أخبار ونشاطات

وفود زارت قيادة القوة المشتركة
إعداد: نينا عقل خليل

زار ممثل الأمين العام للأمم المتحدة السيد مايكل وليامز على رأس وفد مرافق قيادة القوة المشتركة في ثكنة بهجت غانم في طرابلس. وقد استقبله قائد القوة العميد فريد خوري في حضور ضابط من قوى الأمن الداخلي، والأمن العام، والمديرية العامة للجمارك ومن قيادة الجيش.
وجرى خلال اللقاء تقديم إيجاز حول بقعة المسؤولية التابعة للقوة المشتركة وآلية العمل والمهام الموكلة اليها، اعقب ذلك زيارة الى غرفة العمليات المشتركة للاطلاع على آلية العمل فيها وكيفية تبادل المعلومات عبر نظام «كليو» بالاضافة الى الكاميرات والخرائط التابعة لبقعة المسؤولية، كما كانت زيارة الى غرفة الخادم (serveur)، حيث اطلع السيد وليامز على عمل النظام المتبع وآليته.

وفي الإطار نفسه، زار قيادة القوة المشتركة، وفد أجنبي من الفريق الاستشاري الالماني والدانماركي ضم كلاً من العقيد فرانسس كليفيا والنقيبين مارتن غماينيير ويانس آلبي والسيد ديوينكسون فلامنغ.
رئيس القوة العميد فريد خوري استقبل الوفد بحضور مساعده العميد مخائيل سركيس من قوى الامن الداخلي وضباط القوة.
وخلال الزيارة، استمع الوفد الى ايجازات حول المرحلة الممتدة من 1/ 12/ 2008 ولغاية 12 / 1 / 2009، وقد شملت الشروحات «خطة التدريب المستقبلية لعناصر القوة في مجال الدهم والاستقصاء والسوق وتنفيذ الحواجز والدوريات والمطاردات» قدمها العقيد الركن مشهور اللهيب. كما عرض رئيس قسم الاستقصاء والتحليل النقيب يوسف العبد الله بدوره، إيجازاً حول «عملية» جمع المعلومات والاستقصاء عن المنطقة والمهربين واعداد تحاليل وتقارير وغيرها...، في حين قدم رئيس قسم اللوجستية العقيد الركن جمال الشمعة شرحاً حول الهيكلية الحالية للقسم والهيكلية المقترح القيام بها. كذلك عرض قائد المجموعة الاولى المقدم صبحي ايوب شرحاً حول الاعمال المنفذة خلال هذه المرحلة من توقيفات واقفال معابر واطلاق دوريات لقمع المخالفات.

وفي الختام، وجه العميد خوري كلمة شكر فيها الوفد للتعاون الذي يبديه بغية تحسين عمل القوة وتطويره.
كذلك، قام وفد من الاتحاد الأوروبي ضم الملحق الأمني في الاتحاد السيد دوتشو بنديني ورئيس الفريق الاستشاري الالماني العقيد فرانس فوغل، بزيارة إلى قيادة القوة المشتركة. وكان في استقبالهما قائدها العميد فريد خوري وضباط.
جرى خلال اللقاء البحث في تقييم العطاءات المقدمة من الاتحاد الاوروبي للقوة المشتركة وامكان استمرارها مع بحث الحاجات للعام الحالي، بالاضافة الى المشاكل في نظام الاتصالات ونظام تبادل المعلومات «كليو».
شملت الزيارة، جولة الى غرفة العمليات المشتركة اطلع خلالها الوفد على عمل الكاميرات وتبادل المعلومات وبقعة العمليات والمسؤولية على الخرائط. كما تفقد الوفد حاجز دير عمار التابع للمجموعة الأولى، ومركز الأمن العام في العريضة ومعبري بني النعيم غير الشرعي وجسر حكر الضاهري، فاطلع على آلية المراقبة والتدقيق بالاشخاص وقمع مخالفات التخريب.