هوايات ومهارات

نادي الجيش اللبناني للرماية

مساحة للهدوء النفسي وسط صخب الرصاص

 

تشعر برهبة خاصة وأنت تدخل حرم مجمع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري في منطقة الدكوانة، مار روكز، حيث تتوجه مباشرة الى نادي الجيش اللبناني للرماية الذي تديره شركة أبناء جوزيف أبي سمعان التجارية «JOSONS».
أبصر نادي الجيش اللبناني للرماية النّور في ١٢ تشرين الثاني ٢٠٠9، برعاية قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي وحضوره، وتمّ تجهيزه وفق مستوى عالٍ من الحرفية والإتقان، وضمن المواصفات الدولية المعمول بها في أرقى نوادي العالم. وعلى الرغم من عدم مضي وقت طويل على تأسيسه، فقد نظّم عددًا من البطولات المحلية وشارك فيها.

 

مفهوم آخر للسلاح
هدف النادي رياضي، توجيهي وتدريبي، وأبوابه مفتوحة لجميع الزائرين: ضباطًا، عسكريين، ديبلوماسيين ومدنيين، وهو مهيأ لإقامة نشاطات ومباريات محلية عربية ودولية. وبما أنّ الرماية رياضة تقوم على مهارات لا تميز بين المرأة والرجل، نجد إقبالًا من الجنسين على السواء.
في نادي الرماية، يختلف مفهوم السلاح، فالطلقة التي تطلقها تتوجه إلى هدف يؤكد لك مدى قدرتك على التركيز والتصويب والهدوء والاسترخاء، والانفصال عن العالم الخارجي حيث الضغوط اليومية التي نعيشها. إنّ كل أنواع الرياضة تقود إلى التخفيف من أعباء الضغوط اليومية، غير أن الرماية فيها الكثير من التركيز والصراع الداخلي مع أحاسيسنا؛ ومنها مشاعر الخوف والتردد، إلى الشجاعة وتحدي الذات، وكلّها تقود إلى الإسترخاء والهدوء والشعور الكبير بالراحة على الرغم من أن للرصاص صوتًا يلعلع، لا بل يخترق الدماغ بطنينه المزعج إذا لم تكن تحمي أذنيك بالسماعات.

 

متعة المشاهدة
خلف قاعة الرماية، عازل زجاجي، حيث بوسع الأصحاب المرافقين الجلوس والتمتع بمشاهدة الرامي وتفاعله مع التدريب. الحديث عن الهدوء والسكون والاسترخاء في هذا المكان قد يبدو غريبًا لمن لم يختبره، فكيف يتحدث المرء عن هذه الحالة وهو يسمع صوت الرصاص! لكنّ في الواقع ثمة تركيزًا وصراعًا داخليًا، يفرض الرهبة والشعور بالسكينة.
في النادي أيضًا مجموعة مسدسات معروضة تتيح فرصة التعرّف إلى عالم المسدسات ومدى تنوعها، بالإضافة إلى مستلزمات الرماية.

 

الأمان
الرماية رياضة لها قواعدها ككل أنواع الرياضات الأخرى. يشرح المدرب التفاصيل للزائر القادم لتجربة الرماية، فثمة أساسيات لا يمكن التغاضي عنها، وأولها يتعلّق بالأمان، خصوصًا أن الطلقات المستخدمة هي طلقات حيّة. لذلك قبل البدء بالرماية، يجب أولًا معرفة كيفية حمل المسدس الذي يمنع لمسه قبل أن يسمح المدرّب بذلك. وبعدها تأتي التعليمات المتعلقة بكيفية الوقوف والاسترخاء والتركيز على الهدف والتصويب فإطلاق النار.

 

الإحتراف
يتيح النادي لكل الراغبين، تعلّم هذه الرياضة وممارستها وإحراز نتائج جيدة فيها ما قد يقود بالجادين إلى الاحتراف والمشاركة في بطولات الرماية المحلية أو العالمية. فإن كنت ترغب في ممارسة هواية الرماية بالمسدس، ما عليك إلاّ الإنتساب. وإن كنت زائرًا وتودّ المرور لتجربة الرماية بالمسدس، فلا تتردد.
يفتح النادي أبوابه من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة العاشرة مساءً طوال أيام الأسبوع من الإثنين إلى الأحد، باستثناء أيام الأعياد الرسمية.


يمكنكم الاتصال بنادي الجيش اللبناني للرماية في مجمّع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري في الدكوانة مار روكز على:
هاتف / فاكس: 1 691317 +961
                1 691741 +961
الرقم الرباعي:   5440
البريد الالكتروني:
LASC@josons.com
صفحة الفايسبوك:
lebansesarmyshootingclub