ورشة عمل

ورشة عمل حول «مراكز الإتصالات»
إعداد: تريز منصور

باسيل: وقّعنا إتفاقاً مع 5 شركات و7 أخرى على الطريق


برعاية وزير الإتصالات جبران باسيل وحضوره. نظّمت شركة «ڤوكالكوم» (Vocalcom) ورشة عمل تقنية حول برامج «مراكز الإتصالات»، «Call Centers» في فندق «سفير هيليوبوليتان»، حضرها الى الوزير باسيل، قائد فوج الإشارة العقيد الركن عفيف شعيتو ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وعدد من المعنيين والمهتمين بقطاع الإتصالات.
بداية تحدث المدير العام لشركة «ڤوكالكوم» في الشرق الوسط وشمال أفريقيا السيد علي قصب، عن أهمية «مراكز الإتصالات» في تصدير الخدمات التقنية للمستهلك محلياً وخارجياً، وعن فتح الباب أمام المستثمرين المحليين والأجانب، للإستثمار في قطاع الإتصالات، فضلاً عن توفير فرص عمل للشباب اللبناني، وتطوير كفايات العميل لجعله منافساً في تطوير تكنولوجيا المعلومات الى المستوى الأوروبي».
ثم تحدث الوزير جبران باسيل، فأشار الى أنه لمس لدى تسلم الوزارة اعتقاداً لدى البعض «بصعوبة إنشاء مراكز الإتصالات لأسباب تقنية وتشريعية، لكننا تمكّنا من تخطي كل العقبات ووقّعنا إتفاقات مع 5 شركات يمكنها أن تبدأ العمل فوراً»، مشيراً الى فتح أول مركز للإتصالات. وإذ أشار الى أن «المرحلة الأولى انتهت وثمة 7 ملفات يُنتظر أن توقّع قريباً»، لفت الى «تجاوب المستثمرين للعمل في هذا المجال والى بدء التحضير للمرحلة الثانية من الخطة لتفعيل مراكز الإتصالات». وقال: «كلنا معنيون، ومطلوب من الوزارة أن تتيح الفرصة للشركات العاملة في هذا المجال لتتطوّر وتقدّم خدمات مختلفة في لبنان. من هنا، قدّمنا الدعم لشركة «ڤوكالكوم» ونحن على إستعداد لتقديم الدعم لشركات أخرى، لمساعدة الشركات العاملة في لبنان، من أجل تطوير خبراتها التقنية وتدريب اليد العاملة».
وأضاف الوزير باسيل: «لبنان أمام تحدٍ كبير لمنافسة الدول التي سبقته في هذا المجال، ولكن بالعزيمة، وبالمواصفات التقنية العالية، والطاقم البشري المتخصص، وشكل المراكز، من ناحية وسائل الراحة وغيرها، يمكنه منافسة أهم مراكز الإتصالات في العالم».
وخلال ورشة العمل، قدّمت شركتان متخصصتان في مجال مراكز الإتصالات شرحاً وافياً حول عملهما ودورهما في مجال تأمين المعلومات التقنية المختلفة، وتأمين فرص عمل للشباب.