأسد الذهبي عن أفضل فيلم في المهرجان كانت من نصيب الفيلم الكوري الجنوبي «باييتا» الذي تنافس مع 18 فيلمًا في المسابقة الرسمية. وتدور قصة الفيلم حول مواجهة بين شخص مرابٍ وامرأة غامضة تزعم أنها أمه.
كما حصد فيلم «The Master» نصيب الأسد من جوائز المهرجان، فإلى جانب جائزة الأسد الفضي التي ذهبت لمخرجه بول توماس أندرسون، حصد بطلا الفيلم، فيليب سيمور هوفمان وجواكين فينيكس، جائزة أفضل ممثل، مناصفة.
واختارت لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج الاميركي مايكل مان الممثلة هاداس يارون لجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم «فل ذا فويد» (Fill the void)، وهو فيلم يتناول حياة إحدى الجاليات اليهودية الأرثوذكسية المغالية في التشدد.
والملفت في المهرجان هذا العام، المشاركة العربية المميزة عمومًا ومشاركة لبنان المرموقة من خلال المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي، التي حضرت كعضو لجنة تحكيم عن فئة «أوريزنتي».
ويأتي اختيار لبكي نتيجة أعمالها التي توّجت هذه السنة بنجاح عالمي ملفت لفيلمها الطويل الثاني «وهلأ لوين»، بالإضافة إلى ترشيحها لجائزة غوشي للمرأة في السينما.
يذكر أن مهرجان البندقية يعد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم، اسوة بمهرجاني «كان» و«برلين»، وطلبه مشاركة مخرج أو ممثل في لجان تحكيمه يعد تقديرًا واعترافًا بإنجازاته.