أخبار ونشاطات

ورشة عمل حول الإنتقال الى مراقبة وضبط الحدود الشرقية
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار التحضير لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مراقبة وضبط الحدود اللبنانية الشرقية، عقدت في المعهد المالي - معهد باسل فليحان، في محلة كورنيش النهر، ورشة عمل استمرت يومين، حضرها رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري، ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، منسق أعمال الدول المانحة للمشروع السيد لاس كريستنسن، ممثلون عن هذه الدول وعن الأجهزة الأمنية والوزارات والإدارات الرسمية المختصة.
وقد ألقى اللواء الركن شوقي المصري كلمة، نوّه فيها بالتقدم الكبير الذي أحرز على صعيد مراقبة وضبط الحدود الشمالية، شاكراً حكومات الدول المانحة على ما قدّمته من مساعدات تدريبية ولوجستية وتقنية وخبرات في سبيل إنجاح المشروع. كما أشار رئيس الأركان، الى الفائدة الكبيرة التي يعود بها هذا المشروع على الشعبين اللبناني والسوري الشقيقين، وخصوصاً في مجالات منع التسلّل غير الشرعي ومكافحة الإرهاب، ووقف أعمال التهريب على أنواعها، مؤكداً في هذا الإطار التعاون بين لجان لبنانية وسورية عسكرية، للعمل تدريجاً على معالجة المشاكل الناجمة عن التداخل الجغرافي والسكاني، لا سيما ما يتعلق منها بقضايا التعليم واستثمار الأراضي الزراعية.
وفي ختام أعمال الورشة، صدرت توصيات ومقررات متعلقة ببدء تنفيذ المرحلة الأولى مع مطلع 2010 والتي تشمل نحو 70 كيلومتراً من الحدود الشرقية.