أخبار ونشاطات

وفدان عسكريان أميركيان زارا قيادة الجيش وعدة قطع
إعداد: نينا عقل خليل

زار قائد القوات الخاصة في القيادة الوسطى الأميركية الجنرال توفو ووفد مرافق، بعض السلطات العسكرية في زيارة استمرت يومين.
استهلّ الجنرال توفو جولته بزيارة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، برفقة السفيرة الأميركية السيدة مورا كونيللي حيث التقى قائد الجيش العماد جان قهوجي، لينتقل بعدها إلى قاعة الإيجاز حيث عقد لقاء مع نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن رفعت شكر، حضره مدير التعليم العميد الركن خالد حمادة، قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن صادق طليس، مسيّر أعمال مديرية العمليات العميد الركن الطيار طارق بلطجي، قائد لواء المشاة الخامس العميد الركن شربل ابو خليل وضباط. وقد استمع الوفد الأميركي خلال اللقاء إلى إيجاز حول مهمة الجيش والوضع العام لمنطقة جنوب الليطاني والخط الأزرق.
كذلك، جال الوفد الأميركي برفقه قائد قطاع جنوب الليطاني ومدير التعليم، على مناطق: مرجعيون، العديسة، الوزاني، عنجر، الناقورة، مارون الراس، حيث استمع إلى شرح حول الخرق الإسرائيلي الأخير في منطقة الوزاني. كذلك شملت الجولة ثكنة عصام شمعون في النبطية، فوج المغاوير في رومية، مدرسة القوات الخاصة في حامات، فوج مغاوير البحر، والفوج المجوقل. وقد تعرف الجنرال توفو إلى تاريخ كل من هذه الوحدات وأساليب التدريب والمهمات الموكلة إليها، كما أقيمت في البعض منها، حفلات استقبال على شرفه في حضور قادة الوحدات المذكورة وضباطها وضباط من أجهزة القيادة.
كذلك، زار لبنان نائب مدير التخطيط للشؤون السياسية والعسكرية الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط في الاركان المشتركة الأميركية الجنرال جون شارلتون على رأس وفد مرافق، وقد جال الوفد على قيادتي فوج التدخل الثاني في رياق ولواء المشاة السادس. وفي الزيارتين، استمع الجنرال الأميركي إلى شروحات حول المهمات الموكلة إلى الوحدات في بقعة انتشارها كما اطلع على برامج التدريب المنفذة.