أخبار إقتصادية

وحدتان غازيتان وأخرى بخارية لإنتاج 450غاواط
إعداد: تيريز منصور

أنابيب الغاز وصلت الى دير عمار والضخ ينتظر اللمسات الأخيرة قريباً

 

حطّت أنابيب الغاز رحالها في محطة دير عمار لتوليد الطاقة الكهربائية، حيث انتهت التمديدات التي بدأت منتصف العام الماضي علي مرحلتين: تبدأ المرحلة الأولى من محلة العبودية على الحدود اللبنانية السورية وسط سهل عكار، لتصل الى محلة العبدة، وهي بطول 12كلم.

أما المرحلة الثانية فتبدأ من محلة العبدة مروراً ببلدة المحمّرة ومخيم البارد والمنية بجانب سكة الحديد وصولاً الى ثكنة عرمان للجيش اللبناني، وقد انتهت التمديدات بشكل مبدئي عند معمل دير عمار (بطول 15كلم) وبذلك يكون خط الأنابيب قد وصل بالفعل الى غايته، بانتظار ضخ الغاز بعد إنجاز اللمسات الأخيرة.

وكان تلزيم معمل كهرباء دير عمار قد بدأ في 7كانون الثاني 1995هى العمل فيه في نهاية 1998بلغ مساحة المعمل 161ف متر مربع وحجم الأبنية التي أقيمت عليه 121ف متر مكعب حسب معلومات هندسية في المعمل. كما بلغت تكلفة المشروع 285يون دولار، ويضم هذا المعمل وحدات إنتاجية وهي: توربينان على الغاز وتوربين واحد على البخار. وتعمل هذه التوربينات بطريقة الدائرة المختلطة التي تقضي بإعادة استعمال الغازات الخارجة من التوربينات الغازية لتسخين مراحل البخار الذي يغذي التوربين البخاري.

وتبـلغ القدرة الإنتاجية لتوربيـني الغاز 292ـغاواط، أما الـقدرة الإنتـاجية للمعمل بكامله أي مع التوربين البخاري فتبلغ 450غاواط.