أخبار ونشاطات

وحدات الجيش تواصل تنفيذ المهمات الأمنية وتحرير مخطوف وأعمال إغاثة
إعداد: نينا عقل خليل

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وإقامة إحتفالات خاصة بهذه المناسبة في مختلف المناطق اللبنانية، نفّذت وحدات الجيش تدابير أمنية استثنائية حول دور العبادة ومحيطها والطرق الرئيسة وأماكن التسوّق والمؤسسات العامة والمرافق السياحية، والمصالح الأجنبية والعربية، وذلك لطمأنة المواطنين والحفاظ على الأمن. وشملت هذه التدابير، انتشارًا للعسكريين وتسيير دوريات وإقامة حواجز ثابتة ومتحركة وتركيز نقاط مراقبة.
كذلك، أعلنت مديرية التوجيه في بيان «أنه بنتيجة التدابير الأمنية الدورية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية، خلال الآونة الأخيرة، تم توقيف نحو 900 شخصٍ من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة.
أما المضبوطات فشملت: 96 سيارة، خمسة صهاريج، 115 دراجة نارية وعشرة مراكب صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية والمخدرات والدخان والمازوت المهرّب. وقد تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم».
وفي بيان صدر عن مديرية التوجيه أيضًا، «تمكنت مديرية المخابرات من العثور على المواطن ماهر كيوان بعد يومين من اختفائه في منطقة بعلبك، وكانت قد توافرت للمديرية معلومات عن تعرض المواطن المذكور لعملية خطف من قبل مجهولين، فقامت المديرية بسلسلة تحريات واستقصاءات أدت إلى تحديد مكان اختفائه وتحريره من خاطفيه. وقد تولى القضاء المختص التحقيق في الحادث لكشف ملابساته وخلفياته».
إلى ما سبق، قامت وحدة تابعة لمدرسة التزلج في الجيش بعملية إنقاذ 30 مواطنًا كانوا محتجزين داخل خمس سيارات بعد أن حاصرتها الثلوج في منطقة ضهر القضيب - مرتفعات الأرز، كما عملت هذه الوحدة على قطع طريق الأرز - البقاع منعًا لتعريض سلامة العابرين للخطر.
ودعت القيادة المواطنين لدى حصول حوادث مماثلة، إلى الإتصال بأقرب مركز عسكري إذا أمكن، أو بغرفة عمليات القيادة وغرف عمليات المناطق العسكرية على الأرقام الآتية:
- قيادة الجيش: 1701- مقسم 20335.
- جبل لبنان: 956127/05.
- البقاع: 901261/08 - مقسم 66031.
- الشمال: 381548/06.
- الجنوب: 725800/07 - مقسم 56031.