قواعد التغذية

ودّعي كريمات التسمير اعتمدي على الجزر والمشمش... واحذري السولاريوم
إعداد: ليال صقر الفحل

نعرف جميعًا أن التعرّض للشمس في الأوقات المناسبة من النهار يكسب أجسادنا سمرة جذابة في فصل الصيف. ولكن ما يجدر بنا معرفته هو أن ثمة أطعمة تساعد على إنجاح عملية التسمير أو البرونزاج، ما يجنّبنا التعرض الزائد لأشعة الشمس.

 

فوائد ولكن!
على الرغم من الفوائد التي تقدّمها أشعة الشمس كتقوية العظام وتحسين المزاج، فإن المخاطر التي قد نتعرّض لها كثيرة، وأبرزها الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة. لذلك يحذر أطباء الجلد من خطر التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة ويشددون على أهمية التعامل معها بحذرٍ شديد من خلال: إستعمال كريمات واقية عالية المؤشّر، تجنّب أوقات الذروة، حيث تكون أشعة الشمس مباشرة من الساعة الحادية عشرة حتى الرابعة من بعد الظهر (خصوصًا في شهري تموز وآب)، ارتداء قبعات ونظارات والجلوس تحت المظلّة. وينصح الإختصاصيون كذلك باتباع البرونزاج التدريجي، أي التعرّض للأشعة الشمسيّة لفترات قصيرة وعلى أيام متتالية. فهذا النوع من البرونزاج يدوم لفترة أطول وتكون أضراره أقلّ، حيث يعود الجلد إلى لونه الطبيعي بشكل تدريجي أيضًا وخلال فترة تقارب الأربعة أسابيع.

 

حذار السولاريوم
على صعيد آخر، يحذّر أطباء الجلد من البرونزاج الإصطناعي بواسطة السولاريوم، لأن تأثيره السلبي يعادل تمامًا تأثير الأشعة ما فوق البنفسجيّة المباشر، وينصحون بالمقابل بتناول بعض الأطعمة التي تساعد على تحسين مظهر البشرة لتصبح مشرقة مهيّأة لاكتساب السمرة الطبيعيّة وشرب المياه بكميات وافرة. ومن الأطعمة والمواد الغذائية التي ينصحون بها:
- زيت الزيتون، وهو غني بفيتامين E الذي يساعد على التئام الجروح في البشرَة ويؤخر علامات التقدم في السن والشيخوخة ويجدّد الخلايا.
- الجزر، الذي يمكن تناوله بعدة طرق (العصير، المطبوخ والنيّئ مع السلطات) علمًا أن الجزر هو المحفّز الأبرز لاكتساب البشرة اللون الذهبي الطبيعي من خلال مادة البيتاكاروتين (موجودة أيضًا ولكن بكميات أقلّ في السبانخ والبطاطا والقرع والبندورة...).
- الفواكه ذات اللون البرتقالي، وتعتبر هذه الفواكه التي تكثر في فصل الصيف مثل الشمام والمشمش والدراق، الأهم في تحفيز الميلانين الموجود في البشرة.
- الأطعمة الغنيّة بالبروتيين، كمشتقات الحليب، ونذكر منها الأجبان المتنوعة التي من شأنها أنّ تحضّر البشرة لبرونزاج مثالي.
- البيض، إذ يؤمن صفاره نسبة عالية من فيتامين A المفيد للبشرة، وينصح الإختصاصيون بتناوله لمرّتين في الأسبوع قبل عملية البرونزاج.
- الفريز والكرز، يتميزّ هذان النوعان من الفاكهة بنسبة عالية من فيتامينC المؤخر لشيخوخة البشرة، وهما لا يؤثران مباشرة في زيادة الإسمرار في أثناء التعرض للأشعة الشمسيّة، بل يقلّلان من مخاطر التعرض لها ويحسنان من نوعيتها وقدرة تحملها.
- الأسماك، وهي غنيّة بالسيلينيوم على غرار الثوم والبصل والفطر، وهي أطعمة تشتهر بحمايتها للبشرة من الأشعة ما فوق البنفسجيّة وبالتالي بالوقاية من سرطان الجلد.