اخبار ونشاطات

وفد من الهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل في المملكة الأردنية الهاشمية زار لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

زار وفد من الهيئة الوطنية لإزالة الألغام وإعادة التأهيل في المملكة الأردنية الهاشمية لبنان خلال شهر آذار المنصرم، بغية الاطلاع على عملية إزالة الألغام ضمن خطة لتبادل الخبرات بدعم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي.
وقد ضم الوفد رئيس قسم العمليات في الهيئة السيد محمد أبو دلو، والمستشار التقني السيد أولاف جورجنسن، والعقيد كمال طراوقي من سلاح الهندسة في الجيش الملكي الأردني والمسؤولة في قسم ال "IMSMA" الآنسة مريم دبابني.
استهل الوفد جولته، بزيارة الى المكتب الوطني لنزع الألغام حيث استقبله رئيس المكتب العقيد محمد فهمي، الذي قدم ايجازاً حول عمل المكتب ومهامه وانجازاته في مجال العمليات الإنسانية لنزع الألغام في لبنان، مشيراً إلى أنه يقوم أيضاً بالإشراف على عمل المنظمات غير الحكومية والشركات التجارية التي تعمل في المجال نفسه، ومراقبته وتقييمه. كما أوضح العقيد فهمي أن لبنان ملتزم روحية إتفاقية «أوتاوا» المتعلقة بحظر انتاج الألغام المضادة للأفراد أو تكديسها أو استعمالها أو تدميرها. وان العمليات الانسانية لنزع الألغام التي ينفذها المكتب هي خير دليل على ذلك.
وقد أعقب الايجاز، محاضرة قدّمها المقدم مروان صقر تناولت «المسح التقني لحقول الألغام والبقع المشبوهة». تلاها جولة للوفد على أقسام المكتب اطلع خلالها على عمل كل قسم من رؤسائه.
 وتضمن برنامج الزيارة، لقاء عمل مع رئيس قسم التأليل في المكتب الوطني لنزع الألغام، استمع خلاله الوفد الأردني الى شرح مفصل حول تنظيم قسم العمليات ودوره في ادارة العمليات الانسانية لنزع الألغام ونشاطه. كما زار الوفد فوج الهندسة في الحازمية، والتقى قائده العقيد رولان أبو جودة وبعض الضباط، واطلع على تنظيمه ونشاطه ومهامه في مجالات التجسير ونزع الألغام والذخائر غير المنفجرة ومعالجة العبوات غير النظامية وغيرها، في ايجاز قدّمه النقيب خليل سنجر. ثم توجه الوفد الى ورشة لنزع الألغام في منطقة سوق الغرب، واطلع من النقيب بيار بومارون على طريقة العمل في الورشة، بدءاً من استلام المهمة وصولاً الى تنظيف البقعة وكيفية إخلاء المصابين في حقل الألغام. في حين قدم النقيب هنري إده شرحاً حول مهمة مجموعة الكلاب الكاشفة للمتفجرات.
وفي منطقة النبطية، كانت للوفد زيارة الى مركز المجموعة الإستشارية للألغام «ماغ» واحدى الورش التابعة لها، وإلى مركز التنسيق الفرعي في صور، وحقل ألغام في بلدة مارون الراس.
كما شملت نشاطات الوفد زيارة مركز جويا الرعائي التابع لمؤسسة الجرحى، وحضور ورشة عمل تأهيلية للناشطين في مجال التوعية من مخاطر الألغام، إلى اجتماع في المركز ضم رئيس اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام المقدم خالد العالية الذي أوجز التقديمات التي يؤمّنها الجيش في سبيل تواصل العمل مع المجتمع المحلي.
وفي ختام الزيارة أقيم حفل عشاء في النادي العسكري في جونيه، تمّ خلاله تقديم الدرع التذكارية إلى رئيس الوفد الأردني باسم المكتب الوطني لنزع الألغام.