أخبار ونشاطات

وفد عسكري أردني رفيع زار لبنان وتوقيع اتفاقية تعاون مع الجيش اللبناني
إعداد: نينا عقل خليل

قام وفد من الخبراء العسكريين في القوات المسلحة الأردنية يتقدّمه العميد الركن محمد سالم جرادات من مديرية العقيدة والتدريب المشترك، وضمّ ضباطًا من قيادة العمليات الخاصة المشتركة ومديرية التخطيط الاستراتيجي, بزيارة إلى لبنان استمرت خمسة أيام، تخللتها لقاءات مع كبار الضباط في قيادة الجيش.
في وزارة الدفاع الوطني في اليرزة, استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان الوفد الزائر، الذي انتقل بعد ذلك إلى قاعة الإيجاز حيث عقد لقاء في حضور نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن رفعت شكر، مدير التعليم العميد الركن خالد حمادة وعدد من كبار الضباط. وقد استمع الوفد إلى شرح حول التدريب في الجيش بالإضافة إلى نبذة عن دورات المظليين لديه، ولا سيما المنفذة في الأردن.
وفي وقت لاحق، زار الوفد قيادات كل من قاعدة القليعات الجوية، فوج مغاوير البحر، الفوج المجوقل، حيث تعرّف مهمات كل من هذه الوحدات واطلع على إمكاناتها. كما جال الوفد على مركز تدريب التعامل مع التجمعات البشرية في الكرنتينا، وحضر تجربة عن التمارين المنفّذة في هذا المجال قدّمها عسكريون من فوجي التدخل الثالث والخامس.
واختتم الوفد زيارته بعقد اجتماع في قاعة الإيجاز، ترأسه نائب رئيس الأركان للتجهيـز العميـد جورج زخم، وتمت خلاله مناقشة موضوع إنشاء ميدان نموذجي لتدريب المظليين وتجهيز الطائرات لتنفيذ تمارين القفز بالمظلات وغيرها من الأمور العسكرية، وتم توقيع اتفاقية تعاون مع الجيش اللبناني في مجال التدريب وخصوصًا تدريب المظلييّن.
وتخلل الزيارة، حفلات استقبال أقامتها القيادة على شرف الوفد الأردني في حضور ضباط من أجهزة القيادة.