من هنا وهناك

... والشوكولا الأسود صديق القلب
إعداد: ريما سليم ضومط

الشوكولا, هذه المادة اللذيذة الطعم التي لا يمكننا مقاومتها, صغاراً كنا أم كباراً, نالت “بركة” علماء التغذية في الولايات المتحدة بعد أن صنّفت النوع الأسود منها بالمفيد للقلب. فقد أظهرت الدراسات أن زبدة الكاكاو وهي المادة الأساسية التي يتكون منها الشوكولا والكاكاو, وإن كانت غنية بالدهون المشبعة, فإنها تحتوي أيضاً على الحوامض الدهنية غير المشبعة, الغنية بدورها بأنواع من النكهات والمواد المغذية التي ظهرت فعاليتها في تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ LDL)) في الجسم, وبالتالي في تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب, وذلك بحسب تقرير صدر عن باحثين في مجال الطب في الولايات المتحدة. وقد تبين لهؤلاء الباحثين أن الشوكولا الأسود هو الأفضل على صعيد الفوائد الصحية, كونه يحتوي على نسبة عالية من النكهات المفيدة للقلب. وقد جاء في إحدى التقارير أن الكاكاو يحتوي على المواد المغذية الموجودة في النباتات الأخرى بما فيها المعادن وأنواع معينة من المواد المقاومة للتأكسد Antioxidants)) التي تساعد في إبعاد عدد من الأمراض بما فيها أمراض القلب.
بالإضافة الى ذلك, فإن حامـض الزيتيك Oleic Acid)) وهو أحـد الدهون الأحـادية غير المشبعة الذي يشكّل ثلث الدهـون التي يتـكوّن منها الشوكولا, يعتبر من المواد الصحـية والمفيدة لسلامة القلب.
ويؤكد الباحثون أن القوة الشفائية للشوكولا عرفت في أوروبا منذ القرن السابع عشر, وقد قالوا عنه آنذاك أنه يريح الكبد, ويساعد في عملية الهضم, كما يجعل المرء قوياً وسعيداً! لكنّ الباحثين أنفسهم ينصحون محبي الشوكولا أن يتناولوا كمية معتدلة منه لأن الطعام الصحي يعني دمج مجموعة واسعة من الأطعمة الغنية بالمواد النباتية ­ الكيميائية كالفاكهة والخضار والشاي والنبيذ الأحمر.