أخبار ونشاطات

وفد برازيلي في القوات البحرية
إعداد: نينا عقل خليل - ريما سليم ضوميط

زار قيادة القوات البحرية وفد برازيلي برئاسة الأميرال مارسيليو، مدير عام مؤسسة تطوير المشاريع البحرية التابع لقيادة القوات البحرية البرازيلية (EMGEPRON). وتهدف الزيارة الى عرض تجهيزات المؤسسة البحرية وعتادها.
استقبل الوفد قائد القوات البحرية العميد البحري نزيه بارودي، ورحّب به في حضور مندوبين من كل من المديرية العامة للإدارة ومن أركان الجيش للتخطيط وللتجهيز وعدد من ضباط البحرية.
الأميرال مارسيليو عبّر بدوره عن سروره لزيارة البحرية اللبنانية والتعرف إلى حاجاتها على صعيد العتاد والتجهيزات والتدريب، وبالتالي ما يمكن أن تقدّمه المؤسسة في هذا المجال.
أعقب ذلك عرضٌ موجزٌ حول المؤسسة - تابعة لوزارة الدفاع البرازيليّة - المتخصّصة ببناء السفن المتطورة والحديثة الطراز، وتشمل صناعاتها السفن الحربية والاستطلاعية بالإضافة إلى إصلاح هذه السفن وصيانتها وتدريب الأفراد على أنظمتها القتالية، وسوى ذلك من منتجات وخدمات تتعلّق بالدفاع البحري.
من الصناعات البحرية التي عرضتها المؤسسة البرازيلية: مركب «Marlim» الذي تصل حمولته إلى 45 طنًا، سفينة  «Grajaû» التي تحمل حتى 200 طن وسفينة «Macaé» التي تصل حمولتها إلى 500 طن، وهي جميعها من فئة مراكب وسفن الدوريات الاستطلاعية غير القتالية. وتخلّل العرض فيلم عن أبرز مميزات هذه السفن وكيفيّة اشتغال محركاتها وطرق المراقبة والرصد فيها، إضافةً إلى هيكليتها ونظام الدفع وأنظمة الطاقة الكهربائية والاتصالات والملاحة والتهوئة ومراقبة التلوث وقوارب وعتاد النجاة المتوافرة على متنها...
أعجب الحضور بالعرض ورأى العميد بارودي «أنّ هذه السفن المميزة والمتطورة تخدم تطلعات القوات البحرية اللبنانية»، وأوضح أن «قيادة الجيش ستعمل على دراسة العروض المقدمة واتخاذ القرارات المناسبة».
ثم انتقل الوفد مع الحضور عبر البحر إلى قاعدة جونية البحرية حيث جالوا في مدرسة القوات البحرية وتعرفوا على مشبه الملاحة وطريقة العمل عليه.
واختتم اللقاء بغداء في استراحة ضباط قاعدة جونية البحرية حيث قدم العميد البحري بارودي للأميرال مارسيليو درع القوات البحرية اللبنانية.