تخليدًا للذكرى

نصب تذكاري لدبابة «شرمن» التي هزمت العدو في أيلول 1972
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد الركن جورج شريم قائد قطاع جنوب الليطاني، وحضور النائب علي خريس ممثلاً رئيس مجلس النواب، النائب عبد المجيد صالح والنائب السابق عبد الله قصير، ورجال دين وممثلين عن الأحزاب والقوى السياسية والحزبية، ورؤساء بلديات وضباط كبار من الجيش ومن قوات الأمم المتحدة المؤقتة وفاعليات، احتفلت بلدية برج الشمالي واتحاد بلديات صور، بإزاحة الستار عن نصب تذكاري لدبابة «شرمن» بعد تأهيلها. والدبابة المذكورة شاركت في التصدي لقوات العدو الاسرائيلي خلال معارك أيلول من العام 1972 ، وكان يقودها حنيذاك العميد الركن المتقاعد يوسف روكز.

بعد النشيد الوطني وعزفة الموت، ألقى العميد الركن المتقاعد يوسف روكز كلمة شكر فيها البلدية على مبادرتها إلى إقامة هذا النصب للدبابة التي هزمت العدو الإسرائيلي العام 1972، كما تحدث عن قيادته المعركة وكيفيّة تمكّنه مع عناصره من تكبيد العدوّ خسائر جسيمة حنيذاك، على الرغم من تواضع تجهيزات الجيش الوطني. وختم موجهًا التحيّة للعماد قهوجي، منوّهًا بتحلّيه بالمسؤولية الوطنية في هذه المرحلة العصيبة، وبدرايته وصلابة مواقفه في الحفاظ على وحدة الجيش كمؤسسة يحتذى بها في الملمات والصعاب.
ثم ألقى رئيس البلدية السيد علي ديب كلمة أشاد فيها بـ«بطولات الجيش اللبناني وتصدّيه الدائم للعدوان أيًا تكن أشكاله»، واعتبر أن «إقامة هذا النصب هي عربون وفاء وتقدير للجيش الذي لم يبخل يومًا في سبيل هذا الوطن ورفعته».
كذلك، ألقى العميد الركن شريم كلمة قائد الجيش، وقال فيها: «إن محبتكم للمؤسسة العسكرية والتفافكم مع سائر اللبنانيين حولها خصوصًا في الأوقات العصيبة، يشكلان مصدر قوة للمؤسسة وحافزًا للاستمرار في دورها الوطني أيًا تكن الأخطار والتحديات، إذ لا يمكن لأي جيش في العالم مهما بلغت قدراته من العديد والتجهيز أن ينجح في أداء واجباته من دون دعم شعبه واحتضانه له».
بعد ذلك، جرى تبادل أنخاب، ثمّ توجه الحضور إلى مكان الدبابة في محاذاة ثكنة بنوا بركات وأزيحت الستارة عنها، ووزّعت البلدية الورود الحمراء على ضباط الجيش وعناصره والحضور.