من المفكرة

وزيرة الدفاع الفرنسية في اليرزة

استقبل وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب نظيرته الفرنسية Florence Barley على رأس وفدٍ مرافق، في إطار زيارة رسمية إلى لبنان التقت خلالها عددًا من المسؤولين.
وعرض الوزير بو صعب مع الوزيرة Barley شؤونًا تتعلق بتعزيز قدرات الجيش، انطلاقًا من مقررات مؤتمر روما ٢. وقد عُقد لهذه الغاية اجتماعٌ ضمّ نائب رئيس أركان الجيش للتخطيط العميد الركن البحري جوزيف سركيس، ونائب رئيس أركان الجيش للتجهيز العميد الركن زياد نصر، وقائد القوات البحرية العميد الركن البحري حسني ضاهر، وقائد القوات الجوية العميد الركن الطيار زياد هيكل فضلًا عن أعضاء الوفد المرافق للوزيرة Barley.
ناقش المجتمعون تفاصيل قرض «روما ٢» الذي يهدف إلى تعزيز قدرات القوات الجوية والبحرية اللبنانية، والآلية الواجب اتّباعها للبت في هذا الموضوع، والتي تقضي بإعداد قيادة الجيش دفتر شروط يتضمَّن المواصفات المحدَّدة لحاجــات الجيــش ليصــار بعــد ذلك إلى استدراج العروض من الشركــات الفرنسيــة.
وقد شكر الوزير بو صعب فرنسا على دعمها المستمرّ للجيش اللبناني، مثمِّنًا العلاقة التي تربط بين البلدين. بدورها، أشارت الوزيرة الفرنسية إلى أنَّه من المتوقّع توقيـع العقد في شهر تشرين الثاني المقبل بالتزامن مع زيارة الرئيـس ماكـرون للبنان.
كذلك، التقت الوزيرة Barley والوفد المرافق قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، وبحثا في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.