جيشنا

وفد من مركز البحوث والدراسات في الجيش يزور جامعة البلمند
إعداد: نينا عقل خليل

زار وفد من مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش برئاسة مدير المركز العميد الركن خالد حمادة جامعة البلمند، وذلك في إطار التعاون القائم بين الطرفين في المجالات العلمية والبحثية.
والتقى الوفد رئيس الجامعة الوزير السابق إيلي سالم، نائب الرئيس لشؤون الصحة وتطوير المجتمع الدكتور نديم كرم، في حضور كل من عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور كريم نصر، عميد كلية العلوم الدكتور جهاد عطية ومدير معهد تكنولوجيا الطيران الدكتور أسامة جدايل، حيث جرى عرض إيجاز حول مهمات المركز ونشاطاته، لا سيما في ما خصّ المؤتمرات الإقليمية الثلاثة التي قام المركز بتنظيمها خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وبحث المجتمعون أيضًا، في مشروع إطلاق مكتبة المركز وتطويرها وربطها إلكترونيًا بمكتبة الجامعة، إضافة إلى كيفية الاستعانة بالإمكانات المتوافرة لديها بغية تطوير البنى التحتية للمركز لتتلاءم مع المعايير الحديثة من خلال تبادل الخبرات واللقاءات مستقبلًا.
وعلى أثر الزيارة، تلقى المركز رسالة إلكترونية من رئيس الجامعة الوزير السابق إيلي سالم جاء فيها:
لقد كان لي شرف استقبال وفد من مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش اللبناني برئاسة مديره العميد الركن خالد حمادة يوم الجمعة في 12 تموز 2013، ودعوت إلى الاجتماع مع الوفد نواب رئيس الجامعة وعمداءها للاستماع إلى العرض الشيّق الذي قدّمه العميد الركن حمادة.
وتمحور البحث حول التطورات الإقليمية الكبرى ومدى تأثيرها على لبنان ومستقبله، وقد سرّني كثيرًا أن الجيش الذي أحب وأجلّ قد أخذ على عاتقه دراسة الأوضاع الإستراتيجية بشكل علمي جدي، وإنه من خلال المركز هذا يقيم علاقات بالعمق مع الجامعات الكبرى في لبنان وفي معاهد الدراسات فيه.
ويهمني كرئيس لجامعة البلمند أن أتعاون مع العميد الركن حمادة في هذا الموضوع الإستراتيجي المهم، وذلك خدمة للوطن الذي جنّدنا أنفسنا لخدمته. ولا شك أن لبنان، البلد الصغير يحتاج إلى دراسات واستراتيجيات كبرى كي يؤمن وحدته وحريّته واستقلاله ضمن التقلّبات العنيفة التي تتحكم بأوضاع المشرق العربي. وما مركز الدراسات الإستراتيجية في الجيش إلا الخطوة الأولى والأساس في هذا الاتجاه.