أخبار جيشنا

وفد من كلية جيوش الدفاع الفرنسية زار لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار علاقات التعاون بين الجيشين اللبناني والفرنسي, قام وفد عسكري من ضباط كلية جيوش الدفاع الفرنسية يتقدمه قائد الكلية الأميرال بيير توبون, بزيارة الى لبنان خلال منتصف شهر حزيران.
ضم الوفد خمسة وثمانين ضابطاً من الدول الآتية: فرنسا, ألمانيا, المملكة العربية السعودية, تشيلي, الجزائر, بينين, السويد, البرازيل, باكستان, أوزبكستان, كونغو, النمسا, اليونان, رومانيا, تونس, إيطاليا, السنغال, هنغاريا, بريطانيا, ألبانيا, كرواتيا, الصين, اليابان ولبنان.
استهل الوفد العسكري الفرنسي جولته بزيارة الى وزير الدفاع الوطني, والى قائد الجيش. وفي قاعة العماد نجيم, ألقى وزير الدفاع كلمة أمام الوفد بحضور السفير الفرنسي السيد فيليب لوكورتييه, تناولت العلاقات اللبنانية الفرنسية وسبل تطويرها والوضع العام في المنطقة.
ثم تلا ذلك محاضرة ألقاها رئيس المكتب الوطني لنزع الألغام العميد الركن جورج مسعد حول دور الجيش اللبناني, حضرها قائد مقر عام الجيش العميد الركن طعان حرب ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان وعدد كبير من الضباط.
استهل العميد الركن مسعد محاضرته بتوجيه تحية شكر الى قائد الجيش, مرحباً بالوفد الضيف. وعاد بالتاريخ الى نشأة الجيش اللبناني وصولاً الى دوره اليوم, مروراً بإعادة بنائه بعد الحرب.
وتطرق العميد الركن مسعد الى مهام الجيش حالياً ومن بينها نزع الألغام التي خلّفها العدو الإسرائيلي في المناطق التي انسحب منها. وأكد المحاضر على التمسك بالثوابت الوطنية اللبنانية, في ما يتعلق بحق اللبنانيين بمقاومة الاحتلال وانتشار الجيش في الجنوب, إضافة الى تلازم المسارين اللبناني والسوري والتنسيق والتعاون بين البلدين, وضرورة قيام السلام العادل والشامل, كما ذكّر بإدانة لبنان للإرهاب. وختم بالحديث عن العلاقات الودية بين لبنان وفرنسا وعن تعاونهما في المجالات السياسية والعسكرية والاجتماعية والثقافية.
الى ذلك, أقامت قيادة الجيش مأدبة غداء في نادي ضباط اليرزة على شرف رئيس الوفد حضرها العميد الركن طعان حرب قائد مقر عام الجيش ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان والملحق العسكري الفرنسي وعدد من الضباط.
وأمام مدخل وزارة الدفاع الوطني, وضع رئيس الوفد إكليلاً من الزهر على نصب الخالدين بحضور العميد الركن طعان حرب ممثلاً قائد الجيش وثلاثة ضباط من كلية القيادة والأركان.
كما تخلل برنامج الزيارة, جولة للوفد في كلية القيادة والأركان حيث كان في استقباله قائد الكلية العميد الركن أمين حطيط الذي عرض إيجازاً حول تاريخ الكلية ومهامها, وقدّم شعارها الى رئيس الوفد.
وفي المجمع العسكري في جونية, أقيمت مأدبة عشاء على شرف الوفد الزائر حضرها ممثل قائد الجيش, قائد كلية القيادة والأركان العميد الركن أمين حطيط وضباطه والسكرتير الأول في السفارة والملحق العسكري الفرنسي, والضباط المتدرجون في الكلية بمن فيهم الأشقاء العرب, مع عقيلاتهم.
كذلك, كانت رحلة للوفد على متن أحد المراكب التابعة للقوات البحرية, إنطلاقاً من قاعدة جونية البحرية وصولاً الى قاعدة بيروت البحرية, تخللها تقديم إيجاز عن القوات البحرية ومهامها.
وكانت للوفد جولات سياحية على العديد من المواقع الأثرية والسياحية في لبنان, حيث زار دير القمر وبيت الدين, وبعلبك, وعنجر وكسارة, ووادي قاديشا, وبشري, وجبيل ومغارة جعيتا.
وفي زيارة الى الجنوب, جال الوفد على قلعة الشقيف ومقام الشيخ عباد وقلعة صيدا البحرية وخان الفرنج, ومقر قيادة قوات الطوارئ الدولية في الناقورة.
من جهته, ألقى السفير الفرنسي أمام الوفد محاضرة تناولت الوضع العام في لبنان, كما تم وضع إكليل من الزهر على نصب الشهداء الفرنسيين في قصر الصنوبر.
كما أقامت السفارة الفرنسية حفل استقبال في قصر الصنوبر حضره بالإضافة الى الوفد الزائر نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن حسين شاهين ممثلاً العماد قائد الجيش, وعدد من كبار الضباط.