ندوة

ندوة حول التوعية من مخاطر الألغام
إعداد: جان دارك أبي ياغي

نظّم المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام بمشاركة السفارة اليابانية في لبنان، وبدعم من مؤسسة جمّال تراست بنك، ندوة حول التوعية من مخاطر الألغام، وذلك في فندق فينيسيا - بيروت مطلع تشرين الأول الماضي.

 

حضر افتتاح الندوة إلى جانب رئيس وضباط المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، السفير الياباني في لبنان Matahiro Yamaguchi، وعدد من الوزراء والنواب، والسيد أنور الجمّال رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة جمّال تراست بنك، وممثلو عدد من السفارات الأجنبية، ووكالات الأمم المتحدة، ومنظمات وجمعيات تعمل تحت إشراف المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، فضلاً عن المستشار التقني للمدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية في لبنان، ورؤساء اتحاد بلديات، ورؤساء بلديات ومخاتير من منطقتي الشمال والجنوب.
بعد النشيدين الوطنيين اللبناني والياباني، ألقت رئيسة قسم الإعلام والتوعية من مخاطر الألغام والإدارة واللوجستية في المركز العقيد الإداري ماري عبد المسيح كلمة أعقبتها كلمة السفير الياباني Yamaguchi الذي تطرّق إلى المشاريع التي تدعمها الحكومة اليابانية في لبنان ومن بينها البرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، مؤكّدًا أن هذا الدعم سيستمر في المستقبل.
وشكر رئيس المركز العميد الركن نصر في كلمته دولة اليابان حكومة وسفارة على اهتمامهما بدعم لبنان للتخلّص من مشكلة الألغام، كما شكر الدول الداعمة والجهات المانحة على كل المساعدات التي قدّمتها في سبيــل إنجــاح البرنامــج وجعـل لبنـان خاليًـا مـن الألغـام.
بدوره، شكر السيد أنور الجمّال الحكومة اليابانية على دعمها للبنان في عدة مجالات عديدة ولاسيما في مجال العمليات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالألغام، وأكّد أن مؤسسة جمّال تراست بنك ستواصل دعمها للبرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام.
بعد الافتتاح، عقدت جلستا مناقشة حول التوعية من مخاطر الألغام بإدارة العقيد الإداري ماري عبد المسيح. تناولت الجلسة الأولى منطقة الشمال، والثانية منطقة الجنوب، وتمحورت الاثنتان حول الإنجازات المحققة في هاتين المنطقتين ومدى تأثيرها الإيجابي علـى الوضــع الاقتصــادي فيهمــا، فضــلاً عــن حاجاتهمــا علــى صعيــد الأعمــال المتعلقة بالألغام.