ناس وحقوق

ورشة عمل بعنوان «إعلام صديق للطفولة» في بيروت وإعلان سلسلة من التوصيات
إعداد: جان دارك أبي ياغي

نظّم المجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية بالشراكة مع إدارة المرأة والأسرة والطفولة  في جامعة الدول العربية، والمجلس العربي للطفولة،  وبرنامج الخليج العربي للتنمية «اجفند»،  ورشة عمل للإعلاميين بعنوان «إعلام صديق للطفولة»،  

شارك فيها أكثر من 20 إعلامي من مختلف وسائل الإعلام اللبنانية، وذلك في فندق كوزموبوليتان- سن الفيل.

 

الافتتاح والمحاضرات
افتتح أعمال الورشة السيد فهمي كرامة مستشار وزير الشؤون الاجتماعية، بكلمة أكّد فيها أنّ حقوق الطفل أصبحت سلعة للاستقطاب واستجلاب المشاهدين والإعلانات، من دون أدنى تفكير بما ندمّر أو ننتهك،  وثمن تلك الخروقات هي حياة الطفل ومستقبله

وسمعته، وأحيانًا حرمة موته. وأضاف: إنّ القوانين واضحة، وعلينا أن نبقي نصب أعيننا قاعدة مصلحة الطفل الفضلى  ورفع راية حمايته...
من جهتها، أوضحت الأستاذة إيمان بهى الدين، مديرة إدارة إعلام الطفولة في المجلس العربي للطفولة والتنمية، أنّ المجلس قد عقد سلسلة من الورش مع الإعلاميين في 11 دولة عربية، وتُعدّ هذه الورشة المحطة الثانية عشر وضمن سلسة الورش، وهي أيضًا

خطوة جديدة نحو تعزيز العمل العربي المشترك من أجل إرساء قيم مهنية في الأداء الإعلامي، تطبيقًا وتعزيزًا لنشر ثقافة حقوق الأطفال.
تضمّن اليوم الأول من أعمال الورشة، عرضًا قدّمه الدكتور عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام في جامعة القاهرة وعميد كلية الإعلام في جامعة بني سويف  حول المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي قضايا حقوق الطفل، من خلال تطبيق نماذج للخروقات المهنية

التي يمارسها الإعلام العربي، وكيفية تطبيق تلك المبادئ بما يسهم في الوصول إلى إعلام صديق للطفولة ...

 

اليوم الثاني
في اليوم الثاني، تناولت الورشة دور الإعلام في التأييد والمناصرة لقضايا حقوق الطفل من خلال محاضرة للدكتور جورج صدقة عميد كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية، الذي شدّد على دور الوسائط الإعلامية في التغيير والتأثير على الرأي العام.
كما تناولت الورشة، صناعة رأي عام مناهض لانتهاك حقوق الطفل في محاضرة للدكتور محمود طربيه أستاذ الإعلام في الجامعة اللبنانية، إضافة إلى واقع الطفولة اللبنانية والإعلام مع الإعلامي  بسام أبو زيد، وحماية حقوق الطفل قانونيًا في الإعلام مع قاضي محكمة الأحداث في البقاع الأستاذ محمد سلام .

 

مبادئ وتوصيات
في مؤتمر صحفي عقد برعاية كل من معالي وزير الإعلام رمزي جريج، ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، وبمشاركة الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية، والمستشار أول إيناس مكاوي مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة في

جامعة الدول العربية، تمّ الإعلان عن «المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام قضايا حقوق الطفل العربي»، وهي:
- التوافق والالتزام في ما يخصّ المبادئ والمعايير المهنية لمعالجة الإعلام لقضايا حقوق الطفل.
- تشكيل شبكة الإعلاميين أصدقاء الطفولة، لتكون جزءًا من الشبكة العربية لإعلام صديق للطفولة.
- تحمّل المسؤولية تجاه اكتشاف ورعاية وتنمية مواهب الأطفال وإبداعاتهم، بما يعزز تحقيق آمالهم وأحلامهم في المستقبل.
- دعم مشاركة الأطفال أنفسهم في إعداد وبث البرامج الإعلامية المقدّمة لهم، أو في القضايا التي تخصّ حقوقهم، وإتاحة الفرصة المناسبة لهم بما يضمن تعزيز مبدأ المشاركة.
- تبنّي حملات إعلامية مكثفة، للتعريف بقضايا الطفولة باستخدام جميع الوسائل الإعلامية: المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي. والعمل على وقف المواد الإعلامية المسيئة للأطفال ضحايا العنف والإساءة والاستغلال الاقتصادي والسياسي، خصوصًا تلك المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي والدراما والبرامج.
كما خلصت إلى التوصيات الآتية:
• تفعيل ومراجعة القوانين ذات الصلة بالطفولة، ومواءمتها مع الدساتير والمعايير الدولية لحقوق الطفل، كما نصّت عليها إتفاقية حقوق الطفل والاتفاقيات الأخرى الداعمة لها.
• الطلب من الجهات المعنيّة وضع منظومة متكاملة من أجل الوصول إلى «عدالة صديقة للأطفال» تضمن توفير الحماية، قانونيًا ونفسيًا وإجتماعيًا وإعلاميًا، مع  ما يستلزم ذلك من دعم مادي يجب أن ينعكس في ميزانيات ماليّة صديقة للأطفال في الدول العربية.
• التأكيد على أهميّة وضع سياسة إعلامية موحّدة تجاه قضايا حقوق الطفل، وفق مقاربة تنموية حقوقية تُراعي بنود «شرعة أخلاقيات التعامل الإعلامي مع الطفل».
• الدعوة إلى إدماج حقوق الطفل وحمايته، ضمن مناهج التعليم العام ومقررات كلّيات ومعاهد الإعلام، وإنشاء أقسام متخصّصة في إعلام الطفل في الجامعات.
• الاهتمام بالتربية الإعلامية بين الأطفال والأسر، وذوي العلاقة بتنشئة الطفل، بما يسهم في القدرة على التعامل الواعي مع الإعلام خصوصًا الإعلام الإلكتروني، كي تصبّ في التربية السليمة وتفادي الاستخدامات المسيئة والضارة.
• العمل على تعزيز الشراكة بين المؤسسات الإعلامية والاجتماعية في مجالات حماية الطفولة وصون حقوقهــا.
• الاستمرار في عقد ورش العمل والحلقات النقاشية والدورات التدريبية للإعلاميين على المستوى الوطني والإقليمي، بما يسهم في تعزيز ثقافة حقوق الطفل، تنفيذًا لتوصيات لجنة الطفولة في جامعة الدول العربية.
• تفعيل إيجابية الرأي العام في تقييم المضامين الإعلامية المقدّمة في وسائل الإعلام المختلفة، وتشجيعه على التواصل والتفاعل مع وسائل الإعلام من أجل ترشيد الأداء المهني للإعلام في التعامل مع قضايا الأطفال.
• دعوة المؤسّسات العربية الإعلامية والثقافية إلى تبادل الإنتاجات المتعلّقة بالطفولة، وتعزيز العمل العربي المشترك في ما بينها.
• دعوة المجالس المختصّة بالإعلام إلى تفعيل دورها في عملية الرصد والمحاسبة تجاه الخروقات المهنية من قضايا الطفولة.