جوائز

نظافة ومهارة وتنوّع
إعداد: ليال صقر

الأول بين مطابخ الجيش للعام 2008 الحرس الجمهوري

 

معروف عن لواء الحرس الجمهوري تميّزه بالنشاط الرياضي وحصده العديد من ميداليات البطولات وكؤوسها، غير أنه هذه المرة تميّز في مجال آخر، فقد حلّ مطبخه الأول بين مطابخ منطقة جبل لبنان ومطابخ الجيش عموماً للعام 2008.

 

معايير ومواصفات
• لماذا حلّ مطبخ لواء الحرس الجمهوري أولاً على صعيد الجيش؟

الجواب الأول تلتقطه العين بمجرّد التجوّل في أرجاء المطبخ وأقسامه: نظافة وترتيب وعناية بكل التفاصيل. أمّا التدقيق أكثر فيفيدنا أن التزام المعايير المحددة والتعاون التام بين جميع المعنيين هو ما أدى الى هذه النتيجة.
يشرف على عمل المطبخ قائد الكتيبة اللوجستية العقيد الركن جورج موسى، أما المسؤول المباشر فهو آمر سرية التموين والنقل الرائد برّاء عويدات. أمّا فريق العمل فيضم مجموعة من العسكريين يتوزعون المهام (طهي، تحضير طعام، إشراف على التغذية...).
مهارة الطهاة العالية والذين لا يتعدى عددهم الخمسة أفراد كانت في طليعة المعايير التي تم التصنيف على أساسها. يضاف الى ذلك أن هؤلاء الطهاة يؤمنون الغذاء ل1200 شخص بشكل يومي (يصل هذا العدد الى 1800 عسكري، عند رفع نسبة الجهوزية).
نوعية الطبخ صحية وجيدة، يراعى فيها تأمين السعرات الحرارية اليومية اللازمة لكل عسكري (3400 سعرة)، فلواء الحرس الجمهوري من الوحدات المقاتلة في الجيش. ونشير في هذا الصدد الى أن مديرية القوامة تنظم لائحة طعام نصف شهرية توحّد نوعية الوجبات الغذائية، ويراعى عند إعداد هذه اللائحة توافر الشروط الإقتصادية والصحية، وتنوّع المواد الغذائية، بهدف تأمين وجبات غذائية كاملة ومستساغة من قبل العسكريين.
تولى النظافة أهمية قصوى في مطبخ اللواء إذ يراعى هذا العنصر في كل مراحل الطبخ وحتى قبله، وتبدأ من نظافة  الطهاة الشخصية الذين نجري لهم فحوصات طبية دورية، والذين يرتدون زياً موحداً هو الرداء الأبيض المعقّم والقبعات البيضاء، والأقنعة الطبية والقفازات، كما يتم الكشف يومياً على نظافة الأظافر من قبل الضابط المسؤول عن المطبخ.
كذلك يتم الكشف يومياً من قبل الضابط المسؤول على نظافة الأواني والمعدات، وتُرشّ أقسام المطبخ وصالة الطعام بالمبيدات بشكل دوري لإبعاد الحشرات والجراثيم، وتتم مضاعفة كمية الرش صيفاً.

 

صالة الطعام
تقع صالة الطعام والمطبخ في الطابق نفسه. وقد خضعت هذه الصالة لإعادة تأهيل واسعة تحت إشراف قائد اللواء شخصياً لتتلاءم مواصفاتها مع مواصفات النوادي العسكرية والمعاهد العسكرية الراقية في الخارج.
تقسم الصالة الى قسمين: قاعة للرتباء وأخرى للأفراد، وتتوافر فيها متطلبات الراحة التامة للعسكريين فهي مجهزة بمكيفات هواء وبرادي تمنع دخول الشمس، وسواها من تجهيزات وأوان.
لمهارة محاسبي التغذية دور فعال، إذ لم يسجّل حتى الآن أي خطأ يذكر على صعيد المحاسبة، يضاف الى ما سبق مهارة أمناء المخازن في التخزين والتوضيب.
مراعاة المعايير التي سبق ذكرها أوصلت مطبخ لواء الحرس الجمهوري ليكون أولاً على صعيد الجيش وعلى صعيد منطقة جبل لبنان.

 

المطبخ
يتألف مطبخ لواء الحرس الجمهوري من غرف تتوزع على الشكل الآتي:
• غرفة تنظيف الأواني وتعقيمها.
• غرفة المطبخ، حيث أفران الطهي.
• غرفة تقطيع الخضار وتحضير مواد الطبخ.
• غرفة اللحوم المبردة.
• غرفة التبريد حيث تحفظ المواد الغذائية.
• غرفة التقديم الذاتي.
• غرفة تقطيع اللحوم.
• غرفة تنظيف أواني الطعام الفردية تحوي آلة أوتوماتيكية لتنظيف أواني الطعام بإشراف عامل من المطبخ.
• مخزن للزيوت، مخزن للحبوب والمحفوظات ومخزن للمعلبات.

 

إدارة التغذية
• من يدير التغذية في مطبخ اللواء؟

تعود إدارة التغذية بكاملها الى آمر سرية التموين والنقل الرائد برّاء عويدات المسؤول المباشر عن المطبخ ومن مهامه:
• إدارة مطبخ التغذية والمواد الغذائية المستلمة وطريقة تخزينها وصرفها.
• التدقيق في قسائم الطلبات للمواد الغذائية مع الأخذ بعين الاعتبار عديد المتغذين الفعلي والحصة الفردية اليومية.
• الإشراف على تسلّم المواد الغذائية عند إدخالها المخزن وإخراجها منه للإستهلاك، مع الحرص على ترتيب المواد الغذائية داخل المخزن ومراقبة نظافتها وتهوئتها.
• مراقبة غرف التبريد والمخازن وصيانتها وكمية المواد المخزونة، مع السعي الدائم الى تأمين النظافة الدائمة للمعدات والأواني في المطبخ، إضافة الى الإشراف على سجلات مراقبة أجهزة التبريد والثلاجات والغرف المبردة.
• تنظيم لائحة المواد المستهلكة شهرياً وتكاليف هذه المواد بحسب أسعار التلزيم.
• التدقيق في السجلات الغذائية، ومراقبة طريقة تنظيمها.
الى ذلك ترسل قيادة الجيش وبشكل دائم ضباطاً مفتشين يطلعون على سير العمل في المطبخ.
أما توزيع حصص الطعام على العسكريين فيتم بإشراف ضابط يعينه قائد الكتيبة.

 

فريق عمل مطبخ لواء الحرس الجمهوري
يتألف فريق عمل مطبخ لواء الحرس الجمهوري من:
الرائد الإداري برّاء عويدات، المعاونين الأول: ميلاد منصور (رتيب الإنضباط)، كميل شاكر (رتيب التغذية)، سمير حنوش (طاهي)، إدوار نقولا (مشرف تغذية)، المعاون ابراهيم الرفاعي (محاسب تغذية)، الرقباء: شهاب جسار (أمين مخزن)، بسام أبو ضرغم (مساعد أمين مخزن)، عمر الصلح (مشرف تغذية)، إدوار ديب (تحضير طعام)، والعرفاء: علي المغبط، محمد طراد، سليم عضيمي، رومانوس بطرس، حمزة عويدات، رواد فجلون، سيمون عون، شربل الخوري، نمر الكاشي، بلال ماضي، بسام أحمد، روبير رزوق (تحضير طعام)، طوني يزبك (طاهي)، والجنود: بيار الياس (طاهي)، انترانيك ايغازيان، فراس محمد، عمر عويدات، بلال حمود، محمد جانبين، محمود بطش، حسين أبو بكر، عماد البراج (تحضير وتوزيع طعام)، والمجنّدين الممدّدة خدماتهم: أحمد موسى، وناجي البقاعي (تحضير وتوزيع طعام).