أخبار و نشاطات

ندوة حول سلامة الغذاء في قاعة العماد نجيم
إعداد: نينا عقل خليل

عقدت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) ندوة في موضوع "سلامة الغذاء والقانون المتعلق به" وذلك في قاعة العماد نجيم في وزارة الدفاع الوطني ­ اليرزة. شارك في الندوة مدير برنامج السلامة الغذائية السيد باسل الخطيب، ورئيس قسم الكيمياء الغذائية في الجامعة اليسوعية د. توفيق رزق، والعقيد الركن حنا جروج من مديرية القوامة والمقدم الصيدلي خليل الحلو من قيادة منطقة جبل لبنان العسكرية.

وقد تقدم الحضور الكثيف من الضباط ممثل قائد الجيش نائب رئيس الأركان للعديد العميد الركن عمر العلي.

عريف المحاضرة العقيد الركن يوسف عطوي رحب بالحضور وألقى كلمة موجزة موضحاً المحاور الرئيسية للندوة. ثم تحدث المقدم الصيدلي خليل الحلو الذي تناول موضوع التغذية في الجيش بالإستناد الى المواصفات التي تحددها مؤسسة المقاييس العلمية (LIBNOR) ومنظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (فاو). وشرح المقدم الصيدلي الحلو سبل تأمين سلامة الغذاء وضمانة سلامة المستهلك والمواصفات المعتمدة لتجنب المخاطر الناتجة عن التغذية غير الصحية ولا سيما بالنسبة للعسكريين. الدكتور توفيق رزق بدوره ركّز على الغذاء غير السليم شارحاً خطورته على الصحة. وعرض باقتضاب لمشروع القانون المتعلّق بسلامة التغذية وما يتضمن من مفاهيم حديثة تتعلق بحماية حياة المستهلك. وأشار المحاضر الى أن هذا القانون يقع في سبعة أبواب ويتضمن أربعين مادة، هدفها الأساسي وضع مقاييس ثابتة للمنتجات الغذائية، من شأنها أن تضمن جودتها وسلامتها. ونـوّه الدكتور رزق بالـتزام مؤسسـة الجيـش الى حد كبير بهذه المعايير واحترامها بدقة.

من جهته، تحدث السيد باسل الخطيب عن عمل منظمة الأمم المتحدة بالتعاون مع مختلف المؤسسات ولا سيما الجيش، في موضوع سلامة الغذاء، وذلك بهدف حماية المستهلك وحماية الصادرات اللبنانية أيضاً. وأضاف أن هذا البرنامج وقائي أساساً ومن أهدافه إيضاح كيفية السيطرة على احتمالات الحظر التي تحيط بالمستهلك وحمايته منها على الدوام. العقـيد الركـن حـنا جـروج أشـار في كلمتـه الى اهتـمام السلـطات المسؤولة عن التـغذية في الجـيش (مديرية القوّامة، فروع التغذية، لجـان الاستلام وضباط التوزيع...) بسلامة الغذاء وحرصـها الشـديد على تأمـين سلامـة المسـتهلك من خلال مراقبة مختلف مراحل تحضـير الغـذاء وحسـن اختـيار مواده الأولـية ومتابعة أدق التفاصيل التي تضمن السلامة.