جائزة

نقطة جديدة في رصيد الفوج المقاتل بامتياز
إعداد: تريز منصور

مطبخ المجوقل الأفضل للعام 2009

 

الدقة والمسؤولية عنوان يلتزمه العاملون في مطبخ الفوج المجوقل على اختلاف وظائفهم. فهؤلاء يدركون أهمية أن يؤدي كل منهم مهماته على أفضل وجه، لتثمر جهود الجميع نجاحاً محقّقاً.
العمل المطبخي وخصوصاً عندما يكون على مستوى مؤسسات أو مجموعات كبيرة - كما هي الحال في الجيش - يقتضي تناسق جميع الجهود. وتغذية عسكريي قطعة ما، مهمة يضطلع بها عدد كبير من الأشخاص يتولى كل منهم مسؤولية محددة، ويقوم بأداء مستلزماتها بكل تفانٍ وإخلاص. وهذا ما جعل «مطبخ الفوج المجوقل» يصنّف كأفضل مطبخ على صعيدي الجيش ومنطقة جبل لبنان للعام 2009، وما أعطى الفوج المقاتل بامتياز نقطة جديدة تضاف الى رصيده.


دورة العمل
بدقة ومسؤولية يقوم محاسب التغذية في مطبخ الفوج المجوقل بوظيفته مدركاً أهمية عمله. فأي «خطأ صغير في المحاسبة يؤدي الى خلل في الطلبيات وبالتالي في الكميات المطلوبة، كما في التسليم وفق التوقيت المحدد» يقول الرقيب الأول اندريه نهرا (المسؤول عن هذه الوظيفة). وهو يوضح في سياق وصفه آلية العمل: نطلب بيانات عددية من القطع التي تتغذى من مطبخنا، ونرفع قسائم المواد الضرورية لفرع تغذية منطقة جبل لبنان، فمطبخ المجوقل يتبع إدارياً لهذه المنطقة. أما لائحة الطعام فموجودة على صعيد الجيش، وهي تأتي مفصّلة من مديرية القوّامة.
من محاسب التغذية الى رتيب التغذية، الرقيب الأول ريشارد أبو شعيا، الذي يهتم بنظافة العسكريين والبرادات والعتاد المستخدم في المطبخ، مهمة أخرى بالغة الدقة والأهمية، والخطأ ممنوع.
وتشمل مسؤوليات رتيب التغـذية ايضاً تسلّم المواد الغذائية من المخزن ليسلّمها بدوره الى الطهــاة والعاملين في المطبخ. كما أنه يشرف على العاملين في المطبخ، ويتسلّم المواد الغذائية من موقع صربا ويتأكد من جودتها.
رتيب الإنضباط في المطبخ، الرقيب الأول أحمد نعمان، يهتم بكل ما يتعلق بنظافة المطبخ وقاعة الطعام المستحدثة في الفوج، بالإضافة الى مراقبة الآليات التي تنقل الطعام والمواد الغذائية من المطبخ واليه. فمراعاة النظـافة والشروط الصحية في مختلف مراحل إعداد الطعام ونقله وتسليمه هي القاعدة الذهبية الواجب التقيّد بها.
عمال المخازن بدورهم يكملون دورة العمل، حيث ينبغي دوماً أن تتطابق المعطيات الموجودة على الأرض مع ما تثبته السجلات.

 

فريق متكامل
يعمل في مطبخ الفوج المجوقل 16 عسكرياً (رتباء وأفراد)، بالإضافة الى عنصري كلفة من اللواء الثامن الذي تتغذى إحدى فصائله من مطبخ الفوج.
تتضمّن هيكلية المطبخ محاسب تغذية (شغل هذه الوظيفة لفترة طويلة المؤهل الأول ايلي الكفراوي الذي أحيل على التقاعد، وينوّه المسؤولون بدوره المهم في الحفاظ على نظام المطبخ)، بالإضافة الى رتيب الإنضباط ورتيب التغذية، والعاملين في المخزن والطهاة، ولحام وعناصر كلفة. وقد حُدّدت أدوار كل من هؤلاء والمهمات المنوطة بهم بموجب مذكرة إدارية.
تتطلب كل مهمة في المطبخ مواصفات معينة تؤهل الشخص تسلّمها، منها شروط عامة كالخضوع للشروط الطبية وأسس النظافة الشخصية والعامة مع الإلتزام بالهندام المخصص، ومنها ما يتعلق بالكفاءات التي تقتضيها كل وظيفة.

 

تفتيش دوري
يستيقظ العاملون في المطبخ باكراً لتنظيف الخضار وتحضيرها وتجهيز اللازم في الوقت المحدد. يتخلل ساعات العمل تفتيشات دورية على المطبخ والعاملين فيه. إذ يعيّن يومياً ضابط يتذوّق الطعام ويتأكد من صحته ومن معايير النظافة وتقيّد العاملين بها. لا يقتصر التفتيش على ما ذكر، بل يقوم أحد رؤساء الفروع وأركان الفوج، أسبوعياً، بجولة مفاجئة للكشف على المطبخ، وثمة تفتيشات مفاجئة تتولاها مديرية القوّامة وموقع صربا ومنطقة جبل لبنان، على مدار السنة، ويتم التأكد من مطابقة المعايير المحددة التي على أساسها يتم اختيار أفضل مطبخ سنوياً.


لذلك نجحنا...
نظراً الى الإلتزام الذي أبداه عمال المطبخ في الفوج المجوقل، من خلال التقيّد الدقيق بكل تعليمات القيادة في هذا المجال، ومتابعة قائد الفوج نفسه شروط النظافة وسير الأعمال في المطبخ، والتشديد على شروط حفظ المواد الغذائية... استطاع الفوج المجوقل أن يحتل المرتبة الأولى بين المطابخ في الجيش وفي منطقة جبل لبنان.
يرتكز اختيار المطبخ الأفضل على عدة معايير منها القيود والنظافة، نوعية الطعام وجودته، تواريخ المعلبات، المحاسبة من دون أخطاء، قاعة الطعام وقدرة اتساعها...
وقد وضع الفوج المجوقل جدولاً ينظّم توقيت الوجبات والكميات التي يحصل عليها كل عسكري، حدّده الفرع الرابع وهو يعدّل وفق المهمات والمناسبات.
من جهة أخرى، تُضبط المخازن وتطابق الشروط (ارتفاع صحيح - حرارة مناسبة...)، أما البرادات فتخضع لجدول مراقبة دائمة. كما يتم تنظيف خزانات المياه والكشف عليها وفحصها دورياً، إضافة الى استعمال مواد معقّمة لا تؤثر على الطعام لتلافي وجود الحشرات.
كما يركّز الفوج على الإهتمام بأدق التفاصيل كحاويات النفايات المعقّمة والموضوعة في مكان بعيد وبحسب الأصول.


معايير النجاح... تابع
من معايير النجاح ايضاً، تحديث معلومات العاملين ومهاراتهم، وهذا ما يحرص عليه الفوج من خلال الإستعانة بنادي الضباط لرفع قدرات العاملين في المطبخ وتزويدهم طرق تحضير وجبات جديدة. في موازاة ما سبق ذكره، يتم التشديد على المعايير الطبية والفحوصات الدورية التي يخضع لها كل العاملين في المطبخ.
يُطعم مطبخ الفوج المجوقل كل سرايا الفوج، مع السرية المتمركزة صيفاً وشتاءً في عيون السيمان. بالإضافة الى كتيبة من اللواء الثامن مع بعض مراكز الإشارة والحرس في قضاء كسروان.
في هذا الإطار يشدّد قائد الفوج على أهمية إيصال الطعام وضرورته الى كل عسكري، أينما وُجد، في الوقت المحدد وبطريقة صحية وسليمة. هذا الأمر يُنفّذ وفق دراسات دقيقة عن عدد العناصر وكمية الإستهلاك.
في بعض المناسبات، تزداد أعداد المستفيدين من مطبخ الفوج المجوقل كما يحصل في أثناء زيارات وفود من طلاب المدارس أو عند إقامة مخيمات لأولاد الشهداء والضباط، ما يتطلب تغذية خاصة تكون على عاتق مطبخ الفوج بموافقة القيادة وبالتنسيق مع مديريات التجهيز والقوّامة والتوجيه.

 

قديم ولكن...
يشعــر القيّمــون على مطبــخ الفــوج المجــوقــل والعاملون فيه بكثير من الفخر والرضا بما حقّقــوه، مشيريــن الى أن هذا المطبخ قديم جــداً، وكذلــك معداتـه، وهم إذ يأمــلون تحديثــه، يعتبرون أن جهـودهــم أدّت الى نتيجـة ممتازة.


إدارة المطبخ
يتبع مطبخ الفوج المجوقل لمنطقة جبل لبنان وبالتحديد لموقع صربا، وتأتمر إدارته بأوامر سرية القيادة والخدمة بشخص آمرها الرائد ريشار عبدو، ومنها آمر فصيلة التموين والنقل النقيب الإداري جهاد سعد الدين وهو يشرف مباشرة على المطبخ.
كما يأتمر المطبخ من رئيس الفرع الرابع الرائد مارون أبو هلّون.


عرفاناً وتقديراً
تضافر الجهود أدى الى فوز مطبخ الفوج المجوقل، وفي ما يلي أسماء العسكريين العاملين في المطبخ: المؤهل الأول إيلي الكفراوي، الرقيب الأول ريشارد أبو شعيا، الرقيب الأول أحمد نعمان، الرقيب الأول بدر جدايد، الرقيب الأول أندريه نهرا، الرقيب الأول الياس القزح، الرقيب الأول جودت ناشي، العريف الأول علي خليل، العريف الأول علي يحيى،  العريف شربل حوشب داوود، العريف الياس العبي، العريف جبرائيل الصالح، الجندي حسين سيف الدين، الجندي حسن صالح، الجندي زياد طالب والمجنّد الممدّدة خدماته علي سيف الدين.