نشاطات الوزير

وزير الدفاع يتبرّع بمليار ليرة لتسليح الجيش

أعلن وزير الدفاع الوطني الياس المر إنشاء صندوق وفتح حساب في مصرف لبنان لدعم الجيش وتسليحه، متبرعاً باسمه كمواطن وباسم والده النائب ميشال المر بمبلغ مليار ليرة لبنانية.
هذا الإعلان جاء خلال مناورة عسكرية لفوج مغاوير الجيش في ثكنة رومية، في حضور قائد الجيش العماد جان قهوجي وقائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز وعدد من كبار الضباط والإعلاميين.
وقال المر في كلمة ألقاها: «أردت من هذا الموقع وهذا الفوج بالذات الذي تأسس العام 1966 والذي قدّم فوج نخبة في الجيش اللبناني, أن أعلن نزولاً عند القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية في الجنوب بإنشاء صندوق دعم لتسليح وتجهيز الجيش اللبناني، أننا قمنا بالتحضيرات منذ اليوم التالي بإشراف فخامة الرئيس وبالتنسيق اليومي بالدقائق مع العماد قائد الجيش لإطلاق هذا الصندوق. واليوم وبعدما اتصلت بمصرف لبنان وفتحنا حساباً فيه هدفه تسليح الجيش وتجهيزه، سأعلن عن الخطوات التي سنقوم بها في الأيام المقبلة. وسيتم إنشاء لجنة من العسكريين ومن قدامى العسكريين ومن المجتمع المدني، سيدات ورجالاً لتحضير خطة يتمّ عرضها على رئيس الجمهورية وقيادة الجيش للتواصل مع اللبنانيين في لبنان وفي الاغتراب» .
وأشار الى أن «هذا الصندوق سيكون بإشراف شركة «audit» العالمية التي ستعلن شهرياً أسماء المتبرعين لهذا الصندوق وبإشراف قيادة الجيش أيضاً، على أن يقام سور تحدّد مكانه القيادة يحفر على كل حجر منه إسم كل مَن تبرّع لهذا الصندوق في لبنان وفي الإغتراب، لأننا نعتبر أن الجيش في قلب كل شخص ويريد أن يحفر إسمه على صخرة وتبقى ذكراه محفورة» .
وأكد أن «مجلس الوزراء سيناقش مشروع قانون أعدّه قائد الجيش مع أركانه، يتضمّن خطة لثلاث سنوات لتسليح الجيش. وسيشارك في هذه الجلسة ضباط إختصاصيون لشرح هذه الخطة بالتفصيل وهذه مسؤولية الحكومة ومسؤولية المواطنين الذين يتبرّعون لهذا الصندوق».
وأشار الى أن «مَن يريد أن يعطي مثلاً للبنانيين أن الجيش ثقة، ونداء فخامة الرئيس ثقة، وقائد الجيش العماد قهوجي ثقة ومقدام، عليه أن يبدأ بذاته. لذلك أردت اليوم ومن فوج المغاوير أن أكون أول متبرّع لهذا الصندوق كمواطن بإسمي الياس المر وبإسم ميشال المر بمبلغ مليار ليرة لبنانية».
بعد ذلك، قدّم مغاوير الجيش مناورة عسكرية تخلّلها هبوط من الطوافات وتسلّق وهبوط على الحبال وقتال وجهاً لوجه.

 

وزير الدفاع الوطني يبحث مع العماد قهوجي التطورات الأخيرة وشؤون المؤسسة العسكرية
زار نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني الأستاذ الياس المر، قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، وتباحثا في شؤون المؤسسة العسكرية واستعرضا الأحداث الأمنية والتطورات على الساحة اللبنانية.

 

الوزير المر في إسبانيا
في إطار جولة على عدد من الدول المشاركة في قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، زار وزير الدفاع الوطني الأستاذ الياس المر، إسبانيا والتقى وزير الخارجية ميغل أنخل موراتينوس في حضور السفير اللبناني في مدريد شكري عبود وأركان الخارجية الإسبانية.
كذلك، التقى الوزير المر نظيرته الإسبانية السيدة كارمن شاكون في مقر وزارة الدفاع، حيث أقيم احتفال رسمي. كما تخلل الزيارة، حفل غداء على شرف الوزير المر دعت اليه السيدة شاكون، وحضره أركان الوزارة.