زيارات رسمية

وزير الدفاع الوطني في إيران

قام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل، على رأس وفد عسكري، بزيارة الى طهران استمرت ثلاثة أيام، إثر دعوة رسمية وجّهها إليه نظيره الإيراني اللواء حسين دهقان الذي استقبله في وزارة الدفاع الإيرانية، بعد استعراض عسكري اختتم بوضع إكليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول.
الوزير مقبل عقد عدة لقاءات مع كبار المسؤولين الإيرانيين، وفي طليعتهم الرئيس حسن روحاني. وقد تركّزت المحادثات على هبة أسلحة للجيش اللبناني غير مشروطة لمحاربة المتشددين، بعد تعهّد إيران بإمداد الجيش اللبناني بالأسلحة والمعدات للتصدي لجهاديي تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» على الحدود السورية.
بداية التقى وزير الدفاع نظيره الإيراني حسين دهقان، وتمّ التباحث في سبل تحسين التعاون العسكري والتصدي للتحديات الأمنية الإقليمية، ثم كانت لهما جولة أفق واسعة في مصانع الأسلحة والدروع والطيران الحربي.
وخلال الزيارة، التقى دولة الرئيس مقبل الرئيس الإيراني حسن روحاني، ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، الذي كان قد سبق له أن أعلن خلال زيارته بيروت، استعداد إيران لتقديم هبة لدعم الجيش اللبناني في معركته ضد الإرهاب، على أن ترفع وزارة الدفاع اللبنانية لائحة بالتجهيزات التي يحتاجها الجيش.
وختم وزير الدفاع زيارته بلقاء مع وزير الخارجية الإيراني الدكتور محمد جواد ظريف، كما عقد مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع نظيره في إيران، أعرب خلاله دولة الرئيس عن شكره وامتنانه للجمهورية الإسلامية الإيرانية على الحفاوة في الاستقبال، وعلى مدى رغبتها في الوقوف الى جانب الدولة اللبنانية والجيش اللبناني في مكافحة الإرهاب.