زيارة رسمية

وزير الدفاع الوطني زار دمشق والرئيس الأسد استقبله بحضور العماد توركماني

زار وزير الدفاع الوطني الياس المر، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، دمشق، في زيارة رسمية هي الأولى منذ أكثر من ثلاث سنوات، أجرى خلالها محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد، في حضور وزير الدفاع العماد حسن توركماني.

تناولت المحادثات تعزيز التعاون الثنائي بين الجيشين اللبناني والسوري، وعرضاً للتطورات السياسية على الساحتين العربية والإقليمية.

وكان الوزير المر قد وصل الى مطار دمشق بطائرة خاصة، حيث كان في إستقباله الوزير حسن توركماني على رأس وفد من كبار المسؤولين في وزارة الدفاع وقيادة الجيش في سوريا. أما الوفد العسكري اللبناني الرفيع المستوى المرافق للوزير المر، فقد وصل براً وضم كلاً من رئيس اركان الجيش اللواء الركن شوقي المصري، عضو المجلس العسكري اللواء الركن جورج الهاشم، مدير الادارة اللواء الركن حسن محسن، رئيس مكتب التنسيق اللبناني - السوري العميد الركن مروان بيطار، نائب رئيس الاركان للعمليات العميد الركن عبد الرحمن شحيتلي، وعدداً من الضباط اللبنانيين.

وفي مقر وزارة الدفاع السورية، أقيم للوفد اللبناني استقبال رسمي وعزفت موسيقى الجيش السوري النشيدين الوطنيين اللبناني والسوري. واستعرض الوزير المر حرس الشرف، بعد ذلك عقدت خلوة قصيرة بين الوزيرين المر وتوركماني، ثم عقد اجتماع موسع بحضور الوفدين اللبناني والسوري، بُحث خلاله في موضوع التعاون لضبط الحدود ومكافحة الإرهاب والسلاح الفلسطيني خارج المخيمات.

وذكرت وكالة «سانا» إن العماد علي حبيب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة قد حضر المحادثات مع الوزير المر والوفد المرافق، بالاضافة الى عدد من كبار ضباط الجيش والقوات المسلحة ورئيس المجلس الاعلى السوري - اللبناني السيد نصري خوري. كذلك، التقى رئيس هيئة الأركان نظيره اللبناني اللواء الركن شوقي المصري، وبحثا في اهمية استمرار التعاون بين جيشي البلدين.

وقد أقام الوزير توركماني حفل غداء على شرف الوزير والوفد المرافق.
وعقب عودة الوزير المر والوفد المرافق الى لبنان، توجه الى القصر الجمهوري حيث استقبله رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان واطلع منه على نتائج لقاءاته ومحادثاته مع المسؤولين السوريين.