جيشنا

ورشة عمل حول المصطلحات والتعاريف الخاصة بالأعمال المتعلقة بالألغام
إعداد: نينا عقل خليل

نظّم المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام ورشة عمل في النادي العسكري المركزي، تحت عنوان «المصطلحات والتعاريف الخاصة بالأعمال المتعلقة بالألغام»، شارك فيها ممثلون من الدول العربية (اليمن، الأردن، السودان، مصر، ليبيا والعراق) وذلك بدعم من مركز جنيف الدولي للعمليات الإنسانية لنزع الألغام «GICHD»، الإتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «UNDP».
استهلت الورشة التي استمرت نحو أربعة أيام بكلمة لرئيس المركز العميد الركن عماد عضيمي، رحّب فيها بالمشاركين، مشيرًا إلى «أن المركز على استعداد دائم لتقديم خبراته المتوافرة في هذا المجال».
ونوقشت في جلسات الورشة العناوين الآتية: المنشورات والوثائق، مسح توحيد المصطلحات، عملية ترجمة المعايير ومناقشة وترجمة المصطلحات التي تبدأ بالأحرف الأبجدية.
تخلّل الورشة زيارات إلى حقل ألغام في بلدتي بسوس وعاليه تعمل على تنظيفهما جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية، وإلى المدرسة الإقليمية لنزع الألغام في ثكنة سعيد الخطيب في حمانا.
وضمن برنامج الورشة أيضًا، زار مدير مركز GICHD كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، واطّلع على برامجها التعليمية ومهماتها، كما تسلّم في ختام زيارته درعًا تذكارية من رئيس المركز العميد الركن عضيمي.