أخبار ونشاطات

وفد فرنسي من أعضاء اللجنة الوطنية لإزالة الألغام زار لبنان
إعداد: نينا عقل خليل ، ريما سليم ضومط ، باسكال معوض

قام وفد من أعضاء اللجنة الوطنية الفرنسية لإزالة الألغام برئاسة البروفسور بريجيت سترن بزيارة الى لبنان للإطلاع على تنفيذ برنامج نزع الألغام فيه.

بداية، زار الوفد المكتب الوطني لنزع الألغام والتقى رئيس المكتب العميد الركن سليم رعد الذي قدم ايجازاً عن عمل المكتب ومهامه وانجازاته، لناحية الإشراف ومراقبة وإدارة وتقييم عمل المنظمات غير الحكومية والشركات التجارية العاملة في مجال العمليات الإنسانية لنزع الألغام في لبنان وإعطائها الترخيص اللازم لذلك. وقد أشار العميد الركن رعد خلال اللقاء، الى أن لبنان ملتزم بروحية اتفاقية أوتاوا المتعلقة بحظر إنتاج، وتكديس، واستعمال وتدمير الألغام المضادة للأفراد. وأن العمليات الإنسانية لنزع الألغام التي ينفذها هي خير دليل على ذلك.

كذلك، زار الوفد الفرنسي قيادة فوج الهندسة في الحازمية، حيث قدم قائده العقيد رولان أبو جودة شرحاً تناول تنظيم الفوج وعمله ومهامه ونشاطاته، كما كانت للوفد جولة على مخزن سرية خبراء الذخائر والمتفجرات وعلى مركز التأليل التابعين للفوج، حيث تعرف على العتاد المستخدم لنزع الألغام وتدميرها.

وفي منطقة النبطية، زار الوفد الفرنسي موقع عمل لفوج الهندسة، حيث استمع الى إيجاز عن عمل سرية القتال الرابعة ومهمتها قدمه النقيب سيمون أبو حيدر، وقد أبدى الوفد الزائر اعجابه بالتقنيات المستعملة. بعدها، كانت زيارة الى مركز التنسيق الفرعي في صور، حيث عرض رئيس فريق الأمم المتحدة ومندوب الجيش اللبناني لنشاط المركز وعمله.