إعرف جيشك

وفود أجنبية ولقاءات توعية في المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام
إعداد: باسكال معوّض بومارون

زيارات وتعاون
زار وفد أميركي المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام، حيث التقى في حضور عدد من الضباط، رئيسه العميد الركن زياد نصر الذي قدّم إيجازًا عن الواقع الحالي لعمل البرنامج، ثم جرى البحث في ما يمكن أن تقدّمه السلطات الأميركية لتنظيف ما تبقّى من الأراضي الملوّثة بالقنابل العنقودية في لبنان. وقد أعرب الجانب الأميركي عن نيّته مواصلة تمويل البرنامج اللبناني من خلال دعم المنظّمات والجمعيات غير الحكومية.
كذلك زارت رئيسة دائرة الأعمال المتعلّقة بالألغام في الأمم المتّحدة UNMAS السيدة Sarah Holland المركز، وبحثت مع رئيسه في عدة مشاريع تتعلّق بتوقيعه مذكرة تفاهم مع قوات الـ«يونيفيل»، وكيفية مساعدة ضحايا الألغام.
وبحث العميد الركن نصر مع السيد Gary John Breen في مشروع إقامة دورة تدريبية في لبنان لطلاب مدنيين وعسكريين لبنانيين وعرب حول المسح غير التقني، وذلك ضمن التعاون القائم بين المركز ومركز جنيف الدولي لنزع الألغام للأغراض الإنسانية GICHD. بعدها توجّه السيد Breen إلى المدرسة الإقليمية في حمانا، حيث التقى قائدها العقيد الركن جهاد البشعلاني الذي رافقه في جولة.
وفي إطار التعاون بين المركز والجامعة الأميركية في بيروت AUB، اجتمع العميد الركن نصر مع السيد زياد شعبان من مركز Continuing Education Center وبحثا في إمكان توقيع مذكرة تفاهم لدعم أنشطة العمليات الإنسانية للأعمال المتعلّقة بالألغام.


لقاءات توعية
في سياق التعاون بين المركز وقوات الأمم المتّحدة المؤقتة في لبنان في مجال التوعية من مخاطر الألغام، أقامت دائرة الأعمال المتعلّقة بالألغام في الأمم المتحدة UNMAS، يومًا توعويًا في مدارس: ميس الجبل وكفركلا وحولا والخيام، تضمّن محاضرات وصورًا عن الألغام والإشارات التحذيرية وكيفية التصرف السليم عند مصادفة أي جسم خطر.
وقدّمت فرق من القوات الدولية عروضًا تدليلية لكيفية كشف الألغام بواسطة الكلاب والرجل الآلي ومتحسّسة الألغام، كما وزّعت منشورات توعية وألعابًا تثقيفية.
وفي السياق نفسه، نظّمت الـUNMAS يوم توعية في مدرستي بيت ليف وزبقين الرسميتين، ألقى خلاله فريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، محاضرة حول الهدف من وضع البراميل الزرقاء على الخط الأزرق، وأخرى حول التوعية من مخاطر الألغام، ألقاها ضباط من المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام.