أخبار ونشاطات

...وأعمال إغاثة وتشجير
إعداد: نينا عقل خليل - ندين البلعة

خلال العاصفة التي تعرّض لها لبنان مطلع شهر آذار، عملت وحدات الجيش المنتشرة في مختلف المناطق على إنقاذ عشرات المواطنين المحتجزين بسبب الثلوج، وفتح الطرقات المؤدية إلى القرى النائية، بغية توفير الإمدادات الغذائية والطبية لها وتسهيل نقل المرضى إلى المستشفيات.
كما عملت على نقل كميات من الخبز إلى قرى: قرصون، عاصون، بقاعصفرين السفيرة، كفربنين، وجيرون في الضنية.
وأخلت عددًا كبيرًا من السيارات العالقة بالثلوج في جرود بعلبك والهرمل وكسروان وعكار والضنية وشبعا وراشيا، ونقلت سكانها إلى أماكن آمنة.
كما أعلنت المديرية في بيانها الصادر بتاريخ 1/3/2012، أن «دورية تابعة للقوات البحرية تمكنت من انقاذ مركبي صيد كانا يتعرضان للغرق قبالة شاطئ طرابلس وعلى متنهما ثمانية أشخاص، وآخر قبالة شاطئ دير عمار وعلى متنه ثلاثة أشخاص. وقد تم تقديم الاسعافات الأولية لهم وقطر المراكب إلى الشاطئ».
وفي بيان صادر بتاريخ 8/3/2012، أشارت مديرية التوجيه إلى أنه «بنتيجة الأوضاع الاستثنائية الصعبة، التي يعانيها سكان بلدة الطفيل في جرود بعلبك، من جراء استمرار انقطاع الطرقات المؤدية إليها بسبب الثلوج، قامت طوافات تابعة للقوات الجوية وعلى عدة طلعات، بنقل طواقم طبية عسكرية إلى البلدة، وكميات كبيرة من الخبز والمواد الغذائية والطبية.
وقد جرى توزيع هذه المواد، كما تمت معاينة المرضى وتقديم الاسعافات الأولية لهم، بالاضافة إلى الاطلاع على أوضاع الأهالي وحاجاتهم لعرضها على الجهات المختصة.
وفي إطار النشاط الإنمائي المتواصل، ساهم العسكريون في مختلف القطع والوحدات العسكرية في حملات تشجير ضمن البرنامج الوطني للغابات وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة.