جيشنا

... وإطلاق تقرير المرصد الدولي بالتعاون مع جامعة البلمند
إعداد: نينا عقل خليل

تمّ إطلاق نتائج تقرير المرصد الدولي حول الألغام والقنابل العنقودية، بهدف إطلاع المجتمع الدولي على آخر التطوّرات المتعلّقة بمشكلة الألغام والقنابل العنقودية في لبنان والعالم، وذلك خلال ورشة عمل نظّمتها وحدة تعزيز الوقاية من مخاطر الألغام – جامعة البلمند، بالتعاون مع المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، في مجمع القديس جاورجيوس الصحّي في حرم الجامعة في الأشرفية.
شارك في الورشة رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام العميد الركن زياد نصر إلى جانب عدد من الضباط، وحضرها عدد من ممثّلي المنظّمات التابعة للأمم المتحدة، وأعضاء اللجان الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام ومساعدة ضحايا الألغام، وبعض الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة.
استُهلّت الورشة بكلمة ترحيبية لنائب رئيس الجامعة الدكتور نديم كرم، ألقى بعدها العميد الركن نصر كلمة أعلن فيها أنّ إطلاق نتائج تقرير المرصد الدولي حول الألغام والقنابل العنقودية، لم يكن ليتمّ لولا الجهود التي بذلها الجيش بالتعاون مع المنظّمات غير الحكومية الدولية والوطنية العاملة في مجال نزع الألغام، واللجنتين الوطنيّتين للتوعية من مخاطر الألغام ومساعدة الضحايا، وبدعم مشكور من الجهات المانحة والدول الصديقة والوكالات التابعة لمنظّمة الأمم المتّحدة، آملًا أن يأتي اليوم الذي يتمّ فيه الإعلان عن أن لبنان أصبح خاليًا من الألغام والقنابل العنقودية.
وأشار العميد الركن نصر إلى مشكلة المصابين والمتضرّرين وعائلاتهم التي لا تنتهي إلّا بانتهاء دورة الحياة، وقال: إنّ التزامنا الأخلاقي يفرض علينا السعي لتأمين حاجات هؤلاء الضحايا مدى الحياة، ونحن نجدد دعمنا لهم مطالبين الجميع باستمرار تقديم المساعدات اللّازمة لتوفير الخدمة الواجبة بكرامة.
كذلك، تحدّث في الورشة السيّد كارلوس بوهوركيز من منظّمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة UNICEF، والسيّد عماد خشمان من قبل اللجان الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام ومساعدة ضحاياها، والسيّد محمد قاسم يوسف الذي ألقى كلمة مصابي الألغام .
في الختام، أعلنت مديرة الحملة الدولية لحظر الألغام والقنابل العنقودية السيّدة إميلي شايه عبر الـ Skype نتائج تقرير المرصد الدولي حول الألغام والقنابل العنقودية.