أخبار ونشاطات

ندوة حول دور الجيش في التنمية والأمان الإجتماعي
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن عمر ابراهيم، وحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم الدكتور حاتم علامة، وعدد من اساتذة الجامعة وطلابها ومدعوّين، نظّمت إدارة الجامعة في مبناها الكائن في بلدة الدامور - قاعة شهداء الجيش اللبناني، ندوة متخصّصة حول دور الجيش في التنمية والأمان الإجتماعي.
استهلّت الندوة بكلمة للدكتور علامة شكر فيها قيادة الجيش على تلبية الدعوة، منوهًا بـ«الدور الإضافي الذي تؤديه المؤسسة العسكرية على صعيد الإنماء إلى جانب مهمّتيها الأساسيتين في الدفاع والأمن، وهو الأمر الذي يتحسسه المواطنون يوميًا في مختلف المناطق اللبنانية».
بعدها القى العميد الركن ابراهيم كلمة عرض فيها المجالات الإنمائية والاجتماعية التي يضطلع بها الجيش بالتعاون مع الأجهزة الحكومية المختصة.
وقال: «إن الأعباء الأمنية والدفاعية الجسيمة الملقاة على عاتق الجيش لم تثنه في يوم من الايام عن القيام بواجبه الإنمائي، فالجندي اللبناني يعتبر الوطن بيته الكبير، والمواطنين أهله وإخوته، وهذا ما يجعله أكثر استبسالًا في الدفاع عن وطن شارك في نهوضه وإنمائه وتطويره».
بعد ذلك، تحدث العقيد يوسف مشرف عن «دور الجيش في التنمية والأمان الاجتماعي» بالتزامن مع عرض أفلام وثائقية حول مشاريع التعاون العسكري - المدني في مجالات التنمية والأعمال الإنسانية، وحملات تلقيح الأطفال وشق الطرقات في الأماكن النائية، ورش البذور والتشجير وإطفاء الحرائق وتأهيل الأماكن السياحية، وتنظيف الأنهر والشواطئ البحرية. كما عرضت صور عن عمليات نزع الألغام والقنابل العنقودية وعمليات بحث وإنقاذ وإخلاء خلال الكوارث، لا سيما في أثناء حادثة سقوط الطائرة الأثيوبية في لبنان العام 2010 ومهمّات أخرى مختلفة نفّذها الجيش على هذا الصعيد.