تحقيق عسكري

نادٍ جديد للضباط على ارتفاع يناهز 2000 متر
إعداد: جان دارك أبي ياغي

معلم سياحي راقٍ رواده يستمتعون بممارسة التزلج والراحة في أحضان الأرز

بجوار أرز لبنان ومدرسة التزلج، على ارتفاع 1950 م عن سطح البحر، يتربع نادي الضباط - الأرز، معلماً سياحياً مميزاً يؤمن للضباط وعائلاتهم اقامة مريحة في اطار طبيعي خلاب. إفتتح النادي برعاية قائد الجيش العماد ميشال سليمان في 30/3/2005، حيث بات يستقبل الرواد ويؤمن لهم المنامة والطعام. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي قيادة الجيش الى تشجيع وتسهيل ممارسة رياضة التزلج للضباط وعائلاتهم شتاءً، وللراحة والاستجمام في باقي الفصول. ولهذه الغاية، جهّز النادي بتجهيزات حديثة جداً ومتطورة تتلاءم مع تطوّر الفنادق في لبنان ومع خصوصية موقع النادي، ويعتبر نادي الضباط  الأرز من الفئة الأولى في تصنيف النوادي العسكرية وهو تابع لإدارة جهاز النوادي.
الأقسام التي يتألف منها النادي، والخدمات التي يقدّمها والمشاريع المستقبلية لتطويره وتحسينه، في هذه المقابلة مع رئيسه العقيد الركن جوزف يعقوب.

 

تأسيس النادي وأقسامه

* ما هو الهدف من إنشاء نادي الضباط - الأرز؟
- تمّ بناء النادي لتشجيع وتسهيل ممارسة رياضة التزلج للضباط وعائلاتهم شتاءً وللراحة والاستجمام في باقي الفصول. ولذلك جهّز النادي بتجهيزات حديثة جداً ومتطوّرة تتلاءم مع تطوّر الفنادق في لبنان ومع موقع النادي. كما يهدف الى تقديم الإقامة الجميلة والهادئة والمريحة للضباط وعائلاتهم، وتعمل إدارته على تطوير وتعزيز الخدمات التي يقدمها.

 

* الى كم قسم يُقسم النادي؟
- يقسم النادي الى قسمين: فندق ومطعم.

 

* الفندق: يتألف من 44 غرفة  منامة موزعة على الطوابق الأرضي والأول والثاني، وصالونين مجهّزين بمدفأة حطب وتلفزيون (شاشة كبيرة 54 إنشاً) وغرفة تسلية، إلى غرف إدارة النادي.
الغرف عدة أنواع:
- السويت (suite) عددها ثلاثة (مخصصة للضباط فقط).
- غرف متصلة (Connected room) عددها أربع، 3 في الطابق الأول وواحدة في الطابق الثاني. وتسهّل هذه الغرف منامة العائلات حيث يمكن فتح الباب بين الغرفتين.
- غرف عادية: عددها 43 غرفة.
وكل هذه الغرف مجهّزة ب: سرير واحد عريض أو سريرين، براد  minibar ، تلفزيون، هاتف.
يضاف الى كل ذلك ان خدمة الغرف مؤمنة يومياً وفقاً للتعليمات الهادفة الى تأمين أفضل مستوى خدمة وراحة.
وأشار العقيد يعقوب إلى ان ما يقدم في الغرف يقتصر على المشروبات (ساخنة، غازية، كحولية) والفواكه.

 

خدمات وتصنيف مميز

* ما هي الخدمات التي يقدّمها المطعم؟
- جهّز مطعم النادي بعشرين طاولة طعام وبحوالى مئة كرسي وببار كبير ليستوعب حوالى مئة وخمسين شخصاً. يتم طلب الطعام على اللائحة (à la carte) نظراً لقلة الرواد خلال الأسبوع، أما شتاءً وحسب الحجوزات سوف تنظّم لائحة طعام يومية (menu) يستطيع الرواد الاستفادة منها في حال الحجز. يبقى أن نشير الى ان أسعار الطعام (à la carte) هي وفق السعر والكمية المحددين من قبل جهاز إدارة النوادي.


* ما هي النشاطات التي يؤمنها النادي للرواد؟
- يمكن لرواد نادي الضباط - الأرز ممارسة نوعين من الرياضة: رياضة التزلج في الشتاء، ويمكن لمن يرغب من الضباط أو أحد أفراد عائلاتهم استئجار  ski-doux ، مراجعة إدارة النادي لتقديم حسم يصل الى 05%. وفي الصيف، تقدم إدارة النادي بعض الرياضات الصيفية منها: الكرة الطائرة، كرة السلة، البليار، طاولة الزهر، الشطرنج، لعب الورق. وهنا أيضاً تقدم بعض التسهيلات للراغبين استئجار (ATV-bicycle) وذلك بحسم قدره 50% للعسكريين وعائلاتهم.


* في أية خانة يمكن تصنيف نادي الضباط - الأرز؟
- يعتبر نادي الضباط من الفئة الأولى (أ) في تصنيف النوادي العسكرية، ويمكن القول إنه يضاهي فنادق المنطقة المدنية من حيث الجودة والخدمات التي يقدمها. وهذا بشهادة الرواد والزوار الذين يرتادونه منذ اليوم الأول للافتتاح في 30/3/2005، إذ يشعرون وكأنهم في رحلة خارج الوطن نظراً للراحة التامة والخدمات المميزة التي تحرص الإدارة على توفيرها للنزلاء. ويشهد الفندق هذه السنة موسم التزلج الأول الذي نأمله خيراً.
وأضاف قائلاً: إن الفندق كان محجوزاً بالكامل تقريباً خلال عطلة الأعياد. وقد أحيت ليلة رأس السنة نخبة من الفنانين. كما انه ثمة حفلات فنية أيام السبت. ومنذ الإفتتاح ولغاية آخر العام استقبل النادي حوالى 1250 زائراً.

 

مشاريع وتطويرات

* هل فريق العمل من أصحاب الاختصاص؟
- يتألف فريق العمل من 55 عسكرياً جميعهم من أصحاب الاختصاص (فندقية - كهرباء - ميكانيك - حرس وعناصر خدمات) بالإضافة الى مدبّر الفندق (مدني) ورئيس الطهاة (يساعده عشي وحلونجي) وطاقم لتنظيف الغرف.


* ما هي مشاريعكم المستقبلية لتطوير النادي؟
- كما هو معروف، إن النادي تابع لإدارة جهاز النوادي، وقد شكلت لجنة مستقلة لمتابعة شؤونه وتطويره، ووضع المشاريع المستقبلية. ومن بين هذه المشاريع في المدى المنظور: بناء سور للنادي وغرف لمنامة العسكر وموقف سيارات مسقوف يتسع لنحو 04 سيارة، كما نأمل بإقامة قاعة رياضة وغرفة صونا ومصبغة داخلية وتجهيز غرفة التسلية بأجهزة كومبيوتر لتسلية الأولاد الموجودين في الفندق.

تصوير: شربل طوبيا
الصور الداخلية من أرشيف النادي


تعليمات ارتياد نادي الضباط - الأرز

- يمنع الرتباء والأفراد والمجندون في الخدمة الفعلية كافة من ارتياد نوادي الضباط.
- يسمح بدخول المدعو المدني برفقة الضابط الداعي فقط.
- ينبغي الغاء الحجز قبل 48 ساعة على الأقل، وفي حال ابقائه وعدم الاستفادة منه، يدفع بدل منامة يوم واحد عن الغرف المحجوزة.
- يمنع ادخال: الخادمات، المربيات، والسائقين الى النوادي العسكرية.
- على الضباط والمشتركين كافة الحرص على دعوة أشخاص يحافظون على المستوى اللائق لهذه النوادي.
- يمنع التحدث بالأمور السياسية في نادي الضباط من قبل أي مشترك أو مدعو، ويكلف رئيس النادي أو ضابط الدوام بالطلب من المخالفين مغادرة النادي فوراً.
- تقوم إدارة النادي بابلاغ الضباط المتقاعدين المشتركين بوجوب عدم التحدث بأمور سياسية أو عقد اجتماعات ذات طابع سياسي داخل النادي، وذلك تحت طائلة الغاء اشتراكهم في النادي.
- يمنع على الضباط في الخدمة الفعلية دعوة سياسيين الى النوادي العسكرية إفرادياً أو خلال الحفلات الا بإذن مسبق من قيادة الجيش.
- يمنع دخول الأشخاص (الذكور) غير المشتركين وغير أبناء الضباط الذين يضعون حلقاً في أنوفهم وآذانهم. على أن ينظم النادي لائحة اسمية بأبناء الضباط الذين يضعونها ورفعها الى قيادة الجيش - أركان الجيش للعديد - جهاز إدارة النوادي.
- يسمح لرواد النادي بإدخال الحاسوب الشخصي من دون إذن.
- يمنع ادخال الحيوانات الى النوادي العسكرية.
- يمنع حكماً من ارتياد النادي كل من:
* ضباط الجيش والأجهزة الأمنية المسرحون المحالون على التقاعد لأسباب تأديبية وعائلاتهم.
* الضباط الموجودون في وضع الانقطاع عن الخدمة بصورة نهائية أو مؤقتة لأسباب تأديبية.
* الأشخاص الذين تحددهم قيادة الجيش.