أخبار ونشاطات

وفد عسكري صيني زار لبنان
إعداد: نينا عقل خليل ، ريما سليم ضومط ، باسكال معوض

قام وفد عسكري صيني قوامه عشرة ضباط بزيارة الى لبنان استمرت نحو خمسة أيام.استقبل الوفد لدى وصوله الى مطار بيروت الدولي، قائد منطقة بيروت العميد الركن حسين الحجار ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان. وخلال زيارته الى وزارة الدفاع الوطني، استمع الوفد الى محاضرة في قاعة الإيجاز حول نشأة الجيش اللبناني، بحضور نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن حسين شاهين وضباط من قيادة الجيش.وشملـت زيارات الوفد قيادة فوج المغـاوير حيث استقبله قائد الفوج العـقيد عباس ابراهيم والضباط، واستمع الى ايجاز حول تنظيم الفـوج والمهام والتدريبات التي ينفذها، كما حضر تمريناً تدليلياً. وختاماً، جرى تبادل الدروع التـذكارية بين رئيـس الوفد وقـائد الفـوج، أعقـبه حفل غداء أقامته قيادة الجيش على شـرف الوفـد الزائر في المجمّع العسكري في جونية، حضره ممثل العماد قـائد الجـيش العميد الركن أنطوان عيد قائد منطقة جبل لبنان.

وفي وقت لاحق، زار الوفد قيادة منطقة البقاع فاستقبله قائد المنطقة العميد الركن زكريا جمعة الذي قدم لرئيس الوفد درع المنطقة التذكاري. وزار الوفد أيضاً، معهد التعليم، حيث كان في استقباله قائد المعهد العميد الركن شربل برق والضباط الأركان. وتعرف الزائرون من خلال إيجاز قدمه مساعد قائد المعهد العميد الركن علي سرور الى تاريخ المعهد وأجهزته، حضروا بعد ذلك درساً للتلامذة الرتباء في السنة الثانية، وختاماً، أقيم حفل تبادل أنخاب في نادي ضباط المعهد الميداني تبودلت خلاله الكلمات والدروع التذكارية.

وزار الوفـد يرافقه ضباط من قيادة الجيش لواء الحرس الجمهـوري، فاستقبـله قائد اللواء العمـيد الركن مصـطفى حمـدان وأركانـه وقادة القطع. واستهلت الزيارة بكلـمة ترحـيبية

للعمـيد الركن حمـدان أثنى فـيها على روح التـعاون التي أبدتها الجـهات الصينية لجهة إرسال فريق تدريب كونغ فو من الجيش الصيني الى اللواء في مجال التعاون على رفع مستوى اللياقة البدنية لدى العناصر. وفي قاعة الشرف، استمع الوفد الى شرح حول أهم المحطات التي مرّ بها اللواء وأبرز المهمات التي كلّف بها، بالإضافة الى عرض سريع لأهم الدورات التدريبية التي تلقاها الضباط والرتباء والأفراد في الداخل والخارج. بعدها تم تبادل الهدايا التذكارية بين رئيس الوفد وقائد اللواء قبل أن يلبي الدعوة الى مأدبة إفطار في نادي الضباط الميداني.

وفي ختام الزيارة، حضر الوفد عرضاً ميدانياً افتتحته مجموعة القتال المتقارب”كونغ فو”، تلاها إجراء رماية مواكبة وعملية اقتحام مبنى وتخليص رهائن شاركت فيه الطوافات من خلال عملية إنزال وإخلاء.

وقد تخللت الزيارة أيضاً، جولة الى المدرسة الحربية، حيث التقى الوفد قائدها العميد الركن بسام يحيى وأركانها، واستمعوا الى عرض حول نشأة المدرسة ونشاطاتها، أعقبه جولة في أرجا'ئها. وختاماً قدم العميد الركن يحيى درع المدرسة التذكاري لرئيس الوفد عربون تقدير .وقد كان للوفد العسكري الصيني جولات على بعض المراكز السياحية في لبنان، كما أقامت قيادة الجيش حفلات استقبال على شرفه بحضور عدد من ضباط القيادة.